اشتعال المنافسة بين المرشحين للانتخابات الرئاسية 2024.. إعلان القائمة النهائية وانطلاق الدعاية غدا.. مرشحو الرئاسة يختارون الرموز اليوم.. 5 طرق للاستعلام عن اللجان.. و67 مليون ناخب يحق لهم التصويت

الأربعاء، 08 نوفمبر 2023 02:16 م
اشتعال المنافسة بين المرشحين للانتخابات الرئاسية 2024.. إعلان القائمة النهائية وانطلاق الدعاية غدا.. مرشحو الرئاسة يختارون الرموز اليوم.. 5 طرق للاستعلام عن اللجان.. و67 مليون ناخب يحق لهم التصويت المستشار حازم بدوى رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
كتب إبراهيم قاسم – أمنية الموجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتدم المنافسة بين المرشحين على منصب رئيس الجمهورية فى الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، بإعلان الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوى، غدا الخميس، القائمة النهائية لأسماء المرشحين في الانتخابات الرئاسية، ورموزهم الانتخابية، وذلك بالتزامن مع انطلاق فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين غدا رسميا، والتي تستمر لمدة 30 يوم تنتهى في 8 ديسمبر.

القائمة النهائية والرموز

واختار المرشحون للانتخابات الرئاسية المصرية 2024، اليوم الرموز الانتخابية من بين 15 رمزا انتخابيا حددتها الهيئة، لاستخدامها في الدعاية الانتخابية بالسباق الرئاسي حيث اختار المرشح فريد زهران رمز "الشمس"، واختار المرشح عبد السند يمامة رمز "النخلة"، واختار المرشح حازم عمر رمز " السلم"، فيما لم يتم إعلان عن الرمز الانتخابى الذى اختاره المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي أول من تقدم بأوراق ترشحه للانتخابات والذى يرجح بأن يكون رمز "النجمة" الذى استخدمه في انتخابات 2018.

وتعلن غدا الهيئة الوطنية للانتخابات القائمة النهائية لأسماء المرشحين ورموزهم الانتخابية وترتبهم ببطاقة الاقتراع التي سيتم طباعتها خلال الأيام المقبلة، وبالتزامن مع ذلك يمارس مرشحى الرئاسة اعتبارا من غدا وتنتهي مع بدء الصمت الانتخابية يوم 8 ديسمبر المقبل أي قبل الاقتراع في الداخل بيومين.

الدعاية الانتخابية

ويمارس المرشحون للانتخابات الرئاسية الدعاية الانتخابية من خلال عرض البرنامج الانتخابي على الجماهير من خلال الاجتماعات المحدودة والعامة، والحوارات، ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية، ووضع الملصقات واللافتات واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والالكترونية، وغيرها من الأنشطة التي يجيزها القانون أو القرارات التي تصدرها الهيئة الوطنية للانتخابات.

ويجب الالتزام في الدعاية الانتخابية بأحكام الدستور والقانون ويحظر خلالها التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأى من المرشحين، أو القيام بتهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التي تدعو للتمييز بين المواطنين، أو استخدام العنف أو التهديد باستخدامه.

كما يحظر في الدعاية الانتخابية تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وكذا حظر استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو لقطاع الأعمال العام بأي شكل من الأشكال، أو الكتابة بأي وسيلة على جدران المباني الحكومية أو الخاصة.

ووفقا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات يبلغ سقف الدعاية الانتخابية 20 مليون جنيه للجولة الاولى و5 ملايين في حال الإعادة.

الاستعلام عن لجان الاقتراع

وكشف المستشار حازم بدوى رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في تصريحات خاصة للـ"اليوم السابع" عن ارتفاع عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 إلى 67 مليون ناخب مقارنة بعدد الناخبين في انتخابات الرئاسة 2018 الذى بلغ عددهم 59 مليون ناخب.

وأطلقت الهيئة الوطنية للانتخابات، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التي سيُدلي فيها المواطنون المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، بأصواتهم خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتتضمن قاعدة البيانات جميع أسماء وعناوين مقار المدارس التي تشمل مراكز الاقتراع في عموم الجمهورية، مع تحديد كافة البيانات الخاصة بمركز الاقتراع الذي سيدلي فيه كل مواطن بصوته.

ويتيح الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات www.elections.eg ، استعلام المواطن عن مقره الانتخابي وأحقيته في الإدلاء بصوته في العملية الانتخابية، وذلك بموجب الرقم القومي.

تغيير الموطن الانتخابى

وفي إطار حرص الهيئة الوطنية للانتخابات، على التيسير على المواطنين وتسهيل عملية التصويت، أتاحت أيضا للمواطن أن يقوم بإجراء تغيير لمركز الاقتراع الذي سيدلي فيه بصوته في الانتخابات الرئاسية المقبلة؛ شريطة أن يكون داخل نطاق موطنه الانتخابي وذلك عبر الموقع الإلكتروني، بأن يتقدم بطلب بهذا الشأن في موعد غايته 15 نوفمبر الجاري، لتعديل المركز الانتخابي المطلوب الانتقال له، وذلك حرصًا من الهيئة على استخدام كل مواطن لحقه الدستوري في إبداء رأيه ومشاركته في رسم مستقبل الوطن الذي هو غاية المراد.

مواعيد التصويت بالخارج والداخل

الجدير بالذكر أن أولى اجراءات الانتخابات الرئاسية انطلقت رسميا يوم 25 سبتمبر بدعوة الناخبين للاقتراع، وتم فتح باب الترشح من 5 الى 14 أكتوبر، حيث تقدم 4 مرشحين فقط باوراق ترشحهم، ثم فتحت الهيئة باب اعتراضات المرشحين على بعضهم البعض يومى 17 و18 أكتوبر وحدد 3 ايام للفصل فيها من 19 لـ21 اكتوبر دون ان يعترض أى مرشح

وجاء بعد هذه الخطوة فتح باب تقديم الطعون الانتخابية للمحكمة الادارية العليا يومى 27 و28 اكتوبر وحددت 10 أيام للفصل فيها من يوم 29 اكتوبر وحتى أول أمس دون ان يتقدم احد بطعن.

ومن المقرر أن تجرى عمليات الاقتراع في الانتخابات الرئاسية بالنسبة للمصريين في الخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر، بينما تجرى في الداخل أيام 10 و11 و12 ديسمبر.

المتابعون للانتخابات الرئاسية

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات اعلنت قبول طلبات 24 منظمة حقوقية محلية ودولية لمتابعة الانتخابات، وحددت اماكن 137 مقرا انتخابيا في السفارات والقنصليات المصرية في الخارج، على ان يكون التصويت بالحضور الشخصي من 9 صباحا الى 9 مساء بتوقيت كل دولة.

كما شكلت الهيئة الوطنية للانتخابات 28 لجنة على مستوى الجمهورية لرصد وتلقي الشكاوى بشأن مخالفة ضوابط الدعاية الانتخابية بواقع لجنة في كل محافظة ولجنتين اثنتين في القاهرة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة