وزيرة الهجرة فى حوار لـ"اليوم السابع": نسعى لتحقيق رغبات وأحلام المصريين بالخارج فى كل دول العالم.. السفيرة سها جندى: 30 ألفا سجلوا على تطبيق مبادرة السيارات بعد إعادة فتحها بساعات.. صور

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2023 06:00 ص
وزيرة الهجرة فى حوار لـ"اليوم السابع": نسعى لتحقيق رغبات وأحلام المصريين بالخارج فى كل دول العالم.. السفيرة سها جندى: 30 ألفا سجلوا على تطبيق مبادرة السيارات بعد إعادة فتحها بساعات.. صور السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة
حوار محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- تؤكد: أعتبر الـ14 مليون مصري في الخارج "أهلى"

- تواصلنا مع الجاليات المصرية بالخارج فى 63 دولة حتى الأن منها دول لأول مرة 

- نسعى لإطلاق التطبيق الإليكترونى للمصريين بالخارج على الموبايل قبل نهاية العام الجارى

- مؤتمر مصر تستطيع القادم في الربع الأول من العام المقبل 2024 وسيكون تحت عنوان "مصر تستطيع بالصناعة والتجارة مع أفريقيا"

 

كيف تستعد وزارة الهجرة للانتخابات الرئاسية ؟، وما هى آليات التواصل مع المصريين فى الخارج حول العالم ؟، ولماذا تم إعادة فتح مبادرة سيارات المصريين بالخارج ؟ وغيرها من الملفات الهامة كشفت عنها السفيرة سها جندى وزيرة الهجرة فى حوار خاص لـ"اليوم السابع"، أكدت خلاله أن الوزارة تسعى لتحقيق وتلبية كافة رغبات وأحلام المصريين بالخارج وتتواصل معهم على مدار الساعة.

 

مبادرة سيارات المصريين فى الخارج
 

فى البداية، أكدت السفيرة سها جندى وزيرة الدولة للهجرة، أن المصريين بالخارج سعداء بإعادة فتح مبادرة السيارات مرة أخرى عقب صدور قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، رقم 174 لسنة 2023، بشأن تقرير بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج، ونشره فى الجريدة الرسمية، لافته إلى أنه بمجرد إعادة فتح المبادرة تم إعادة فتح التطبيق الخاص بها، وأن ذلك يهدف إلى السماح بإعادة العمل بمبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج، للذين لم يستفيدوا منها فى المرة الأولى، وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ إصدار القانون.

وقالت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، فى حوار خاص لـ"اليوم السابع"، أن إعادة فتح المبادرة خلق حالة خاصة لدى المصريين فى الخارج حول العالم، لافته إلى أن إعادة فتح المبادرة جاء استجابة لطلبات المصريين فى الخارج فى مؤتمر المصريين فى الخارج فى نسخته الرابعة.

وتابعت : وزارة الهجرة هى وزارة المصريين بالخارج ونعتبر أنفسنا سفراء المصريين بالخارج لدى الحكومة المصرية وأيضا نحن سفراء الحكومة المصرية لدى المصريين فى الخارج ونسعى لتحقيق كل أمنيات وأحلام المصريين فى الخارج وأعتبر أن الـ 14 مليون مصرى فى الخارج أهلى ونتعامل مع أولوياتهم أول بأول ونسعى لإسعادهم، لافته إلى أن التفاعل مع المبادرة منذ إعادة فتحها بلغ 250 ألف تفاعل من خلال المنصات المختلفة للمبادرة موضحة أن عدد المسجلين على التطبيق بعد إعادة فتح المبادرة تخطى 30 ألف بعد ساعات من فتح التطبيق مرة أخرى.

وأشارت وزيرة الهجرة، إلى أنه يجوز لمجلس الوزراء مد المدة المُشار إليها لمدة واحدة مماثلة، لافتة إلى أن بناء على موافقة رئيس الجمهورية على القانون وإصداره نهائيًا، فقد تم إعادة تفعيل التطبيق الإلكترونى الخاص بالمبادرة حتى يتمكن غير المستفيدين من الفترة الأولى للمبادرة من الاستفادة والتسجيل فى المرحلة الجديدة، لافته إلى أن القانون يتضمن نفس التيسيرات بقانون مبادرة السيارات المنتهية مدته بشأن أنه أى مصرى مقيم بالخارج يحق له جلب سيارة، سواء بشكل شخصى أو لأى شخص من أفراد أسرته أكبر من 16 سنة.

 

 

السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة
السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة

وقالت إن القانون الجديد ينص على أنه يجوز للمصرى الذى له إقامة قانونية سارية فى الخارج ولم يسبق له الحصول على التيسيرات الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022 وتعديلاته بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين فى الخارج، الاستفادة من أحكامه متى استوفى جميع الشروط المقررة بالقانون المُشار إليه، ووفقاً للأحكام والقواعد والإجراءات الواردة به والقرارات المنفذة له، على أن يسدد المبلغ النقدى المستحق بالعملة الأجنبية طبقا للمادة (1) من القانون رقم 161 لسنة 2022 وتعديلاته خلال 3 أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون.

وتابعت: وتنص المادة الأولى من القانون رقم ١٦١ لسنة ٢٠٢٢ على "استثناء من القواعد والأحكام المنظمة للضرائب والرسوم المستحقة على استيراد سيارات الركوب للاستعمال الشخصى، وأحكام الإعفاءات الجمركية المقررة وفقًا لقانون الجمارك الصادر بالقانون رقم 207 لسنة 2020، والضوابط الاستيرادية المقررة فى الشأن ذاته، يحق للمصرى الذى له إقامة قانونية سارية فى الخارج استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصى معفـاة مـن الضرائب والرسوم التى كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما فى ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجـدول، وذلك وفقًا للقواعد والأحكام المنصوص عليها فى هذا القانون مقابل سداد مبلغ نقدى بالعملة الأجنبية لا يستحق عنه عائد، يحول من الخارج لصالح وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية التى يحددها القرار المنصوص عليه بالمادة (8) من هذا القانون بنسبة (100٪) من قيمة جميع الضرائب والرسوم التى كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما فى ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول، باستثناء الضريبة الجمركية تخفض نسبة سدادها لتكون القيمة مستحقة السداد (30٪)، ويتم استرداد هذا المبلغ فى اليوم التالى لانتهاء مدة خمس سنوات من تاريخ السداد بذات القيمة بالمقابل المحلى للعملة الأجنبية المسدد بها، وبسعر الصرف المعلن من البنك المركزى وقت الاسترداد". 

وأضافت : ويشترط فى السيارات التى يتم استيرادها من غير المالك الأول وفقًا لأحكام هذا القانون، ألا يزيد عمرها وقت الإفراج الجمركى على ثلاث سنوات من سنة الصنع

وأكدت السفيرة سها جندى أن التعامل مع المصريين بالخارج مباشرة بدون حواجز أصبح أسلوب حياة وهذا هو فكر الجمهورية الجديدة ولا يوجد أى نوع من أنواع الحواجز فى التعامل مع المصريين فى الخارج.


 

تشجيع المصريين بالخارج للاستثمار فى مصر
 

وعن مبادرات الوزارة لتشجيع المصريين فى الخارج على الاستثمار فى مصر، قالت الوزيرة أن الوزارة حريصة على دعوة المستثمرين المصريين فى الخارج للاستثمار فى مصر من خلال اللقاءات التى تعقدها الوزارة بشكل دورى معهم عبر زوم لاستعراض فرص الاستثمار والمزايا التى تقدمها الدولة للراغبين فى الاستثمار فى مصر من محفزات من شأنها دعم مناخ الاستثمار، فضلا عن العمل من خلال اجتماعات مباشرة وعرض فيديوهات لمستثمرين يعرضون تجاربهم الناجحة للاستثمار فى مصر تحت عنوان "لماذا تستثمر فى مصر".


 

المصريين بالخارج والانتخابات الرئاسية 
 

وفيما يتعلق بدور الوزارة واستعداداتها للانتخابات الرئاسية المقبلة، أشارت السفيرة سها جندى إلى إطلاق الوزارة لحملة "شارك بصوتك" لحث المصريين بالخارج على القيام بدورهم الوطنى، والمشاركة فى الاستحقاق الدستورى المقبل الانتخابات الرئاسية، مؤكدة على أن مصر حريصة على إتاحة الفرصة للجميع للمشاركة فى بناء المستقبل، وأننا بمشاركتنا نؤكد على حقنا ونرسل رسالة للعالم أن المصريين هم من يصنعون قرارهم بأيديهم، وأن المشاركة الفاعلة تسهم فى صنع القرار السياسى، موضحة أنها ستلتقى المزيد من رواد واقطاب الجاليات، ضمن الحملة للتواصل مع كافة أعضاء الجاليات وتشجيع الجميع فى دول إقامتهم على المشاركة بإيجابية والذهاب للجان للمشاركة بأصواتهم.

ووجهت وزيرة الهجرة رسالة للمصريين فى الخارج قائلة: الانتخابات الرئاسية المقبلة عرس ديمقراطى مصرى كبير، ومن الأهمية أن يدلى كل مصرى بالخارج له حق الانتخاب بصوته فى هذه الانتخابات، للمشاركة فى اختيار من يمثلهم ويعبر عن تطلعاتهم ويلبى طموحاتهم.

وكشفت أن هناك تنسيقا كاملا مع الهيئة الوطنية للانتخابات وتم الاتفاق أنه يمكن التصويت ببطاقة الرقم القومى، حتى لو كانت غير سارية، وجواز السفر بشرط أن يكون الجواز مميكن وساريا متضمنا الرقم القومى.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن الوزارة ستعكف على مدار الشهر الجارى لعمل اجتماعات مع المصريين حول العالم استعدادا للانتخابات الرئاسية، لافته إلى أن أول هذه الاجتماعات كانت مع أقطاب الجاليات المصرية فى 6 دول خليجية، وهم جالياتنا فى السعودية، الإمارات، الكويت، قطر، عمان، والبحرين، وتم خلالها التأكيد على أهمية الحفاظ على مكتسباتهم الدستورية، والمشاركة فى الانتخابات الرئاسية.

وقالت أن الحكومة المصرية تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين، قائلة : هدفنا تشجيع المصريين بالخارج على النزول والمشاركة فى الانتخابات الرئاسية وسنبحث مع أقطاب الجاليات حول العالم إمكانية توفير أتوبيسات لنقل المصريين بالخارج لمقار التصويت البعيدة عن مكان إقامتهم.

وعن جهود وزارة الهجرة فى التواصل مع المصريين حول العالم، أشارت إلى أنه تم إجراء اجتماعات مع الجاليات المصرية فى الخارج فى 63 دولة منها دول لأول مرة يتم التواصل مع الجاليات المصرية فيها منها الهند ونيوزليندا وجنوب إفريقيا ودول القوقاز وغيرهم.


 

التطبيق الإليكترونى للمصريين فى الخارج
 

أما فيما يتعلق بتطبيق المصريين فى الخارج الذى تعكف الوزارة على الانتهاء منه، ردت قائلة : حلمى خروج التطبيق الإليكترونى للمصريين فى الخارج ونسعى لإطلاقه فى أقرب فرصة ونأمل أن ننتهى منه ويخرج للمصريين ويكون موجود على كل تليفوناتهم الشخصية قبل نهاية هذا العام.

وأشارت إلى أن هذا التطبيق يتم العمل عليه بالتعاون مع وزارة الاتصالات وسيتضمن المحفزات المختلفة التى وُضعت لهم، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسيجمع كافة المزايا والمحفزات والخدمات المخصصة بالخارج التى تم إطلاقها بالفعل والجارى التشاور بشأنها مع مختلف الوزارات والمؤسسات الوطنية المعنية بتلبية احتياجات المصريين بالخارج وتوفير مميزات خاصة بهم؛ لدعم الترابط بين المصرى بالخارج ووطنه الأم

وقالت أن التطبيق الالكترونى سيتضمن فى مرحلته الأولى عددًا من الأقسام ذات الأولوية للمصريين بالخارج، وسيتم تخصيص تصميم منفصل لكل منها، يعبر عن مضمون الخدمة وغيرها من التفاصيل الخاصة بالتسجيل على التطبيق للحصول على الخدمة حتى يسهل على كافة شرائح المصريين بالخارج استخدامه.


 

مؤتمر مصر تستطيع القادم
 

وكشفت وزيرة الهجرة فى ختام حوارها لـ"اليوم السابع" موعد عقد مؤتمر مصر تستطيع القادم، لافته إلى أنه من المقرر عقد مؤتمر مصر تستطيع فى الربع الأول من العام المقبل 2024 وسيكون تحت عنوان "مصر تستطيع بالصناعة والتجارة مع أفريقيا.

 

 
WhatsApp Image 2023-11-01 at 12.11.19 PM
 السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة

WhatsApp Image 2023-11-01 at 12.11.21 PM (1)
 السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة مع محرر اليوم السابع محمود راغب 

WhatsApp Image 2023-11-01 at 12.11.36 PM
السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة

 

 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة