الأمم المتحدة تعتمد إدانة الفصل العنصرى بجنوب أفريقيا عام 1962.. ماذا جرى؟

الإثنين، 06 نوفمبر 2023 03:00 م
الأمم المتحدة تعتمد إدانة الفصل العنصرى بجنوب أفريقيا عام 1962.. ماذا جرى؟ طفل جنوب أفريقي
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في 6 نوفمبر 1962، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا يدين سياسات الفصل العنصري في جنوب أفريقيا ويدعو جميع أعضائها إلى إنهاء العلاقات الاقتصادية والعسكرية مع البلاد.

من عام 1948 إلى عام 1993، كان الفصل العنصري، الذي يأتي من الكلمة الأفريكانية التي تعني "الفصل"، عبارة عن فصل عنصري وتمييز سياسي واقتصادي أقرته الحكومة ضد الأغلبية غير البيضاء في جنوب أفريقيا، ومن بين العديد من المظالم أُجبر السود في جنوب إفريقيا على العيش في مناطق معزولة ولم يتمكنوا من دخول الأحياء المخصصة للبيض فقط ما لم يكن لديهم تصريح خاص وعلى الرغم من أن البيض في جنوب إفريقيا لا يمثلون سوى جزء صغير من السكان، إلا أنهم كانوا يسيطرون على الغالبية العظمى من أراضي البلاد وثرواتها.

وفي أعقاب مذبحة عام 1960 للمتظاهرين العزل في شاربفيل بالقرب من جوهانسبرج، جنوب أفريقيا، والتي قُتل فيها 69 شخصًا أسود وجُرح أكثر من 180، اكتسبت الحركة الدولية لإنهاء الفصل العنصري دعمًا واسع النطاق، ومع ذلك، فإن القليل من القوى الغربية أو الشركاء التجاريين الرئيسيين الآخرين لجنوب أفريقيا فضلوا فرض حظر اقتصادي أو عسكري كامل على البلاد. ومع ذلك، نمت معارضة الفصل العنصري داخل الأمم المتحدة، وفي عام 1973، وصف قرار للأمم المتحدة الفصل العنصري بأنه "جريمة ضد الإنسانية". وفي عام 1974، تم تعليق عضوية جنوب أفريقيا في الجمعية العامة.

وبعد عقود من الإضرابات والعقوبات والمظاهرات العنيفة على نحو متزايد، تم إلغاء العديد من قوانين الفصل العنصري بحلول عام 1990.

وأخيرا، في عام 1991، في عهد الرئيس إف دبليو دي كليرك، ألغت حكومة جنوب أفريقيا جميع قوانين الفصل العنصري المتبقية والتزمت بكتابة دستور جديد، وفي عام 1993، تمت الموافقة على تشكيل حكومة انتقالية متعددة الأعراق والأحزاب، وفي العام التالي، أجرت جنوب أفريقيا أول انتخابات حرة بالكامل وأصبح الناشط السياسي نيلسون مانديلا، الذي أمضى 27 عامًا في السجن مع قادة آخرين مناهضين للفصل العنصري بعد إدانته بالخيانة، رئيسًا جديدًا لجنوب إفريقيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة