من البدائية إلى الحداثة.. العسل الأسود صناعة تاريخية تتوارثها الأجيال فى قنا.. الدولة تسلم أصحاب 22 عصارة خطابات تطوير وتتكفل بنسبة 50% من التكاليف.. وأصحاب العصارات: خطوة نحو تحسين الجودة وزيادة الإنتاج.. صور

الإثنين، 06 نوفمبر 2023 10:00 م
من البدائية إلى الحداثة.. العسل الأسود صناعة تاريخية تتوارثها الأجيال فى قنا.. الدولة تسلم أصحاب 22 عصارة خطابات تطوير وتتكفل بنسبة 50% من التكاليف.. وأصحاب العصارات: خطوة نحو تحسين الجودة وزيادة الإنتاج.. صور صناعة العسل
قنا - صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صناعة العسل الأسود من الصناعات التي تشتهر بها محافظة قنا، ولاسيما مركز نجع حمادي الذي تنتشر به عصارات القصب التي تنتج العسل الأسود الخام ويباع للأسواق بجودة عالية، وتمر صناعة العسل بعدة مراحل بدائية تعتمد على تحميل محصول القصب من الزراعات ثم تجميعه في مكان فسيح ووضعه في عصارة القصب، ثم إشعال النيران ومروره داخل مواسير إلى الداخل، وتبدأ عملية التقليب الجيد له، ثم يصب في أحواض ويترك لعدة أيام.

ومن العمل البدائي إلى الانطلاقة الحقيقية للصناعة بدعم الدولة، بدأت المحافظة في أولى خطوات تطوير عصارات العسل الأسود ، بتسليم 22 عصارة خطابات تطوير خاصة بهم تساعدهم على الارتقاء بتلك المهنة وزيادة الإنتاج، وكذلك تجعل المنتج أكثر أمانًا وسلامة من طريقة التخزين البدائية، ضمن استراتيجية الدولة لدعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، لما لها من دور فعال في النمو الاجتماعي والاقتصادي، فضلًا عن المساهمة الهامة للحرف التراثية فى الحفاظ على الهوية الوطنية.

من جانبه، قال محمد همام، من أصحاب العصارات بقنا، إن خطوة التطوير لعصارات القصب والمساهمة في ذلك من قبل الدولة تساعد في تحسين جودة المنتج وهو العسل الأسود الذي يشتهر به عدد من المناطق في محافظة قنا وأكثرهم نجع حمادي التي تحصل على نصيب الأسد في عدد عصارات القصب المتواجدة به، وبالفعل تسلم عدد منهم خطابات التطوير والتي ستساهم بتحمل نصف تكلفة تجديد العصارات.

وأوضح همام، أن تلك الصناعة متوارثة عن الآباء والأجداد وكان يجب التطوير فيها حتى لا تتراجع ويتراجع الإقبال عليها، لاسيما في ظل التطوير ومواكبة الحداثة، مؤكدًا أن اعتماد العصارات الأساسي على محصول القصب دون إضافات أخرى حتى يخرج العسل بجودة مميزة والأهم من ذلك طريقة التخزين وعدم الغش أو الخلط بأشياء تؤذي المواطنين، والتطوير سيساعد كثيرًا في تحسين الجودة.

وقال اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، إنه تم اختيار 22 عصارة عسل انطبقت عليها شروط برنامج التنمية المحلية لتطويرها، ضمن تكتل العسل الأسود، والتى تضمنت أن تكون العصارة تعمل منذ عام 2018 أو قبل ذلك، أن يلتزم صاحب العصارة بجميع اشتراطات استشارى الأيزو للعصارة فى موعد أقصاه شهر مايو 2024 ، أن يلتزم صاحب العصارة بسداد نصف تكلفة التطوير، بعد تحديد قيمة التكلفة الاجمالية للتطوير فى نوفمبر 2023 ، مشيرا أن العصارات المزمع تطويرها سوف تكون نماذج يحتذى بها أصحاب العصارات الأخرى ، مشيرا إلى أنه تم التوافق على نموذج مطور لعصارة العسل ، سوف يتم تطبيقه على جميع العصارات المستهدفة ، وهو يتميز بالحفاظ على خواص العسل الأسود الحالى ، مطابق لمعايير صحة وسلامة الغذاء ، من خلال انتاج عسل بنفس مراحل الإنتاج السابقة ولكن بطريقة آلية مطورة.

وأضاف الداودي، أنه بموجب خطاب التطوير الذى تسلمه اصحاب العصارات اليوم ، سوف يلتزم برنامج التنمية المحلية بدفع 50% من تكلفة التطوير، على أن يقوم صاحب العصارة بدفع باقى التكلفة، لافتا إلى أن تطوير عصارات العسل الأسود سوف يتيح لأصحابها، الحصول على شهادات الجودة الخاصة بصحة وسلامة المُنتج، مما يمكنه من تصدير العسل إلى الأسواق الخارجية، لا سيما أن منتج العسل الأسود من المنتجات الفريدة من نوعها و لا يوجد منافس له على مستوى العالم.

العسل أثناء التجهيز
العسل أثناء التجهيز

 

العسل الأسود
العسل الأسود

 

تحمل القصب على الجمال
تحمل القصب على الجمال

 

صناعة العسل
صناعة العسل

 

طريقة بدائية لصناعة العسل
طريقة بدائية لصناعة العسل

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة