"نورت يا قطن النيل.. يا حلاوة عليك يا جميل".. انطلاق موسم حصاد الذهب الأبيض بالقليوبية.. فرحة وزغاريد فى الحقول.. ومزارع: موسم الخير ونسدد خلاله ما صرفناه فى الزراعة.. والإرشاد: نستهدف زيادة المساحة.. صور

السبت، 04 نوفمبر 2023 12:00 م
"نورت يا قطن النيل.. يا حلاوة عليك يا جميل".. انطلاق موسم حصاد الذهب الأبيض بالقليوبية.. فرحة وزغاريد فى الحقول.. ومزارع: موسم الخير ونسدد خلاله ما صرفناه فى الزراعة.. والإرشاد: نستهدف زيادة المساحة.. صور موسم حصاد الذهب الأبيض بحقول القليوبية
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"نورت يا قطن النيل.. يا حلاوة عليك يا جميل.. اجمعوا يا بنات النيل يلا.. قطن جميل ألف ما شا الله".. كلمات أغنية قديمة محفورة في أذهان الجميع وخاصة العاملين في حصاد محصول الذهب الأبيض "القطن المصري"، والمعروف منذ قدم الزمان بجودته ومكانته العالية بين باقي الأقطان في مختلف الدول، والمعروف بقطن طويل النيل صاخب التاريخ الطويل في صناعات الغزل والنسيج.
 
وانطلق موسم جنى القطن فى حقول قرى محافظة القليوبية، وسط فرحة من الأهالى والمزارعين، حيث وصفوا هذا المحصول بأنه خير عليهم وعلى أبناءهم كل عام، حيث شهدت قرية كفر الشيخ إبراهيم التابعة لمركز ومدينة بنها، زراعة مساحة كبيرة من الذهب الأبيض ويعتبره الكثير من أهالي القرية المحصول الرئيسى نظرا لأهميته بالنسبة لهم وللدولة ولأنه مفيد للأرض.
 
في البداية قال الحاج سيد جودة، أحد مزارعي القطن بقرية كفر الشيخ إبراهيم ببنها، إنه يقوم بزراعة محصول القطن كل عام فى أماكن متفرقة من أرضه الزراعية، لأنه مفيد للأرض ويعمل على تفتيح التربة للشمس والهواء، بالإضافة إلى أنه يترك فترة طويلة قبل الجنى مما يجعل الأرض تتشقق ويدخلها الشمس وهذا مفيد لها.
 
وأضاف الحاج "سيد"، خلال حديثه لـ"اليوم السابع"، أن القطن يعتمد عليه الكثير من أبناء القرية فى سداد بعض الديون التى يتم جلبها من بنك التنمية وأيضا لزواج البنات، لأنه محصول رئيسى ويأتي العائد منه دفعه واحدة، قائلا: "فلوس القطن احنا فى الفلاحين بنشبهها بفلوس الحصالة، ويتم استغلالها فى أشياء هامة للأسرة مثل الزواج وتجهيز الفتيات، لأننا بنشترى كل حاجة بالأجل علي حساب القطن، وربنا بيجازينا في آخر الموسم".
 
ومن ناحيته أكد الحاج جودة أبو السعود أحد مزارعي القطن بقرية كفر الشيخ إبراهيم ببنها، أن محصول القطن من أهم المحاصيل التى يعتمد عليها المزارعين فى القليوبية، وأنه يزرع القطن كل عام وخصوصا بعد قيام وزارة الزراعة بحل مشكلة عمليات تسويق المحصول وتوفير الأسمدة والتقاوي كما تقوم الجمعية الزراعية والادارة الزراعية فى بنها بعمل الندوات الإرشادية للمزارعين.
 
وتابع "بو السعود"، أن موسم الحصاد انطلقت مع الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الجارى وناشد جميع الفلاحين بالعودة لزراعة القطن بالمحافظة، كما أنه يعتبر مصدر دخل للكثير من ألناء القرية والقرى المجاورة سواء من المزارعين أو العاملين به علي مدار الموسم من الأيدي العاملة بداية من الزراعة وختي الحصاد.
 
وبدوره قال المهندس محمود صبحى مدير عام الارشاد الزراعي بمديرية الزراعة فى القليوبية، أن المساحة المنزرعه قطن هذا العام فى القليوبية تبلغ 34 فدان هذا العام، وتتركز فى بنها وطوخ وقليوب، باصناف جيزة 94، موضحا أن موسم جني المحصول انطلق بالمحافظة بأحد الحقول على مساحة 2 فدان بحوض السرو بقرية كفر الشيخ إبراهيم التابعة لمركز بنها، وسط فرحة المزارعين الذين أعربوا عن سعادتهم لدعم المحافظة لهم وحرصها على تشجيعهم.
 
ولفت مدير عام الإرشاد بزراعة القليوبية، إلى أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بمحصول القطن بداية من تجهيز الأرض للزراعة وهناك تعاون بين مديرية الزراعة والإدارات الزراعية للنهوض بمحصول القطن، من خلال تنفيذ ندوات عامة على مستوى المحافظة تعقد في قاعة الإرشاد الزراعي بالمديرية.
 
حصاد القطن (1)
حصاد القطن (1)

حصاد القطن (2)
حصاد القطن (2)

حصاد القطن (3)
حصاد القطن (3)

حصاد القطن (4)
حصاد القطن (4)

حصاد القطن (5)
حصاد القطن (5)

حصاد القطن (6)
حصاد القطن (6)

حصاد القطن (7)
حصاد القطن (7)

حصاد القطن (8)
حصاد القطن (8)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة