مركبة لوسى تكشف مفاجأة عن "كويكب دينكينيش" خلال تحليقها بالقرب من المشترى

السبت، 04 نوفمبر 2023 11:00 م
مركبة لوسى تكشف مفاجأة عن "كويكب دينكينيش" خلال تحليقها بالقرب من المشترى كويكب دينكينيش
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتجه المركبة الفضائية لوسي التابعة لـ ناسا في طريقها إلى مدار كوكب المشتري لدراسة الكويكبات هناك، ومؤخرًا أثناء رحلتها قامت بالتحليق السريع بالقرب من كويكب صغير آخر يسمى دينكينيش. 
 
وأكدت المركبة الفضائية تحليقها بالقرب من الكويكب هذا الأسبوع، ولكن عندما أعادت الصور التي التقطتها، كانت هناك مفاجأة في جعبتها: كويكب ثانٍ أصغر حجمًا يقع بجوار دينكينيش.
 
التقطت لوسي صورًا باستخدام كاميرا Lucy Long-Range Reconnaissance Imager (L’LORRI)، التي أكدت أن الكويكب الأكبر يبلغ عرضه حوالي 0.5 ميل، بينما يبلغ عرض الكويكب الأصغر 0.15 ميل فقط. 
 
وعندما اقتربت المركبة الفضائية من دينكينيش، تساءل فريق لوسي عما إذا كانت جزءًا من زوج، يُسمى النظام الثنائي، بسبب الطريقة التي يتغير بها سطوعها بمرور الوقت، وتأكدت هذه التساؤلات عندما حلقت المركبة الفضائية والتقطت صورها.
 
يشبه الزوج ثنائي الكويكب الذي صدمته وكالة ناسا عمدًا بمركبة فضائية العام الماضي في مهمة DART، وفقًا للفريق.
 
وقال كيث نول، عالم مشروع لوسي من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا، في بيان: "كنا نعلم أن هذا سيكون أصغر حزام كويكب رئيسي تمت رؤيته عن قرب على الإطلاق". "حقيقة أنهما اثنان تجعل الأمر أكثر إثارة. في بعض النواحي، تبدو هذه الكويكبات مشابهة للكويكب الثنائي ديديموس وديمورفوس القريب من الأرض الذي رصدته DART، ولكن هناك بعض الاختلافات المثيرة للاهتمام التي سنحقق فيها.
 
فضلاً عن كونه أول فرصة لدراسة هذه الكويكبات، فقد تم استخدام التحليق أيضًا كاختبار لقدرة لوسي على الالتصاق بالكويكب وتوجيه أدواته نحو الهدف.
 
وقال توم كينيدي، مهندس التوجيه والملاحة في شركة لوكهيد مارتن: "إنها تشير إلى أن نظام التتبع النهائي يعمل على النحو المنشود، حتى عندما قدم لنا الكون هدفًا أكثر صعوبة مما توقعنا"، "إن المحاكاة والاختبار والممارسة شيء واحد، إنه شيء آخر تمامًا أن نرى ذلك يحدث بالفعل."
 
"لقد ارتقت دينكينيش بالفعل إلى مستوى اسمها؛ وقال هال ليفيسون من معهد أبحاث الجنوب الغربي، وهو الباحث الرئيسي في لوسي: "هذا أمر رائع". "عندما تم اختيار لوسي في الأصل للطيران، خططنا للطيران بالقرب من سبعة كويكبات. 
 
ومع إضافة دينكينيش، واثنين من أقمار طروادة،  وهذا القمر الصناعي، فقد تم رفع العدد إلى 11."
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة