مدارس القرية الكونية.. نموذج استثمارى متميز لتطوير قطاع التعليم.. صندوق مصر السيادى نجح فى خلق شراكات مع القطاع الخاص لاستغلال أصول الدولة لإنشاء مدارس تزود الطلاب بمهارات لتلبية احتياجات سوق العمل

الجمعة، 03 نوفمبر 2023 08:00 م
مدارس القرية الكونية.. نموذج استثمارى متميز لتطوير قطاع التعليم.. صندوق مصر السيادى نجح فى خلق شراكات مع القطاع الخاص لاستغلال أصول الدولة لإنشاء مدارس تزود الطلاب بمهارات لتلبية احتياجات سوق العمل أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجح صندوق مصر السيادي، في تقديم نموذجًا متميزًا في الاستثمار بقطاع التعليم مستند على الاستفادة من أصول الدولة غير المستغلة بالشراكة مع القطاع الخاص لإنشاء مجموعة مدارس تحت "القرية الكونية" تستهدف تلبية الطلب بقطاع التعليم سواء فيما يتعلق بالإتاحة لهذه الخدمة لشريحة عريضة من المجتمع، وهي شريحة الطبقة الوسطى، وكذلك المستهدفات الوطنية المتعلقة بتحسين جودة النظام التعليمي بما يتوافق مع النظم العالمية، وتحسين تنافسية نظم ومخرجات عملية التعليم لتلائم متطلبات سوق العمل.
 
وبدأ الصندوق تطبيق نموذجه من خلال تطوير أرض القرية الكونية بمدينة السادس من أكتوبر من أرض فضاء إلى مجمع تعليمي متكامل، تضم المرحلة الأولى منه 5 مدارس ونادي رياضي لخدمة المدارس المحيطة والمشروع بأكمله، مع أفضل الخبرات من القطاع الخاص في مجال التعليم بهدف تقديم خدمات تعليمية تُطبق المعايير الدولية وبتكلفة مناسبة للأسر متوسطة الدخل في مصر.
 
ويبلغ عدد الطلاب في المدارس الأربعة نحو ألف طالب والمستهدف الوصول إلى نحو 10 آلاف طالب عند اكتمال المرحلة الأولى من المشروع، وقريبا سيتم توقيع عقد شراكة لإنشاء المدرسة الخامسة (مدرسة فرنسية).
 
 
ورغم زيادة الاستثمارات العامة بقطاع التعليم خلال 23/2024 إلى نحو 9 أضعاف قيمتها مقارنة بعام 14/2015 لتبلغ نحو 76,2 مليار جنيه في العام المالي الحالي، إلا أن القطاع يواجه عجزًا في عدد الفصول مما دفع صندوق مصر السيادي إلى تطبيق خطة الدولة في توسيع دور القطاع الخاص وتمكينه كشريك استراتيجي في تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال الشراكة بين صندوق مصر السيادي وأفضل الخبرات من القطاع الخاص بهدف تقديم خدمات تعليمية تُطبق المعايير الدولية وبتكلفة مناسبة للأسر متوسطة الدخل في مصر، مؤكدة حرص الدولة تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.
 
 
ويساهم صندوق مصر السيادي في الأربعة مدارس بجزء من أرض القرية الكونية والتي قد تم نقل ملكيتها له بموجب قرار من رئيس الجمهورية لتحقيق الاستفادة القصوى منها بالشراكة مع القطاع الخاص، وتم تطوير بناء مدرستين من قبل شركة موبيكا للصناعات المتكاملة ويتم إدارتهما بواسطة منصة مصر للتعليم، وتطور شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية (سيرا) بالشراكة مع شركة السويدي كابيتال مدرسة  تديرها منصة "Eduhive"، كما تتولى شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية (سيرا) بتطوير وإدارة مدرسة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة