سفيرة أمريكية جديدة بالقاهرة بعد تأكيد "الشيوخ".. واشنطن: شراكتنا مع مصر مهمة للسلام والأمن الإقليمى.. هيرو مصطفى من مواليد أربيل قضت طفولتها فى مخيم للاجئين..وخبرتها فى الشئون الفلسطينية الإسرائيلية تعزز دورها

الجمعة، 03 نوفمبر 2023 01:00 م
سفيرة أمريكية جديدة بالقاهرة بعد تأكيد "الشيوخ".. واشنطن: شراكتنا مع مصر مهمة للسلام والأمن الإقليمى.. هيرو مصطفى من مواليد أربيل قضت طفولتها فى مخيم للاجئين..وخبرتها فى الشئون الفلسطينية الإسرائيلية تعزز دورها هيرو مصطفى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحبت السفارة الأمريكية بالقاهرة بتأكيد تعيين هيرو مصطفى جارج سفيرة للولايات المتحدة الأمريكية في مصر من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي.

 وقالت السفارة نقلا عن وزارة الخارجية الأمريكية فى تدوينة لها علي موقع "إكس"، تويتر سابقا، "إن شراكتنا الاستراتيجية مع مصر أمر بالغ الأهمية للسلام والأمن والازدهار الإقليمي- الآن أكثر من أي وقت مضى".

وكان رشح الرئيس الأمريكى جو بايدن الدبلوماسية هيرو مصطفى جارج سفيرة للولايات المتحدة لدى مصر فى مارس 2023.

ويشار إلى أن السفارة الأمريكية بالقاهرة لم يكن لديها سفيرا منذ 2022.

وقال البيت الأبيض إن مناصب مصطفى جارج السابقة تشمل عملها سفيرة لدى بلغاريا من 2019 إلى 2023، ومناصب عليا في سفارتي الولايات المتحدة في لشبونة ونيودلهي.

وشغلت المرشحة مصطفى مناصب دبلوماسية عدة في الحكومة الأمريكية، إذ عملت مستشارة لنائب الرئيس السابق جو بايدن لشئون الشرق الأوسط، وشغلت كذلك منصب نائب مدير مكتب أفغانستان في وزارة الخارجية، وأيضا عملت في سفارة الولايات المتحدة في البرتغال ومستشارة سياسية للسفارة في نيودلهي بالهند.

وهيرو مصطفى من مواليد محافظة أربيل في إقليم كردستان العراق عام 1973، قضت سنتان من طفولتها في مخيم للاجئين، وفي عام 1976 منحت عائلتها حق اللجوء في الولايات المتحدة، وفقا لوسائل إعلام كردية عراقية.

 وهيرو أم لطفلتين، وحاصلة على شهادة البكالوريوس من جامعة جورج واشنطن وعلى درجة الماجستير من جامعة برينستون، وتجيد عدة لغات هي: الكردية، والعربية، والفارسية، واليونانية، والهندية، بالإضافة إلى البرتغالية.

ووفقا للبيت الأبيض، شملت مهامها الأخرى في واشنطن مديرة شئون إيران والشئون الإسرائيلية الفلسطينية والأردن في مجلس الأمن القومي، بالإضافة إلى مدير شئون العراق وأفغانستان.

وعملت مصطفى جارج أيضًا في الخارج كمنسق مدني أمريكي رئيسي في الموصل، العراق، وموظف قنصلي في بيروت، لبنان، ومسئول سياسي في أثينا، اليونان. حصلت على جائزة ماتيلدا دبليو سنكلير للإنجاز المتفوق في لغة أجنبية.

ونشأت مصطفى جارج في ولاية داكوتا الشمالية. وكانت قصة عائلتها موضوع الفيلم الوثائقي American Hero، وفي عام 2021 تم تكريمها من قبل مؤسسة كارنيجي كواحدة من أعظم المهاجرين إلى أمريكا.

وفي جلسة تأكيد تعيينها في مجلس الشيوخ في أكتوبر الماضى،  قالت هيرو مصطفى لأعضاء مجلس الشيوخ: "لقد جئت أنا وعائلتي إلى الولايات المتحدة كلاجئين من إقليم كردستان العراق عندما كان عمري 3 سنوات. ولم يكن لدينا سوى القمصان التي نرتديها وآمالنا وأحلامنا."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة