جاليليو يراقب القمر لأول مرة باستخدام التلسكوب عام 1609.. ما الذى جرى؟

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023 04:00 م
جاليليو يراقب القمر لأول مرة باستخدام التلسكوب عام 1609.. ما الذى جرى؟ جاليليو جاليلى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ جاليليو جاليلي مراقبة القمر لأول مرة باستخدام تلسكوبه في 30 نوفمبر 1609، واكتشف أن سطح القمر ليس أملسًا، كما كان يُعتقد سابقًا، ولكنه مليء بالجبال والوديان، مثل الأرض.

كان جاليليو عالمًا فلكيًا وفيزيائيًا إيطاليًا وفي عام 1609، قام ببناء تلسكوبه الخاص لمراقبة السماء، اخترع صانعو النظارات الهولنديون التلسكوب في عام 1608، لكن جاليليو قام بتحسين تصميمه الأصلي بشكل ملحوظ، قام بطحن وصقل عدساته الخاصة لتحقيق قدر أكبر من التكبير، واستخدم اختراعه لمراقبة سطح القمر، وفقا لما ذكره موقع هيستورى.

لم يكن جاليليو هو الفلكي الأول أوالوحيد الذي استخدم التلسكوب لدراسة القمر، لكنه كان أول من نشر تقريرًا تفصيليًا عن النتائج التي توصل إليها، وتضمن التقرير رسومات تفصيلية لسطح القمر، أظهرت أنه يتمتع بتضاريس مثل الأرض، من جبال وأودية وسهول وتحدت هذه النتائج الأفكار السائدة حول طبيعة الأجرام السماوية.

واصل جاليليو نشر دراسات رائدة عن النظام الشمسي، لكن هذه الدراسات جعلته في صراع مع محاكم التفتيش الرومانية . تبنت الكنيسة الرومانية الكاثوليكية أعمال أرسطو في تعاليمها، وكانت الكنيسة على استعداد لقبول أن القمر له تضاريس، مثل الأرض، لكنها لم تكن مستعدة لقبول أن الأرض تدور حول الشمس، في عام 1633، أُجبر جاليليو على التراجع عن إيمانه بمركزية الشمس وقضى بقية حياته تحت الإقامة الجبرية في فلورنسا.  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة