اليوم العالمى للتضامن مع الشعب الفلسطينى.. تاريخ دموى للاحتلال الإسرائيلى واعتداءات على الكنائس والتراث المسيحى بالأراضى المقدسة.. مئات الشهداء والمصابين المسيحيين منذ 1967.. والرهبان لم يسلموا من الأذى

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023 09:00 ص
اليوم العالمى للتضامن مع الشعب الفلسطينى.. تاريخ دموى للاحتلال الإسرائيلى واعتداءات على الكنائس والتراث المسيحى بالأراضى المقدسة.. مئات الشهداء والمصابين المسيحيين منذ 1967.. والرهبان لم يسلموا من الأذى علم فلسطين - ارشيفية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصادف، اليوم الأربعاء، الموافق التاسع والعشرين من نوفمبر، يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، والذي تحيي الأمم المتحدة فاعليته كل عام، تزامناً مع اليوم الذى اتخذت فيه الجمعية العامة قرار التقسيم رقم (181).
 
وتقام في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطينى، فعاليات ثقافية ومهرجانات سياسية وجماهيرية تضامنية، من قبل حركات تضامن ولجان سياسية، إضافة إلى سفارات فلسطين، والمؤمنين بعدالة القضية الفلسطينية.
 
واستجابة لدعوة موجهة من الأمم المتحدة، تقوم الحكومات والمجتمعات المدنية سنويا بأنشطة شتى احتفالاً باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وتشمل هذه الأنشطة، فى ما تشمل، إصدار رسائل خاصة تضامناً مع الشعب الفلسطينى، وعقد الاجتماعات، وتوزيع المطبوعات وغيرها من المواد الإعلامية، وعرض الأفلام.
وفى اليوم العالمى للتضامن مع الشعب الفلسطيني، نؤكد أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب العديد من المجازر بحق الكنائس والمقدسات المسيحية فى فلسطين أبشع الجرائم التى تعددت عبر العصور من اعتقال للرهبان وتفجير للكنائس ومنع الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد وعيد القيامة، وقتل رجال الدين المسيحى، فمنذ الرابع من يونيو سنة 1967 تاريخ بداية الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية والأماكن الدينية المسيحية المقدسة، خاصة الكنائس تشهد اعتداءات من قبل الاحتلال والمستوطنين، ويشهد المسيحيون هجمة إسرائيلية متعددة الاتجاهات فعمليات الاعتداء مباشرة على محتويات الكنائس الداخلية والخارجية وعمليات تهديد متصاعدة لكبار رجال الدين تطالبهم بالرحيل وكتابة شعارات عنصرية تمس العرب عموما بمن فيهم المسيحيون.
مسيحيو فلسطين 
ويعتبر المسيحيون جزءاً لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني، حيث قدموا تضحيات قوية فى سبيل الدفاع عن فلسطين وأرضها وإحقاق حقوق شعبها، فخطت أسماؤهم فى قوائم الشهداء والأسرى، وكانوا وما زالوا يتبوؤون المناصب السياسية والاجتماعية، والمسيحى كأى مواطن من أبناء شعبنا يعيش على أرض فلسطين مهد الديانات ومهبط الانبياء، هدم منزله، وشرد ابناؤه، اضافة للكثير من المعيقات من بطالة وسوء للأحوال الاقتصادية، واعتداء على المقدسات ودور العبادة من كنائس وأديرة ورجال دين، ليسطر بصموده ورباطه قصة التحدي والاباء.
 
واعترفت الأمم المتحدة بأهمية حرية الديانة أو المعتقد فى الإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي اعتمد عام 1948، حيث تنص المادة 18 منه على أن: "لكل إنسان حق في حرية الفكر والوجدان والدين ويشمل ذلك حريته في أن يدين بدين ما، وحريته في اعتناق أي دين أو معتقد يختاره". 
 
كما أقر العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1966، بالحق في حرية الدين أو المعتقد وذلك من بين ما اقر به من حقوق وحريات. 
 
تاريخ الاحتلال الإسرائيلي في الاعتداءات على الكنائس 
 
وكانت اللجنة الرئاسية العليا لشئون الكنائس في فلسطين رصدت العديد من الانتهاكات الإسرائيلية بحق الكنائس والمقدسات المسيحية. 
 
في سنة 1967، أقدم الإسرائيليون على  تحطيم أبواب كنيسة القديس يوحنا المعمدانية– عين كارم وتكسير نوافذها، وسرقة محتوياتها؛ كما غيروا  أيقونة السيدة العذراء التي تحمل صورة المسيح بمنظر حقير ومخجل؛ وعرضت في معرض تل أبيب وكتب عليها " السلام على أم المسيح ".
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة القديس جورج
 
 في سنة 1967، سرق اليهود تاج السيدة العذراء من كنيسة القديس جورج ونزعوا عنه اللالئ الثمينة وأعادوه؛ وضربوا بالقذائف ممتلكات الكنيسة؛ ما اضطر بطريرك اللاتين إلى إغلاق ثلاث كنائس بعد انتهاكها وسرقة محتوياتها.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الكنيسة الأرمنية للقديس المخلص
 
 في سنة 1967، تم الاستيلاء على الكنيسة الأرمنية للقديس المخلص  وتحويلها إلى ثكنة للجيش الإسرائيلي.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة المهد
 
 في سنة 1967، أقدم بوليس الاحتلال الإسرائيلي  على تناول المشروبات الروحية  أثناء إقامة قداس ليلة عيد الميلاد، بشهادة المطران اللاتيني نعمة السمعان.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة مار جريس للروم الأرثوذكس – حي الشماعة
 
 في سنة 1967، حول االجيش الإسرائيليكنيسة مار جريس للروم الأرثوذكس – حي الشماعة إلى بناية سكنية.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة بئر يعقوب للروم الأرثوذكس – نابلس
 
 في سنة 1967، اقتحم المستوطنون الإسرائيليون كنيسة بئر يعقوب للروم الارثوذكس، وذبحوا رئيس الكنيسة (الأرشمندريت فيليمينوس). ولاتزال جثته المحنطة موجودة في "كنيسة صهيون" للروم الأرثوذكس في القدس.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة القيامة ودير الروم الأرثوذكس
 
 في عام 1967 حضر جنود صهاينة إلى سطح كنيسة القيامة ودير الروم الأرثوذكس، واعتدوا على رجال الدين المسيحي، بالقرب من كنيسة القديس قسطنطين؛ وحاولوا لاحقاً سرقة صليب وأيقونة من سيارة مطران الروم الأرثوذكس في القدس (المطران تيودروس).
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة القيامة-القدس
 
 في سنة 1968، سطا الإسرائيليون على الكنيسة ليلًا، وتمكنوا من سرقة المجوهرات الموضوعة على تمثال العذراء الكائن في مكان الجلجثة، داخل الكنيسة.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة القيامة
 
 في سنة 1969، سطا الإسرائيليون على كنيسة القيامة وتمكنوا من سرقة التاج المرصع بالأحجار الكريمة الموضوع على رأس تمثال العذراء مريم في كنيسة الجلجثة، وقد شوهد التاج وهو يعرض للبيع في أسواق تل أبيب.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على دير الأقباط
 
 في سنة 1970، تعرض هذا دير الاقباط  للاعتداء على رهبانه وممتلكاته.
 
في سنة 1970 من تشرين الأول، عقدت سلطات الاحتلال صفقة مزورة لشراء الدير الفرنسي المعروف بـ"النوتردام للرهبنة الكاثوليكية الفرنسية" بصورة احتيالية.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على مدرسة شنلَّر الألمانية بالقدس
 
 في سنة 1970، استولت سلطات الصهاينة على جميع أبنية مدرسة شنلَّر الألمانية بالقدس.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على بطريركية الروم الأرثوذكس
 
 في سنة 1970، صادرت قوات الاحتلال بطريركية الأقباط الأرثوذكس، بتاريخ 25-4-1970، احتل  مئات من رجال  الشرطة الإسرائيلية المسلحين هذه البطريركية؛ ما اضطر مطران الكرسي الأورشملي إلى الغاء الاحتفالات الدينية، ليلة عيد القيامة.
صادرت قوات الاحتلال على قطعة أرض لبطريركية الروم الأرثوذكس قرب فندق الملك داود.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على دير السلطان
 
 بتاريخ 25-3-1970، احتل العديد من قوات الاحتلال بأسلحتهم مقر البطريركية بالقدس، مدعين، كعادتهم، أنها مجرد إجراءات أمنية لحماية الاحتفالات بعيد القيامة؛ ما تسبب في إلغاء الاحتفالات؛ وقام الجنود الصهاينة بضرب رهبان الدير، كما غيروا أقفال الأبواب الأربعة المؤدية إلى الكنيسة، وأقفال باب كنيسة الملك ميخائيل الموصل إلى ساحة القيامة.  كما عمد جنود الاحتلال الإسرائيلي إلى وضع حواجز حديدية أمام أبواب الدير، ومنعوا الأقباط من الاقتراب من الدير؛ ما أثار الرعب والفزع في قلوب الأقباط.  كما قامت قوات الاحتلال بتاريخ26-3-1970، بتسليم مفاتيح الدير إلى الأحباش الذين كانوا يقيمون بالدير(دير الأقباط). وفي سنة 1970م داهم الجنود الصهاينة الدير، وسرقوا أشياء ثمينة من ممتلكاته واعتدوا بالضرب على المطران فاسيليوس.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة القيامة – القدس
 
 بتاريخ 24-3-1971، قامت سلطات الاحتلال بمحاولة حرق الكنيسة عندما دخل شخص إسرائيلي وأخذ يحطم القناديل الأثرية على القبر المقدس.  ولولا نجدة الرهبان لفعل فعلته وأحرق الكنيسة.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المركز الدولي للكتاب المقدس – جبل الزيتون
 
 في سنة 1973، أحرق الإسرائيليون المركز الدولي للكتاب المقدس -جبل الزيتون.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة القديس جورجيوس
 
 في سنة 1973،  تم تدنيس كنيسةالقديس جورجيوس في بركة القدس، وحولت إلى ناد ليلي.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الكاتدرائية الروسية
 
 في سنة 1978،قامت عصابات صهيونية بسرقة بعض الصلبان النحاسية والأيقونات الثمينة والأواني المقدسة من الكاتدرائية الروسية.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الكنيسة المعمدانية
 
 في سنة 1982، قامت عصابة يهودية بحرق الكنيسة المعمدانية، بما فيها مكتبتها.  ثم عادوا أحرقوها في عام 23-10-2007.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على دير ماريوحنا
 
 في سنة 1989، استولى مجموعة من اليهود على دير مار حنا بالقوة، وبتشجيع وتمويل من وزارة الإسكان في الكيان الصهيوني، وخرجت مظاهرات احتجاجية اعتدى فيها جنود الاحتلال على البطريرك ثيوذورس. ولا زالت مجموعة من المستوطنين تحتل هذا الدير.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة دير الروم الأرثوذكس –جبل الزيتون
 
 بتاريخ 23-7-1992، هدمت بلدية الاحتلال كنيسة دير الروك الأرثوذكس- جبل الزيتون  بحجة عدم استكمال الرخصة.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة الجثمانية
 
 في 18-أيار-1995، حاول مستوطنون إضرام النار داخل الكنيسة الجثمانية.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة الشياح –جبل الزيتون في القدس
 
 في سنة 1998، قتل الإسرائيليون الراهب اللاتيني في كنيسة الشياح الواقعة في جبل الزيتون بالقدس.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة الجثمانية – القدس للاتين
 
 في سنة 1998، دخل جنود إسرائيليون كنيسة الجثمانية وأطلقوا  النار على المصلين فيها.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة اللاتين –يافا
 
 في سنة 1998، دخل جنود إسرائيليون كنيسة اللاتين في يافا وأطلقوا النار على المصلين فيها.
في سنة 1999، قتل الإسرائيليون والدة الراهب الأرثوذكسي يواكيم (رئيس دير المصعد) على جبل الزيتون في القدس.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة المصعد- جبل الزيتون
 
 في سنة 2000، هدمت بلدية القدس الإسرائيلية كنيسة المصعد في جبل الزيتون بحجة أنها قد شيدت دون ترخيص.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على دير القلط التابعة للروم الأرثوذكس – أريحا
 
 في سنة 2001، قتل الاحتلال الإسرائيلي الأرشمنديت جرمانوس وهو يقود سيارته مقابل مستوطنه معاليه أدوميم على طريق القدس – أريحا.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة مار نيقولا للروم الأرثوذكس-بيت جالا
 
 في سنة 2001، تعرضت  كنيسة مار نيقولا للروم الأرثوذكس في بيت جالا لقصف بالقنابل من مستوطنة جيلو.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الكنيسة اللوثرية –بيت جالا
 
 في سنة 2001، احتل الجيش الإسرائيلي الكنيسة اللوثرية في بيت جالا، ودخلت دباباته ساحتها، كما طوقت قواته مدرسة الأيتام التي تضم أربعين يتيما معاقًا في ساحة الكنيسة.  وبعد بذل جهود من رؤساء الكنيسة اللوثرية في القدس والأردن وفلسطين، تم انسحاب الجيش الإسرائيلي ودباباته من الكنيسة والميتم.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة جمعية الشبان المسيحية
 
 في سنة 2002، أطلق الإسرائيليون النار والقذائف من مستوطنة أبو غنيم على كنيسة جمعية الشبان المسيحية؛ ما أدى إلى تدمير العديد من دور السكن  وأماكن العبادة.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة الخضر للروم الأرثوذكس في موقع الخضر– بيت لحم
 
 في سنة 2002، تعرضت  كنيسة الخضر للروم الأرثوذكس في الخضر-بيت لحم للقصف الإسرائيلي والرصاص مرارًا.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة سانتا ماريا - بيت لحم
 
 في سنة 2002، تعرض تمثال العذراء في كنيسة سانتا ماريا في بيت لحم  للرصاص الإسرائيلي.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة السيدة العذراء مريم للسريان الأرثوذكس –بيت لحم
 
 في سنة 2002، اقتحم الجيش الإسرائيلي كنيسة السيدة العذراء مريم للسريان الأرثوذكس –بيت لحم.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة الرجاء اللوثرية، وكنيسة التجلي للروم الأرثوذكس، والكنيسة الإنجيلية  في رام الله
 
 في سنة 2002، اقتحم الجنود الإسرائيليون كنيسة الرجاء اللوثرية، وكنيسة التجلي للروم الأرثوذكس، والكنيسة الإنجيلية  في رام الله، وقاموا بتفتيشها.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة المهد
 
 في سنة 2002، أقدم الجيش الإسرائيلي على إطلاق النار كنيسة المهد؛ ما أدى إلى نشوب النار في مدخلها، وتدمير أجزاء منها، وتضرر أجزاء أخرى.  وفي هذه الاثناء تواجدت  القوات الإسرائيلية  داخل دير المهد للروم الأرثوذكس والأرمن الأرثوذكس والفرنسيسكان.
 
وبتاريخ 10 أيار 2002م، تم إبعاد تسعة وثلاثين مواطنًا فلسطينيًا احتموا داخل كنيسة المهد في بيت لحم، من أجل إنهاء حصار قوات الاحتلال للكنيسة على مدى 39 يومًا.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة القيامة – القدس
 
 في سنة 2002، طوقت القوات الإسرائيلية الطرق المؤدية إلى كنيسة القيامة بالحواجز، ومنعت المصلين من التوجه إلى الكنيسة للمشاركة بالاحتفال الديني الكبير؛ وهو ما يعرف "بسبت النور" للمسيحين الروم الأرثوذكس.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة عمواس- القبيبة
 
 في سنة 2002، حاصرت سيارات عسكرية إسرائيلية كنيسة عماس في القبية، وقام عدد من عناصر جيش الاحتلال مدججين بالسلاح باقتحامها؛ وألزموا الحراس على فتح الأبواب، دون مراعاة لحرمة المكان المقدس.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة قرية عابود
 
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي كنيسة قرية عابود أكثر من مرة، وصادرت الحقول الزراعية فيها.  واشتكى رؤساء الكنائس من اعتداءات خطيرة قام بها المتدينون اليهود، كالبصق على الرهبان والراهبات، وتوجيه الشتائم لهم، وإلقاء قط ميت داخل فناء إحدى الكنائس، وكتابة شعارات معادية للمسيح.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة تابعة للطائفة الأرمنية – القدس
 
 في سنة 2002، تمت إقامة فندق من ثمانية طوابق عند مدخل الحي الألماني في القدس الغربية؛ ما ترتب عليه مصادرة حقوقها في مبنى كنيسة كانت استاجرته بطريركية الأرمن منذ عام 1949، لخدمة 20 عائلة من أبناء الطائفة، كانت بقيت في الشطر الغربي من المدينة بعد حرب 48، ولم تغادر منازلها هناك.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة عمواس
 
 بتاريخ 5-2-2010، قامت قوات الاحتلال باقتحام كنيسة عماس مدعمين بسياراتهم العسكرية وملزمين حراس الكنيسة على فتح أبوابها، دون مراعاة لحرمة المكان المقدس.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة في شارع الأنبياء، في مدينة القدس المحتلة
 
بتاريخ، 30-10-2010، قام مستوطنون متطرفون بحرق كنيسة في شارع الأنبياء، في مدينة القدس المحتلة.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة مار يوحنا المعمدان الأرثوذكسية – القريبة من الحدود الأردنية
 
 بتاريخ 17-12-2011، قامت جمعية يهودية متطرفة، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالاعتداء على كنيسة مار يوحنا المعمدان الأرثوذكسية – القريبة من الحدود الأردنية.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على دير المصلبة التابع للكنيسة الأرثوذكسية
 
 بتاريخ 7-2-2012، قامت مجموعة من المستوطنين بكتاية شعارات مسيئة للمسيحيين، وتهديدات بالعنف، كما ألحقت أضرارا بمركبتين تابعتين  لدير المصلبة التابع للكنيسة الأرثوذكسية.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الكنيسة المعمدانية في القدس الغربية
 
 بتاريخ 19-2-2012، قامت مجموعة يهودية متطرفة، تعمل تحت شعار دفع الثمن، بكتابة شعارات مسيئة للمسيحية والمسيحيين على جدران الكنيسة المعمدانية في القدس.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على دير اللطرون – القدس
 
 بتاريخ 3-9- 2012، قيام المستوطنون بإشعال النيران بمدخل دير اللطرون على مشارف مدينة القدس؛ ما أدى إلى حرق بابه كليًا وامتداد النار إلى باب آخر.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على مقابر مسيحية في مدينة بئر السبع
 
 بتاريخ 3-9-2012، قام  أحد المستوطنين بتدنيس المقابر المسيحية، وتحطيم عدد من القبور، على خلفية عنصرية.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الدير التابع للرهبان الفرنسيسكان في جبل الزيتون – القدس
 
 بتاريخ 2-10-2012، تم كتابة شعارات مسيئة للسيد المسيح على باب مدخل دير رهبان الفرنسيسكان في جبل الزيتون في القدس.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الكنيسة الرومانية – القدس
 
 بتاريخ 8-10-2012، اعتدى يهود مجهولون على الكنيسة الرومانية في القدس بالحجارة والزجاجات الفارغة؛ ما تسبب ببعض الأضرار، دون وقوع إصابات.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على دير الروم الأرثوذكس بالقرب من حديقة صقر في القدس
 
 بتاريخ 11-12-2012، كتبت شعارات مسيئة للمسيح -له المجد- على جدران دير الروم الأرثوذكس.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة جبل صهيون
 
 بتاريخ 31-5-2013، كتبت شعارات مسيئة للمسيحيين على جدران في كنيسة جبل صهيون، بالقرب من السور الجنوبي المحيط بالبلدة القديمة في المدينة المقدسة.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على دير رافات التابعة للبطريركية اللاتينية
 
 بتاريخ 1-4-2014، اعتندت عصابة تدفيع الثمن على دير رافات – بثقب وإعطاب أربع مركبات وشاحنة مركونة في الدير، وكتابة عبارات عنصرية ضد السيدة مريم العذراء.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الكنيسة الطابغة على شاطئ بحيرة طبريا
 
 بتاريخ 29-4-2014، اعتدى اليهود على الكنيسة الطابغة على شاطئ بحيرة طبريا، حطموا الصليب وخربوا مقاعد الكنيسة.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الكنيسة الرومانية في القدس
 
 بتاريخ 9-5-2014، خط متطرفون يهود شعارات مسيئة للمسيح على جدار الكنيسة الرومانية في القدس.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على قرية بدرس حنا
 
 بتاريخ 12-5-2014، خط متطرفون يهود شعارات معادية للعرب وبابا الفاتيكان على مركبات بالقرب من قرية بدرس حنا الواقعة في قضاء حيفا.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على مبنى كنيسة في البلدة القديمة بمدينة بئر السبع
 
بتاريخ، 23-5- 2014، كتبت شعارات مسيئة للمسيح وأمه على مبنى كنيسة في البلدة القديمة بمدينة بئر السبع، جنوب الأراضي المحتلة لعام 1948.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة رقاد السيدة على جبل صهيون بالقدس المحتلة
 
 بتاريخ 27-5-2014، تم إحراق سجل الزوار، وجزء من آلة الأرغن في كنيسة رقاد السيدة على جبل صهيون بالقدس المحتلة.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة القديس بروفيروس التي تقع بحي الزيتون – غزة
 
 بتاريخ 18-8-2014، تم تدمير كنيسة القديس بروفيروس التي تقع بحي الزيتون – غزة، التي يعود تاريخها لعام 406م.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة السيدة مريم
 
قامت سلطات الاحتلال بتجريف القبور الموجودة في ساحة الكنيسة السيدة مريم، لتعبيد طريقها فوقها.  وقد تم هذا الإجراء دون إعلام ذوي الموتى.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على دير الروح
 
قامت جماعة يهودية متطرفة بتفجير قنبلة داخل الدير الروح.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة القديس جيورجيوس
 
 تم تدنيس معالم كنيسة القديس جيورجيوس وتشويهها وتحويلها إلى ناد ليلي؛ ونقل جرس الكنيسة إلى حديقة الحرية.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة القديس بولس الاسقفية
 
 قامت جماعة يهودية متطرفة باشعال النار في  كنيسة القديس بولس الاسقفية؛ ما أدى إلى احتراق أبوابها والكتب الموجودة فيها.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على كنيسة "جبل صهيون" في القدس
 
 بتاريخ  26-2-2015  أقدمت عصابة تدفيع الثمن "الإسرائيلية" على إحراق كنيسة "جبل صهيون" في القدس المحتلة، وخطت عبارات مسيئة للديانة المسيحية على جدرانها.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على مقبرة دير بيت جمال للرهبان الساليزيان
 
 بتاريخ 10-1-2016 اعتداء عنصري ضد مقبرة دير بيت جمال للرهبان الساليزيان بالقرب من بيت شيمش غرب مدينة القدس.
 
اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الكنيسة اليونانية
 
 بتاريخ 11-1 2016 اضرام النار في احدى الغرف التابعة للكنيسة اليونانية .
 
 فرض بلدية الاحتلال ضرائب "الأملاك" على المؤسسات الكنسية في القدس المحتلة
 
بتاريخ 25/2/2018 أغلق رؤساء الكنائس المسيحية كنيسة القيامة في القدس؛ احتجاجاً على قرار بلدية الاحتلال الإسرائيلي فرض ضرائب على أملاك الكنائس في القدس المحتلة، واحتجاز أرصدتها؛ وتمرير قانون في الكنيست خاص بأراضي الكنائس، تمهيداً لمصادرتها والتصرف بها. واعتبر رؤساء الكنائس أن هذه الإجراءات خرق فاضح للستاتسكو في القدس.
 
وتجدر الاشارة إلى أن جميع الكنائس ومؤسساتها وممتلكاتها معفاة من جميع الرسوم والضرائب في دولة فلسطين؛ بموجب مرسوم رئاسي أصدره الرئيس محمود عباس قبل عدة سنوات.
 
الاعتداء على المشاركين بمسيرة "أحد الشعانين" فى القدس
 
بتاريخ 25/3/2018 اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في مسيرة "أحد الشعانين" بالضرب والعصي، بالقرب من باب الأسباط، أحد أبواب البلدة القديمة من القدس المحتلة.
 
اعتداء المستوطنين اليهود على دير الرهبان السلزيان، ودير جمال بالقدس
 
بتاريخ 16/10/2018  اعتداء المستوطنين اليهود على دير الرهبان السلزيان، ودير جمال بالقدس من خلال تدنيس حرمة القبور والرموز داخل المقبرة، وكسر شواهد القبور وعددها 27 صليبا خرسانيا.
 
الاستيلاء على  267 دونما من الاراضي التابعة لكنيسة اللاتين في منطقة الاغوار لأغراض عسكرية
 
بتاريخ 27/11/2018 استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي على 267 دونمًا من أراضي قريتي بردلة وتياسير في محافظة طوباس والأغوار الشمالية، تعود ملكيتها للكنيسة اللاتينية في القدس، ضمن سياسة "وضع اليد" التي يتخذها الاحتلال حجة لابتلاع المزيد من الأراضي الفلسطينية لتوسيع استيطانه المخالف للقوانين الدولية.
 
اقتحم المستوطنون دير مار سابا وأدوا طقوسا تلمودية
 
بتاريخ 17/12/2018 اقتحم مئات المستوطنين منطقة دير مار سابا القريب من بلدة العبيدية شرق بيت لحم، وأدوا طقوسا تلمودية.
 
المستوطنون اقتحموا المنطقة، التي تعتبر سياحية، وهم يشهرون سلاحهم على مرأى من عناصر قوات الاحتلالالإسرائيلي.
 
عرض مجسمات مسيئة للسيد المسيح وأمه السيدة مريم العذراء
 
بتاريخ 11/1/2019  قمعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، تظاهرة في مدينة حيفا شمال فلسطين المحتلة، خرجت رفضاً لعرض متحف حيفا للفنون، مجسمات مسيئة للسيد المسيح وأمه السيدة مريم العذراء.
 
مستوطن يقتحم كنيسة القيامة بسكين ويروع المصلين
 
بتاريخ 25/12/2019 اقتحم مستوطن إسرائيلي كنيسة القيامة بالبلدة القديمة من القدس المحتلة  شاهراً سكيناً ضد مصلين وحجاج مسيحيين، ما تسبب بحالات هلع في صفوفهم.
 
اقتحم مستوطن كنيسة الجثمانية وقام بإحراق كنيسة الجثمانية وأتت النار على المقاعد الامامية
 
بتاريخ 4/12/2020 اقتحم مستوطن كنيسة الجثمانية قرب جبل الزيتون بالقدس المحتلة، وسكب وقوداً وحاول إضرام النيران في بعض المقاعد الموجودة، إلا أن أهالي المنطقة تدخلوا وأفشلوا محاولته.
 
اعتدى مستوطن إسرائيلي على  كنيسة الرومانية الأرثوذكسية في منطقة المصرارة
 
بتاريخ 3/2/2021 اعتدى مستوطن إسرائيلي على  كنيسة الرومانية الأرثوذكسية في منطقة المصرارة وسط القدس المحتلة، حيث  حطم قفل أحد ابوابها وكاميرا منصوبة في المكان.
 
هاجم ثلاثة مستوطنين رجال دين مسيحيين من كنيسة الأرمن الأرثوذكس
 
بتاريخ 20/5/2021 هاجم ثلاثة مستوطنين رجال دين مسيحيين من كنيسة الأرمن الأرثوذكس، خلال سيرهم قرب كنيسة القيامة في القدس المحتلة، واعتدوا عليهم بالضرب المبرح.  
وفى عام 2022 حاول إرهابى صهيونى إضرام النار في كنيسة الجثمانية بالقدس المحتلة وفى عام 2023 قصفت القوات الصهيونية كنيسة "القديس بورفيريوس" وقت احتماء مئات المدنيين المسيحيين والمسلمين بها ما خلف عشرات الشهداء بين النساء والأطفال. 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة