تعرف على أحداث رواية "أغنية النبي" الفائزة بجائزة البوكر الدولية 2023

الإثنين، 27 نوفمبر 2023 02:00 م
تعرف على أحداث رواية "أغنية النبي" الفائزة بجائزة البوكر الدولية 2023 رواية أغنية النبى
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حقق الكاتب الأيرلندى بول لينش الفوز جائزة البوكر الدولية في إنجاز لا يمكن اعتباره مستغربا على كاتب فاز من قبل بعدد من الجوائز المرموقة بل يمكن القول إن بول لينش كاتب جوائز بامتياز فهو يعرف جيدا الموضوعات ذات الصبغة الرائجة التي يمكن أن تكون نجمة جوائز عالمية.

وهذا ما فعله الكاتب الأيرلندى الذى بات واحدا من كبار كتاب أوروبا بعد هذا الفوز في روايته الفائزة منذ ساعات بجائزة البوكر والتي جاءت تحت عنوان أغنية النبي وهنا لا بد أن نتوقف أمام العنوان "أغنية النبي" فهو عنوان لافت ودال على أحداث الرواية وفيه مقدار من الجاذبية كما أنه يستدعى فعل الشجاعة وهو محور تجور حوله الرواية التي تقدم صورة شجاعة لمجتمع على حافة الهاوية "الأيرلندي" حيث تواجه الأم خيارًا رهيبًا، من مؤلف حائز على جوائز عالمية.

تبدأ الأحداث في أمسية مظلمة ورطبة في دبلن، حين تستيقظ إيليش ستاك، العالمة والأم لأربعة أطفال، على باب منزلها الأمامي لتجد ضابطان من الشرطة السرية المشكلة حديثًا في أيرلندا موجودان هنا لاستجواب زوجها.

ولا تستطيع إيليش إلا أن تشاهد بلا حول ولا قوة بينما يختفي العالم الذي عرفته عندما يختفي زوجها أولاً ثم ابنها الأكبر لتجد إيليش نفسها عالقة في منطق كابوس المجتمع المنهار.

إلى أي مدى سوف تذهب لإنقاذ عائلتها؟ وما هو أو من الذي ترغب في تركه وراءها؟، إنها خيارات تكشف عنها أحداث الرواية التي تتعاقب لتجيب على كافة الأسئلة.

العمل يتميز بأنه ذو أصالة مذهلة، إذ يقدم رؤية مدمرة لبلد في حالة حرب وصورة إنسانية عميقة لكفاح الأم من أجل الحفاظ على تماسك أسرتها من زاوية مختلفة وهو أمر صعب جدا في تيمة لم تقدم مرة واحدة ولا اثنتان بل عشرات المرات، إذ يضع يديه منذ البداية كروائى أوروبى مدقق على تشريح كامل لمشاعر تلك المرأة التي تكافح مع أبنائها وتقاوم الضياع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة