اكتشاف قطعة أثرية من العصر الحجرى قرب "المغارة الزرقاء" فى إيطاليا

السبت، 25 نوفمبر 2023 12:00 ص
اكتشاف قطعة أثرية من العصر الحجرى قرب "المغارة الزرقاء" فى إيطاليا انتشال القطعة الأثرية
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عثر الغواصون قرب سواحل نابولى بإيطاليا على قطعة كبيرة من حجر السج المنحوت الذى من المحتمل أن يكون قد غرق فى حطام سفينة من العصر الحجرى منذ أكثر من 5000 عام، وذلك بالقرب من جزيرة كابرى.

ويبلغ حجم كتلة الزجاج الطبيعى حجم كتاب كبير جدًا وتزن نحو 17.6 رطلاً (8 كجم) وتوجد علامات واضحة على وجود نحت على سطحه، ويعتقد علماء الآثار أنه كان عبارة عن "قلب" من حجر السج كان من الممكن استخدامه لصنع رقائق حادة الحواف للقطع.

وانتشل الغواصون، وهم أعضاء فى وحدة تحت الماء بشرطة نابولي، القطعة الأثرية من قاع البحر على عمق يتراوح بين 100 و130 قدمًا (30 و40 مترًا)، وفقًا لبيان مترجم من وزارة الثقافة الإيطالية.

ويقول علماء الآثار إنه سيتم تفتيش المنطقة تحت الماء بدقة بحثًا عن أى قطع أثرية أخرى أو أجزاء من سفينة ما قبل التاريخ ربما تكون قد نجت.

تمت عملية الغوص قرب الكهف الأزرق الشهير في كابري، وهو كهف بحري كان يستخدمه الإمبراطور الروماني تيبيريوس ذات يوم للاستحمام الخاص، والذي كان لديه قصر على الجزيرة، وقد أصبح الكهف الآن منطقة جذب سياحي يمكن زيارته بالقوارب، لكن السباحة فيه محظورة لأن السلطات تقول إن الأمواج والمد والجزر تجعله خطيرًا للغاية.

ويعتقد علماء الآثار أن كتلة حجر السج كانت بمثابة "نواة" لصنع رقائق حادة الحواف للقطع والثقب، وأن البعض الآخر من حمولة السفينة التى تعود إلى عصور ما قبل التاريخ ربما لا يزال موجودا في قاع البحر.

ويعتبر قلب حجر السج أو الذهب الأسود أول قطعة أثرية يتم انتشالها من الحطام، لكن من المتوقع العثور على قطع أخرى فى نفس المنطقة.

حجر السج
حجر السج

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة