مصر تصدر أول شحنة أمونيا فى العالم.. أنتجته شركات عالمية بمنطقة قناة السويس والهند تستخدمه لصناعة الأسمدة.. الحكومة تعتزم جذب استثمارات جديدة فى الهيدروجين الأخضر لزيادة الناتج المحلى من 10 إلى 18 مليار دولار

الجمعة، 24 نوفمبر 2023 05:00 م
مصر تصدر أول شحنة أمونيا فى العالم.. أنتجته شركات عالمية بمنطقة قناة السويس والهند تستخدمه لصناعة الأسمدة.. الحكومة تعتزم جذب استثمارات جديدة فى الهيدروجين الأخضر لزيادة الناتج المحلى من 10 إلى 18 مليار دولار الهيدروجين الأخضر
كتب مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يوما بعد يوم تثبت الدولة المصرية جدارتها وريادتها في التكامل مع متطلبات مستقبل الطاقة في العالم، ونجحت في إنتاج وتصدير أول شحنة أمونيا في العالم من الطاقة المتجددة، لتخطو بذلك أول خطوة من نوعها في هذا السوق الواعد، وتثبت جدارتها لتصبح مركزًا إقليميًا لتجارة الطاقة والوقود المستدام.
 
وسبق أن أعلنت شركة "فيرتغلوب" وهي شراكة إستراتيجية بين "أدنوك" "أو سي آي غلوبال"- أن أول شحنة أمونيا في العالم من الطاقة المتجددة تم إنتاجها بمنشآت الشركة في مصر عن طريق الهيدروجين المصنع بالمحلل الكهربائي التجريبي الخاص بمشروع مصر للهيدروجين الأخضر.
 
الشحنة تم تسليمها لشركة توتيكورين للكيماويات والأسمدة المحدودة فى الهند وستستخدم لإنتاج رماد الصودا لصالح شركة هندوستان يونيليفر فى الهند، وسبق لشركة "فيرتيجلوب" توقيع اتفاقية لإقامة وتشغيل منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالشراكة بين "صندوق مصر السيادى" وشركة "سكاتك النرويجية" للطاقة المتجددة وشركة "أوراسكوم للإنشاء".
 
ومن المقرر أن يكون مشروع "فيرتيجلوب" قادرًا على إنتاج 15 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر بصفته مادة خامة أولية تُستعمل لإنتاج ما يصل إلى 90 ألف طن سنويًا من الأمونيا، وتستهدف الإستراتيجية تحقيق خطة طموحة والوصول إلى نسبة تتراوح بين 5 و8% من السوق العالمي للهيدروجين.
 
وجاء إعلان تصدير أول شحنة أمونيا في العالم من الطاقة المتجددة من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالتزامن مع موافقة مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير على الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، وذلك تمهيداً للعرض على المجلس الأعلى للطاقة، وتمت الإشارة في هذا الصدد إلى أن رؤية الاستراتيجية تستهدف جعل مصر أحد البلدان الرائدة في اقتصاد الهيدروجين الأخضر على مستوى العالم، من خلال الاستعانة بالخبرات والابتكارات الرائدة عالميًا في إنتاج وتصدير الهيدروجين ومشتقاته، ومصادر الطاقة المتجددة الواعدة واحتياطيات الغاز الكبيرة وموقعها الاستراتيجي. 
 
وتستهدف الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر تستهدف تحقيق خطة طموحة والوصول إلى نسبة تتراوح بين 5 و8% من السوق العالمية للهيدروجين، كما ترمي الاستراتيجية أيضاً إلى تحقيق فوائد اقتصاد الهيدروجين المتمثلة في الوصول إلى أمن الطاقة، وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بواقع 40 مليون طن سنويًا بحلول عام 2040، وإتاحة 100 ألف فرصة عمل بحلول عام 2040، وزيادة الناتج المحلي الاجمالي بمعدل من 10 إلى 18 مليار دولار بحلول عام 2040. 
 
وفي غضون ذلك، تم استعراض سيناريوهات إنتاج الهيدروجين، ونسب استخداماته محليًا، كما تم استعراض ما تضمنته الاستراتيجية من محاور لخطة العمل خلال المرحلة القادمة، وذلك فيما يتعلق بحوكمة الهيدروجين، ومراجعة الجوانب التشريعية والتنظيمية، وإجراءات السلامة وبناء القدرات الوطنية والتدريب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة