زلات لسان جو بايدن عرض مستمر.. يصف نظيره الصينى بالديكتاتور للمرة الثانية.. يخلط بين ترامب وأوباما.. يصف الأخدود العظيم بأحد عجائب الدنيا "التسع".. وتصريح غريب عن غزو روسيا لأوكرانيا.. ويرى بوتين "بلا قلب"

الجمعة، 24 نوفمبر 2023 08:00 م
زلات لسان جو بايدن عرض مستمر.. يصف نظيره الصينى بالديكتاتور للمرة الثانية.. يخلط بين ترامب وأوباما.. يصف الأخدود العظيم بأحد عجائب الدنيا "التسع".. وتصريح غريب عن غزو روسيا لأوكرانيا.. ويرى بوتين "بلا قلب" الرئيس الأمريكى جو بايدن
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن ذاكرة الرئيس الأمريكى جو بايدن، لم تعد تسعفه، فغالبًا ما ترصد وسائل الإعلام سقطات كثيرة للرئيس الأمريكى والذى لا يمر يوما إلا وكان حديث الإعلام، بسبب أخطاء له والتى لا تتناسب مع منصبه الحساس، باعتباره رئيسًا لأقوى دولة بين دول القوى العظمى فى العالم.

 

وما بين نسيانه لأسماء قادة العالم، والخلط بين مناطق الصراعات فى العالم، ووصف الرئيس الصينى بالديكتاتور للمرة الثانية، على الرغم من أنه جمعتهما قمة ودية قبل ساعات، غالبًا ما تكون تصريحات بايدن ملفتة ومثيرة للجدل، ومثار الحديث من وسائل الإعلام ومعارضيه.

بايدن يصف الرئيس الصينى بالديكتاتور

وفى موقف غريب، أعاد الرئيس الأمريكى جو بايدن، وصف نظيره الصينى شى جينبيج بالديكتاتور، خلال مؤتمر صحفى الأسبوع الماضى، على الرغم من مضى عدد ساعات قليلة من القمة التى جمعت الرئيسين فى كاليفورنيا، والتى سادتها أجواء ودية.

 

تصريحات بايدن جاءت فى مؤتمره الصحفى فى ختام قمة الولايات المتحدة والصين فى سان فرانسيسكو، عندما سأل صحفى الرئيس الأمريكى عما إذا كان لا يزال يشير إلى "شى" بوصف الديكتاتور، الذى سبق أن استخدمه لأول مرة فى يونيو الماضى، فأجابه: "حسنا، انظر إنه كذلك.. هو ديكتاتور من حيث كونه الرجل الذى يدير بلدًا شيوعيًا، وترتكز على شكل من الحكم يختلف تمامًا عن الشكل الأمريكى".

 

بايدن وبلينكن
بايدن وبلينكن

ليست هذه المرة الأولى التى يصف فيها بايدن نظيره الصينى "شى" بالديكتاتور، فقد أطلق عليه نفس الوصف لأول مرة بعد رصد المنطاد الصينى فى الأجواء الأمريكية، والذى تسبب فى حالة من الغضب، بعد أن انتظر الرئيس الأمريكى دخول إلى ساحل كارولينا الجنوبية قبل أن يصدر أمرا بإسقاطه.

​"اسكت ما تعملش مشاكل".. لسان حال بلينكن لبايدن بعد تصريحات موافقة إسرائيل على الهدنة

وفى نفس المؤتمر، تسبب الرئيس الأمريكي جو بايدن، في حالة من الإزعاج والسخط لوزير خارجيته أنتوني بلينكن، الذي ظهر ذلك جليًا من خلال تعبيرات وجه بلينكن في مشهدين متتالين، الأول عندما وصف الرئيس الصينى بأنه ديكتاتور، والمشهد الثانى، عندما تم سؤال بايدن على فكرة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، حيث قال بايدن خلال المؤتمر: "أعتقد إن الهدنة اللى وافقت عليها إسرائيل والأمر فيه الكثير من التفاصيل" لتذهب الكاميرا ناحية بلينكن الذي ظهر وهو يشير برأسه وكأنه يطالبه بعدم الحديث عن تلك الهدنة، ليعي بايدن إشارة بلينكن قائلا:"حسنا سيدى الوزير سأتوقف عن الحديث الآن لكنى متفائل".

رد فعل بلينكن
رد فعل بلينكن

يخلط بين ترامب وأوباما

وفى مايو الماضى، قال بايدن، الذى يسعى لولاية ثانية فى عام 2024، فى مقابلة أذيعت على الهواء، إن تقدمه فى السن جلب له حكمة وفيرة، وأضاف بايدن، أنه سيبلغ 86 عاما فى نهاية فترة ولاية ثانية، وقال: "أنا أكثر خبرة من أى شخص سبق له الترشح للمنصب، وأعتقد أننى أثبت أننى كنت مشرّفا وكفؤا أيضا".

وفى الانتخابات القادمة 2024، قد يواجه بايدن الجمهورى دونالد ترامب البالغ الآن 76 عاما، فى السباق إلى البيت الأبيض، وفى تصريحه حث بايدن على الحيلولة دون فوز الرئيس الأسبق باراك أوباما فى الانتخابات الرئاسية المقبلة فى البلاد، وقال: "لا يمكننا أن ندع أوباما.. لا يمكننا أن ندع الرجل الذى كان رئيسًا قبل 4 سنوات، يفوز بهذه الانتخابات ويصبح رئيسًا مرة أخرى"، فى إشارة إلى سلفه دونالد ترامب.

يصف الأخدود العظيم بأحد عجائب الدنيا "التسع"

ووقع بايدن فى زلة لسان أخرى، عندما وصف متنزه "جراند كانيون"، أو الأخدود العظيم بأنه أحد عجائب الدنيا "التسع"، خلال خطاب ألقاه فى أريزونا، على بعد أميال قليلة جنوب "غراند كانيون"، حيث ركز فى حديثه على أجندة إدارة المناخ وجهود الحفاظ على البيئة.

وقال بايدن فى نص خطابه: "أيها الناس، ليس من المبالغة الإشارة إلى أنه لا يوجد كنز وطنى أعظم من غراند كانيون، إنه إحدى عجائب الدنيا التسع. إنه مدهش"، وأدرك الرئيس الأمريكى خطأه، وحاول تداركه قائلاً: "لقد قلت تسعاً، لكننى أعنى أنه إحدى عجائب الدنيا السبع".

يخطئ فى اسم رئيس وزراء كندا

وارتكب بايدن، خطأ آخر خلال لقائه مع رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، حيث أخطأ فى اسمه، حيث أطلق على رئيس الوزراء الكندى اسم "جو".

ووقع الحادث خلال قمة "الشراكة الأمريكية من أجل الازدهار الاقتصادي" فى واشنطن، وقال بايدن: "أشكر رئيس الوزراء جو والرئيس... أشكر رئيس الوزراء ترودو".

بايدن
بايدن

تصريح غريب عن الغزو الروسى لأوكرانيا

وفى يونيو الماضى، قال الرئيس الأمريكى إن نظيره الروسى فلاديمير بوتين "يخسر الحرب فى العراق" بدلا من غزو أوكرانيا، وصرح بايدن، خلال لقاء مع الصحفيين فى البيت الأبيض، بأن بوتين أصبح "أضعف بشكل مطلق" بسبب تمرد مجموعة فاغنر الذى لم يدم طويلا، وتابع: "من الصعب التكهن، ولكن من الواضح أن بوتين يخسر الحرب فى العراق (بدلا من أوكرانيا)، و يخسر الحرب فى الداخل".

بايدن يصف بوتين بأنه "زعيم ليس لديه قلب"

وفى السياق ذاته، وبما يمكن تسميته بأنه خطاب عدائى تجاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال بايدن، إنه "لا يظن أن لدى زعيم روسيا قلبًا"، وعندما سئل خلال المقابلة عما إذا كان يعتقد أن بوتن قاتل، قال "أعتقد ذلك".

ولكن هذا الخطاب طغى عليه تصريح ارتجالي، قال فيه بايدن إن "روسيا لن تنتصر في الحرب.. بحق الله، لا يمكن لهذا الرجل أن يبقى في السلطة"، مشيراً إلى بوتين.

وفى هذا الصدد، جاء تعليق رئيس مجلس الدوما الذى أكد أن "تصريحات بايدن بحق بوتن إهانة للمواطنين الروس ولا تعبر إلا عن (هستيريا العجز)"، مشيرًا إلى أن تهجم بايدن على بوتن يعد هجومًا على روسيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة