نقابة المهن التمثيلية تنعى الكاتب الكبير يعقوب الشارونى

الخميس، 23 نوفمبر 2023 01:56 م
نقابة المهن التمثيلية تنعى الكاتب الكبير يعقوب الشارونى يعقوب الشارونى
ذكى مكاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصت نقابة المهن التمثيلية برئاسة الدكتور أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية على نعى الكاتب الكبير يعقوب الشارونى، وذلك لما له من تاريخ حافل وثرى، حيث يعتبر أحد أهم رواد الكتاب بمجال أدب الأطفال.

ومن المقرر أن تستقبل أسرة الراحل العزاء يوم الأحد 26 نوفمبر من الساعة السادسة إلى التاسعة والنصف مساء بالقاعة الملحقة بكنيسة الشهيد العظيم مارى جرجس بمطرانية الجيزة" .

يعرف عن الكاتب يعقوب الشارونى، بأنه من رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربى وقد حصل الكاتب على العديد من الجوائز المحلية والدولية، ففى عام 1960 على الجائزة الأولى لتأليف الرواية المسرحية من المجلس الأعلى للفنون والآداب عن مسرحية "أبطال بلدنا".

في عام 1962 حصل على الجائزة الأولى للتأليف المسرحى من الهيئة العامة لفنون المسرح والموسيقى عن مسرحية "جنينة المحطة"، وحصل عام 1981 على جائزة أحسن كاتب أطفال، من الجمعية المصرية لنشر الثقافة العالمية عن روايته "سر الاختفاء العجيب".

في عام 1998 حصل على جائزة أفضل كاتب أطفال"عن مجموعة مؤلفاته للأطفال"، من المجلس الأعلى للثقافة، كما حصل في نفس العام على جائزة الشئون المعنوية للقوات المسلحة في مسابقة الإبداع الأدبى للأطفال، عن كتابه "أبطال أرض الفيروز"

في عام 2002 حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مؤلف، في مسابقة سوزان مبارك لأدب الأطفال عن كتابه "أجمل الحكايات الشعبية"، كما حصل في نفس العام على جائزة "الآفاق الجديدة"من معرض بولونيا الدولي بإيطاليا لكتب الأطفال لكتابه "أجمل الحكايات الشعبية".

وبلغ عدد الكُتب التي كتبها للأطفال وتم نشر أكثر من 400 كتاب، ومن بين أهم دراستة في الكتب،  تنمية عادة القراءة عند الأطفال، والقيم التربوية في قصص الأطفال، كيف نقرأ لأطفالنا، وكيف نحكى قصة، وثقافة طفل القرية وثقافة الطفل العامل وكيف نلعب مع أطفالنا.

وفي عام 2007 حصل جائزة أفضل مؤلف في مسابقة سوزان مبارك لأدب الأطفال - مصر، عن روايته "سر ملكة الملوك"، التي تستمد موضوعها من حياة الملكة حتشبسوت.

 وكانت اللجنة العليا المنظمة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 55، اختارت الكاتب يعقوب الشارونى، ليكون شخصية معرض الطفل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة