هدنة إنسانية ونسف لمؤامرة إسرائيلية.. كيف امتلكت الدولة المصرية مفاتيح الحل فى غزة؟ رفض حاسم لسيناريو تفريغ القطاع.. الرئيس السيسي يعلنها صراحة: التهجير "خط أحمر".. ووقف إطلاق النار يكلل جهود القاهرة

الخميس، 23 نوفمبر 2023 07:20 م
هدنة إنسانية ونسف لمؤامرة إسرائيلية.. كيف امتلكت الدولة المصرية مفاتيح الحل فى غزة؟ رفض حاسم لسيناريو تفريغ القطاع.. الرئيس السيسي يعلنها صراحة: التهجير "خط أحمر".. ووقف إطلاق النار يكلل جهود القاهرة الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفض قاطع أعلنته مصر والدول العربية والمجتمع الدولى لمحاولات إسرائيل تمرير سيناريو التهجير القسرى للفلسطينيين من قطاع غزة ، والذى تسعى من خلاله سلطات الاحتلال إلى تفريغ القطاع من سكانه، وتفكيك القضية الفلسطينية برمتها.
 
التعامل المصرى مع سيناريو التهجير المشبوه، جاء عبر مستويات عدة، فبخلاف الجهد الدبلوماسي الممتد الذي أقدمت عليه وزارة الخارجية ، واللقاءات والاتصالات الثنائية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وقادة دول العالم ، حيث جدد الرئيس السيسى رسائله الحاسمة في هذا الشأن خلال احتفالية فعالية "تحيا مصر .. استجابة شعب تضامنا مع فلسطين"، حيث قال "أنه منذ اللحظة الأولى لانفجار شرارة هذه الحرب، أدارت الدولة المصرية الموقف بمزيج من الحسم في القرار والمرونة في التحرك والمتابعة الدقيقة لمجريات الأمور وتحديث المعلومات بشكل موقوت والتواصل المستمر مع مختلف الأطراف الفاعلة"، مشيرا إلى أنه تشكلت خلية إدارة أزمة، من جميع مؤسسات الدولة المعنية "تابعت عملها بنفسي وعلى مدار الساعة".
 
الرئيس السيسى
 
 
وأكد الرئيس السيسي أن قراره كان حاسما وهو ذات قرار مصر دولة وشعبا بأن نكون فى طليعة المساندين للأشقاء في فلسطين وفي ريادة العمل من أجلهم ، ذلك القرار الراسخ في وجدان أمتنا وضميرها .
 
وشدد الرئيس السيسي خلال كلمته على أن تهجير الفلسطينيين خط أحمر ولن يسمح به، مشيرا إلى أنه إذا ترك الفلسطينيون أرضهم لن يستطيعوا العودة مرة أخرى، وأكد الرئيس السيسى أن معبر رفح تم قصفة 4 مرات من قبل القوات الإسرائيلية على الجانب الفلسطينى، مضيفا أن مصر لم تغلق المعبر أبدا".
 

وبخلاف سيناء ، تحاول إسرائيل ممارسة ضغوط علي الفلسطينيين كذلك للتهجير داخل الأراضي الأردنية، وهو ما حذر منه العاهل الأردني الملك عبدالله ، والذى أكد رفض الأردن لمحاولات التهجير القسري للفلسطينيين من جميع الأراضي الفلسطينية أو التسبب فى نزوحهم وترحيل الأزمة إلى دول الجوار، داعيا إلى العمل من أجل إيجاد أفق سياسى لضمان فرص تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.

الرئيس السيسى وعاهل الأردن
الرئيس السيسى وعاهل الأردن

وتابع خلال لقاءه الرئيس السيسى أمس ترحيبه بالهدنة الإنسانية المعلنة في قطاع غزة، كما عبر عن رفضه سياسات التجويع والعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني، مؤكدا رفضه لأى محاولات لتهجير أهالى القطاع داخل أو خارج غزة.

من ناحية أخرى، سلط تقرير لمركز كارنيجى الدولى للسلام الضوء على تاريخ محاولات إسرائيل المشبوهة تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى دول الجوار، مشيرًا إلى أن مخاوف تصفية القضية الفلسطينية عادت مجددًا بعد العدوان الأخير على القطاع والذى يقترب من إتمام شهره الثانى، مخلفًا ما يقرب من 14 ألف شهيد غالبتهم من المدنيين.
 
وبحسب التقرير، فإن الدعوات التى ترددها حكومة بنيامين نتنياهو، سبق وأن أطلقها فى السابق، رئيس وزراء إسرائيل الراحل أرييل شارون، بجانب سياسيين إسرائيليين آخرين، حيث أدعوا أن الأردن ومصر يمكن أن يصبحا وطنا بديلا للفلسطينيين.
 
وأشار التقرير، إلى أن وجهات نظر شارون الهامشية سابقا، أصبحت الأن فى المقدمة الأن حيث يضم الائتلاف الحكومى الحالى فى إسرائيل وزيرين لا يعتقدان أن الضفة الغربية وغزة تنتميان إلى إسرائيل فحسب، بل يعتقدان أيضًا أن الفلسطينيين الذين يعيشون هناك ليس لديهم الحق فى البقاء داخل تلك الأرض.
 
واستطاعت الدولة المصرية حلحلة الأزمة في غزة ، ليس فقط من خلال رفض سيناريو التهجير ، وإنما التوصل إلى اتفاق الهدنة المقرر دخولها حيز النفاذ صباح الجمعة ، والتي تشمل تبادل إدخال مئات الشاحنات بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كافة مناطق قطاع غزة، ووقفا كاملا لإطلاق النار.
 
نزوح  أهالى غزة

كما تتضمن الهدنة الإفراج عن 13 محتجزا بقطاع غزة من السيدات والأطفال الساعة الرابعة عصر الجمعة، وأعلنت مصر مضاعفة كميات المساعدات الإنسانية والسولار وإدخال الغاز إلى قطاع غزة مع بدء سريان الهدنة .

وتتضمن الهدنة الإنسانية الإفراج عن 39 طفل وسيدة فلسطينية من السجون الإسرائيلية، وتوقف الطيران الإسرائيلى عن التحليق بشكل كامل فى جنوب قطاع غزة، وتوقف الطيران الإسرائيلى عن التحليق لمدة 6 ساعات يومياً من الساعة الـ 10 صباحاً وحتى الــ 4 مساء فى مدينة غزة والشمال.

أيضا سيتم الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير إسرائيلى واحد، على ان يتم خلال الــ 4 أيام الإفراج عن 50 أسيراً إسرائيليا من النساء والأطفال دون الــ19 عاماً.

يتم يومياً إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية لكافة مناطق قطاع غزة، وإدخال 4 شاحنات وقود يوميا وكذلك غاز الطهى لكافة مناطق قطاع غزة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة