قطار الانتخابات الرئاسية يصل المحطة قبل الأخيرة من تصويت المصريين بالخارج.. الهيئة الوطنية تعلن رسميا الانتهاء من الاستعدادات للاقتراع بالخارج.. ومد البعثات الدبلوماسية بصناديق الاقتراع ومشرف على كل صندوق

الخميس، 23 نوفمبر 2023 10:00 م
قطار الانتخابات الرئاسية يصل المحطة قبل الأخيرة من تصويت المصريين بالخارج.. الهيئة الوطنية تعلن رسميا الانتهاء من الاستعدادات للاقتراع بالخارج.. ومد البعثات الدبلوماسية بصناديق الاقتراع ومشرف على كل صندوق المستشار حازم بدوى - أرشيفية
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى، الانتهاء من كافة الاستعدادات والإجراءات اللازمة لتنظيم الانتخابات الرئاسية المقبلة خارج البلاد، والتى ستُجرى أيام 1 و2 و3 ديسمبر داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية والقنصليات.
 
 
وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات في بيان لها، أن العملية الانتخابية ستجرى فى خارج مصر فى 137 سفارة وقنصلية فى 121 دولة حول العالم، والتى صدر قرار مجلس إدارة الهيئة بشأنها القرار رقم 27 لسنة 2023 والخاص بتحديد مقراتها وعناوينها.
 
 
وأشارت الهيئة الوطنية للانتخابات إلى أنه يحق لكل مصرى مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجدا خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات، سواء أكان مقيما أو مسافرا لفترة وجيزة، أن يدلى بصوته فى العملية الانتخابية بواسطة بطاقة الرقم القومى، أو جواز السفر السارى المتضمن الرقم القومى.
 
 
وكشفت الهيئة الوطنية للانتخابات عن قيامها بعملية التشغيل التجريبى للأجهزة والبرامج المستخدمة فى العملية الانتخابية، والتى من شأنها تيسير إدلاء الناخب لصوته وتمكينه من إعمال حقه الدستوري، وذلك من خلال فرق الدعم الفني المتخصصة داخل الهيئة والتى ستكون مهمتها تقديم كافة أوجه الدعم الفنى للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج.
 
 
ووزعت الهيئة الوطنية للانتخابات عبر وزارة الخارجية أجهزة ماسح إلكتروني بحيث يتم استخدامها في ادخال بيانات الناخبين وانه بمجرد قيام الناخب بالتصويت يظهر للهيئة الوطنية بيانات الناخب لحذفه من انتخابات الداخل منعا لازدواجية التصويت.
 
 
كما أمدت الهيئة الوطنية السفارات في الخارج بصناديق الاقتراع بحيث سيكون هناك مشرف على كل صندوق على غرار الانتخابات في الداخل حيث تخصص قاض لكل صندوق لتأكيد على نزاهة وشفافية الانتخابات.
 
 
من جانبه، عقد المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، والمختصين المعنيين داخل الهيئة، عدة لقاءات افتراضية مع السفراء والقناصل رؤساء اللجان الفرعية بسفارات وقنصليات مصر في الخارج، حيث تم استعراض القواعد الاسترشادية والضوابط الحاكمة للعملية الانتخابية خارج البلاد، والرد على كافة الاستفسارات القانونية والتنظيمية والفنية ذات الصلة، فضلا عن متابعة استعدادات البعثات الدبلوماسية بالخارج في هذا الشأن.
 
 
كما سبق هذه اللقاءات، قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بتنظيم محاضرة بمقر وزارة الخارجية للسفراء رؤساء البعثات المنقولين للخارج خلال الفترة المقبلة، تضمنت استعراض القرارات والقواعد الصادرة عن الهيئة، والجوانب الفنية والتنظيمية لعملية تصويت المصريين في الخارج.
 
 
وتبدأ عمليات تصويت المصريين في الخارج يوم 1 ديسمبر في تمام الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء وسيكون أول دولة يجرى فيها التصويت خارج مصر هي دولة نيوزيلاندا حيث يتوجه الناخب الى مقر البعثة الدبلوماسية في الخارج وبحوزته بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر السارى، حيث يقوم بتقديمه الى المشرف على اللجنة والذى بدوره يثبت حضوره في كشوف الناخبين ويعطيه بطاقة الاقتراع لإبداء الرأي فيها ثم طيها ووضعها في صندوق الاقتراع.
 
 
وفى سياق متصل، تستمر الهيئة الوطنية للانتخابات في توزيع الناخبين المصريين في الداخل على اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية تمهيدا لتفعيل الوسائل المستخدمة في الاستعلام عن اللجان وهى موقع الهيئة أو الفيس بوك الخاص بالهيئة أو الاتصال بالدليل 141 أو ارسال رسالة على رقم 5151.
 
 
ويبلغ عدد اللجان الفرعية فى مصر ما يزيد عن 11 ألف لجنة بجانب اللجان العامة والتي يشرف عيلها جميعا نحو 13 ألف قاضى.
 
 
من ناحية أخرى، يواصل الجمعة المرشحون للانتخابات الرئاسية المصرية 2024، وحملاتهم الانتخابية، لليوم السادس عشر على التوالى، ممارسة الدعاية الانتخابية بكافة أشكالها لاستعراض البرامج الانتخابية للمرشحين والتى انطلقت يوم 9 نوفمبر عقب إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات القائمة النهائية للمرشحين، وتستمر حتى يوم 29 نوفمبر للمصريين فى الخارج ويوم 8 ديسمبر لمن هم فى الداخل.
 
 
يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى، دعت المصريين فى فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعى الى المشاركة الإيجابية فى الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، والنزول أثناء الاقتراع والإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التى تجرى فى الخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر وفى الداخل أيام 10 و11 و12 ديسمبر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة