أكرم القصاص - علا الشافعي

القصة الكاملة لطرد المؤسس المشارك لـ ChatGPT من OpenAI وتعيينه فى مايكروسوفت

الخميس، 23 نوفمبر 2023 10:00 م
القصة الكاملة لطرد المؤسس المشارك لـ ChatGPT من OpenAI وتعيينه فى مايكروسوفت سام ألتمان
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لقد كان تحولًا دراماتيكيًا للأحداث في OpenAI في اليومين الماضيين، إثر طرد سام ألتمان، المؤسس المشارك للشركة المطورة لتطبيق الذكاء الإصطناعي التوليدي "شات جي بي تي"، من جانب مجلس الإدارة والحديث عن عودته مرة أخرى، ومنذ ذلك الحين كان الأمر بمثابة تطور أو آخر في ما تحول إلى ملحمة كبيرة، وإليك كل ما تحتاج لمعرفته حول الدراما التي تتكشف في OpenAI:
 

اتهام مجلس الإدارة لألتمان بعدم الشفافية

أحد الأسباب التي أدت إلى طرد ألتمان كان اتهامات بعدم الشفافية الكاملة مع مجلس الإدارة فيما يتعلق ببعض قرارات العمل والخطط الإستراتيجية، وتفيد التقارير أن هذه المخاوف تنبع من الافتقار إلى تبادل المعلومات الشاملة في الوقت المناسب، مما أدى إلى تصور أن ألتمان لم يكشف بشكل كامل عن جميع التفاصيل ذات الصلة إلى مجلس الإدارة.

تعيين رئيس تنفيذي جديد

بعد رحيل ألتمان، تم تعيين ميرا موراتي، كبير مسؤولي التكنولوجيا في OpenAI، رئيسًا تنفيذيًا مؤقتًا، وهي شخصية تحظى باحترام داخل الشركة،  وتشرف على عمليات OpenAI ولكن فترة عملها انتهت قبل أن تبدأ فعليًا.

عودة ألتمان على الورق

وفي أعقاب إقالة ألتمان، ظهرت تقارير تفيد بأنه كان يجري مناقشات مع مجلس الإدارة حول إمكانية العودة إلى OpenAI في دور قيادي، وبحسب ما ورد كان الدافع وراء هذه العودة المحتملة هو تهديد الموظفين بالانسحاب من الشركة.

تعيين رئيس تنفيذي ثالث خلال ثلاثة أيام

وسط المناقشات المستمرة بشأن عودة ألتمان  المحتملة، أعلنت OpenAI عن تعيين ايميت شير، الرئيس التنفيذي السابق لمنصة البث المباشر Twitch، كرئيس تنفيذي جديد لها. ومن الواضح أن المحادثات انهارت بعد ذلك بين ألتمان ومجلس الإدارة.

ساتيا ناديلا يصدر إعلانًا مفاجئًا

على الرغم من إمكانية العودة إلى OpenAI، قرر ألتمان في النهاية الانضمام إلى مايكروسوفت كرئيس لفريق أبحاث الذكاء الاصطناعي الجديد. وقال ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، إنه سيركز في هذا المنصب على تطوير منتجات وخدمات الذكاء الاصطناعي الجديدة لشركة مايكروسوفت، والاستفادة من خبرته ورؤيته لدفع الابتكار داخل الشركة.

مايكروسوفت وأوبن إيه أي شراكة مستمرة

أكدت مايكروسوفت أن شراكتهما ستستمر، على الرغم من رحيل ألتمان عن قيادة OpenAI، حيث حافظت الشركتان على التزامهما بالتعاون في مجال البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي، مع إدراكهما لإمكانات الذكاء الاصطناعي.

عودة سام ألتمان

ظهرت تقارير تفيد بأن ألتمان قد يعود إلى OpenAI وقد عزز هذا الأمر أيضًا تعليقات ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت الذي قال: "نحن ملتزمون بـ OpenAI وسام، بغض النظر عن التكوين".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة