صوم الميلاد بين الكنائس الغربية والشرقية.. البطريرك البابا خريستوذولس البطريرك الـ66 فى الشرق.. الروم الأرثوذكس تصوم 40 يوما والكاثوليك أسبوعين والاحتفال 25 ديسمبر.. والسريان الأرثوذكس 25 يوم من أول ديسمبر

الأربعاء، 22 نوفمبر 2023 09:00 ص
صوم الميلاد بين الكنائس الغربية والشرقية.. البطريرك البابا خريستوذولس البطريرك الـ66 فى الشرق.. الروم الأرثوذكس تصوم 40 يوما والكاثوليك أسبوعين والاحتفال 25 ديسمبر.. والسريان الأرثوذكس 25 يوم من أول ديسمبر كنيسة - أرشيفية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت كنائس الروم الأرثوذكس، صيام عيد الميلاد المجيد، في 15 نوفمبر الماضى، فيما تحتفل بالعيد في  25 ديسمبر ، وفق التقويم الغربي، وسوف تبدأ الكنيسة الكاثوليكية، الصيام يوم 9 ديسمبر المقبل وتحتفل أيضًا 25 ديسمبر، أما الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فسوف تبدأ الصيام فى  25 نوفمبر المقبل بينما الاحتفال بالعيد 7 يناير، بعد صيام 43 يومًا، أما الكنيسة الإنجيلية، لا يوجد صيام بها ولكنها تحتفل بعيد الميلاد يوم 6 يناير المقبل.
 
 صوم الميلاد فى الشرق
 
ويعتبر  أول من فرض صوم الميلاد بصفة رسمية في الشرق هو البابا خريستوذولس البطريرك الـ66  من بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية (1046- 1077)،فى قوانينه التى حدد بها الأصوام المفروضة، حيث قال: "كذلك صوم الميلاد المقدس من عيد مار مينا في خمسة عشر يوما من هاتور إلى تسعة وعشرين يومامن كيهك، وإن وافق عيد الميلاد الشريف يوم الأربعاء أو يوم الجمعة، فيفطروا فيه ولا يصوموا بالجملة، وكذلك عيد الغطاس المقدس فى الحادى عشر من طوبة،وإن اتفق يوم أربعاء أو يوم جمعة فيفطروا فيه أيضا ولا يصوموا، وإن وافق العاشر من طوبة الذى فيه صوم الغطاس أن يكون يوم سبت أو يوم أحد فلا يصامبالجملة بل يصوموا الجمعة الذي قبل ذلك عوض ليلة الغطاس".
 
ويذكر ابن العسال – من أشهر المؤرخين الأقباط في القرن الثالث عشر-  عن صوم الميلاد قائلا فى كتبه: "ومنها ما هو دون ذلك وأُجري مجرى الأربعاءوالجمعة، وهو الصوم المتقدم للميلاد، وأوله أول النصف الثاني من هاتور وفصحه يوم الميلاد"، فيما يشير ابن كبر من أشهر المؤرخين والفلاسفة الأقباط فيالقرن الثالث عشر إلى صوم الميلاد بقوله :"وكذلك صوم الميلاد الذي أوله 16من هاتور وقيل الحادي والعشرين لتمام أربعين يوما".
 
أما يوحنا ابن أبي زكريا ابن السباع هو أحد أشهر المؤرخين الأقباط في القرن الثالث عشر، في كتابه "الجوهرة النفيسة في علوم الكنيسة" يعلل سبب الصيامبقوله: "صوم الميلاد المجيد سببه هو أن السيدة الطاهرة أم النور مريم البتول كانت في الشهر السابع ونصف من حملها الطاهر بالبشارة المملؤة خلاصا للعالم، قد كثرت تعييراتها من يوسف النجار وغيره بكونها كانت تدعي البكورية وقد وجدت حبلى ، فكانت تتفكر دائما في التعيير ، ولذا صامت شهرأ ونصفأ باكيةحزينة على ما تسمعه من التعيير لأنها أيضا لم تعلم ما ستلده ، فنحن بما أنه ليس لنا في مذهبنا واعتقادنا وكنيستنا سوى هذه الأصول وهذه الأعمدة الثلاثةالتي هي السيد له المجد والسيدة الطاهرة مريم والآباء الرسل . فصام السيد فقد صمنا امتثالا لتعاليمه لنا صامت السيدة شهر ونصف (في كيهك) صمنامثلها".
 
 
 
وتشهد الكنائس اختلافات عديدة فى مدة الصيام والاحتفال بالعيد حتى فيما بين الكنائس الغربية وبعضها البعض 
 
 
 
كنيسة الروم الأرثوذكس: 
 
وهى من الكنائس التي تتبع التقويم الجريجورى ومدة الصوم أربعين يوماً، بدءاً من الخامس عشر من شهر نوفمبر حتى الرابع والعشرين من شهر ديسمبر. الاحتفال بعيد الميلاد المجيد في الخامس والعشرين من شهر ديسمبر.
 
الكنائس التي تتبع التقويم اليوليلني. مدة الصوم أربعين يوماً، بدءاً من 28 من شهر نوفمبر غريغوري حتى السادس من شهر يناير غريغوري. 
 
 
 
كنيسة الروم الكاثوليك: 
 
إختصرت مدة الصوم وجعلت مدته خمسة عشر يوماً، بدءاً من العاشر من شهر ديسمبر حتى الرابع والعشرين من شهر ديسمبر. الاحتفال بعيد الميلاد المجيدفي الخامس والعشرين من شهر ديسمبر.
 
 
 
كنيسة السريان الأرثوذكس: 
 
إختصرت مدة الصوم وجعلت مدته خمسة وعشرين يوماً، بدءاً من الأول من شهر ديسمبر حتى الرابع والعشرين من شهر ديسمبر. والاحتفال بعيد الميلاد المجيدفي الخامس والعشرين من شهر ديسمبر.
 
 
 
الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية: 
 
حافظت على مدة الصوم الأربعين يوماً بدءاً من السادس والعشرين من نوفمبر حتى الخامس من يناير. والاحتفال بعيد الميلاد المجيد في السادس من شهريناير.
 
 
 
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية: 
 
حافظت على مدة الصوم الأربعين يوماً مع أضافة ثلاث أيام لصوم حادثة نقل جبل المقطم. بذلك تكون مدة الصوم 43 يوما، بدءاً من السادس عشر من شهرهاتور القبطي (في أي يوم يقع من شهر نوفمبر يولياني) حتى الثامن والعشرين من شهر كهياك القبطي (في أي يوم يقع من شهر يناير يولياني). الاحتفالبعيد الميلاد المجيد في التاسع والعشرين من شهر كهياك (في أي يوم يقع من شهر يناير يولياني). حيث أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تعتمد في تقويها علىالأشهر القبطية، وليس على التقويم الغريغوري أو التقويم اليولياني.
 
 
 
الكنيسة الإنجيلية:
 
ليس لديها صوم لعيد الميلاد. الاحتفال بعيد الميلاد في اليوم السادس من شهر يناير.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة