استعدادات معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 55.. تفاصيل جديدة

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023 02:00 م
استعدادات معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 55.. تفاصيل جديدة معرض الكتاب -دورة سابقة
بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
معرض القاهرة الدولى للكتاب أحد أهم المعارض الدولية في العالم، في مصر بصفة خاصة والعالم العربى بصفة عامة، وسينطلق فى دورته الـ 55،  من 24 يناير إلى 6 فبراير 2024، تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، وتحل النرويج ضيف شرف تلك الدورة.

جناح للكتب المخفضة فى معرض القاهرة 2024

تقدم الهيئة العامة المصرية، جناحين لها في معرض القاهرة الدولى الكتاب بدورته المقبلة التي تقام آخر شهر يناير 2024، فالأول يضم اصدارتها الجديدة إضافة إلى المطبوعات السابقة، وأيضًا جناح يضم الكتب المخفضة التي تبدأ من جنيه إلى 20 جنيهًا.

الهيئة العامة للكتاب تصدر 3000 عنوان جديد للمعرض

انتهت الهيئة العامة المصرية للكتاب، من طباعة أكثر من 3000 عنوان جديد سوف يكون متاحين في معرض القاهرة للكتاب بدورته المقبلة التي تقام آخر شهر يناير 2024.
 
ولا تزال الهيئة العامة المصرية للكتاب، تجرى عمليات طباعة لعناوين جديدة أخرى من المقرر عرضها أيضًا في معرض القاهرة للكتاب.

غلق باب استقبال طلبات المشاركة 26 نوفمبر

وقد أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب، عن فتح باب الاشتراك أمام دور النشر المصرية والعربية والأجنبية، وكذلك المؤسسات، للاشتراك في الدورة الـ 55 من المعرض، بداية من 10 أكتوبر الماضى، كما اختارت اللجنة الاستشارية العليا للمعرض عالم المصريات الشهير الدكتور سليم حسن، شخصية المعرض في دورته الجديدة، والكاتب الكبير يعقوب الشاروني شخصية لمعرض الأطفال.
 
وكان من المقرر أن يغلق باب استقبال طلبات المشاركة يوم 16 نوفمبر ولكن وافقت اللجنة الاستشارية العليا للمعرض بناء على طلب من رئيس اتحاد الناشرين المصريين سعيد عبده، بمد موعد استقبال طلبات دور النشر لمدة 10 أيام أخرى، على أن يغلق يوم 26 من شهر نوفمبر الحالي.
 
وكشف سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، وعضو اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، في تصريحات سابقة لـ "اليوم السابع"، أن اللجنة العليا وافقت على مد فترة استقبال الطلبات من دور النشر بناءً على طلب اتحاد الناشرين المصريين، لإتاحة الفرصة أمام دور النشر لتجهيز الأوراق المطلوبة والتقدم في ماراثون القراءة الأهم في مصر بصفة خاصة والوطن العربى بصفة عامة.

سبب اختيار شعار معرض القاهرة الدولى للكتاب

وعن سبب اختيار شعارة الدولة الـ 55 من المعرض من قبل اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ليؤكد ريادة مصر الحضارية والثقافية المتصلة منذ القدم حتى يومنا هذا، وبما يرسخ مكانة معرض القاهرة الدولي للكتاب باعتباره واحدًا من ركائز الصناعات الثقافية، لذا ينطلق المعرض تحت عنوان "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة".

سليم حسن ويعقوب الشارونى شخصيتا المعرض

وقد وافقت اللجنة الاستشارية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، على اختيار شخصية المعرض عالم الآثار الشهير  الدكتور سليم حسن، والذي قدم أعمالًا مهمة تحمل في طياتها التاريخ المصري والحضاري الذي يجب أن يتعرف إليه الشباب الآن.
 
كما وافقت اللجنة على اختيار، الكاتب الكبير يعقوب الشاروني، الذي أثرى المكتبة المصرية والعربية بالكثير من الأعمال التي أتت في معظمها تعبر عن الأصالة والهوية المصرية ليكون شخصية المعرض لأدب الطفل واستمر النقاش حول الاحتفاء بعدد من رموز الفكر والإبداع على المستويين المصري والعربي، لما للثقافة المصرية من تآلفات مع الثقافة العربية، ومن بين هؤلاء المحتفى بهم: عميد الأدب العربي "طه حسين"، ورائدة من رواد الشعر "نازك الملائكة".

فتح باب التقدم لجائزة المعرض

تستعد الهيئة العامة المصرية للكتاب، خلال عام 2024، للإعلان عن جوائز معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته 55، والذى من المقرر أن ينطلق فى شهر يناير المقبل، خلال أول ديسمبر المقبل.

إقبال كبير من دور النشر على المشاركة

كما كشف سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين وعضو اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب أن هناك حالة من الإقبال الكبير لأصحاب دور النشر على المشاركة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ55، وأنه من المتوقع زيادة عدد دور النشر المصرية والعربية والأجنبية في دورة المعرض 2024، عن العام الماضى، نظرًا لمؤشر عدد المتقدمين خلال الفترة الماضى منذ أن تم فتح باب المشاركة في أكتوبر الماضى، مشيرا إلى أن اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب وافقت بناء على طلب من اتحاد الناشرين المصريين بمد فترة استقبال طلبات المشاركة من قبل دور النشر لمدة 10 أيام، على أن تنتهى يوم 26 نوفمبر الحالى.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة