شاهد إجابة أهم 25 سؤالا فى قانون التصالح على مخالفات البناء.. الدكتور رضا فرحات خبير المحليات يرد على أسئلة جمهور "تليفزيون اليوم السابع" عن الخطوات وأبرز الإرشادات فى القانون الجديد بعد إقراره من البرلمان

الإثنين، 20 نوفمبر 2023 09:00 م
شاهد إجابة أهم 25 سؤالا فى قانون التصالح على مخالفات البناء.. الدكتور رضا فرحات خبير المحليات يرد على أسئلة جمهور "تليفزيون اليوم السابع" عن الخطوات وأبرز الإرشادات فى القانون الجديد بعد إقراره من البرلمان الدكتور رضا فرحات محافظ الإسكندرية والقليوبية السابق وخبير الإدارة المحلية
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد موافقة مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم، نهائيا، على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، وقد ورد إلى "تليفزيون اليوم السابع" العديد من الأسئلة والاستفسارات بخصوص القانون الجديد، الذى يستهدف تقديم العديد من التسهيلات للمواطنين، أهمها إمكانية التصالح على بعض المخالفات المحظور التصالح عليها.

وأوضح الدكتور رضا فرحات محافظ الإسكندرية والقليوبية السابق وخبير الإدارة المحلية، القانون الجديد به العديد من المميزات والمكتسبات بدلا من القانون السابق الذى كان به عوار أعاق استكماله، وقد وافق مجلس النواب على القانون الجديد الذى يعالج المشاكل السابقة، وهذا القانون استئنائى يعالج أمور فى مخالفات البناء لطى صفحة صعبة فى تاريخ مصر أدى إلى كارثة وضغط على المرافق ومناظر غير حضارية.

وتابع خبير الإدارة المحلية، فى رد على الأسئلة لـ"تليفزيون اليوم السابع"، أن القانون الجديد يتيح لمن رفض طلبه فى السابق يمكنه التقديم من جديد بأوراق جديدة، شرط أن تنطبق عليه شروط القانون الجديد، أما من قد تقدم وسدد فى السابق وحصل على نموذج 3 سيستمر فحصه طبقا للشروط بعد توقيعه من رئيس الجمهورية وسيصدر اللائحة التنفيذية خلال ثلاث شهور.

وأوضح خبير الإدارة المحلية، أن من حصل على نموذج 10 والذى يعد نموذج ترخيص للمواطن وهذا يعنى أنه استكمل الكثير من الإجراءات وذهبت إليه لجنة الفحص، وهى تيسيرات جيدة فى هذا القانون، لافتا إلى أن ضمن التيسيرات الجديدة بمجرد التقديم على التصالح، تحتاج هنا إلى مهندس معتمد من نقابة المهندسين أو مكتب استشارى معتمد والدولة ستعترف بهذا الاجراء وأن المواطن صادق وهيقبل الطلب بدلا من اللجنة الاستشارية التى كانت تعانى من قلة العدد وبمجرد اعتمادها من المهندس المعتمد من نقابة المهندسين يكون أمام اللجنة الاستشارية مهلة لمدة 5 سنوات للنزول ومعاينة المبنى وإذا لم تذهب سيكون تحصن وضع المواطن ودور اللجنة التأكد من صحة الأوراق.

وأكد خبير الإدارة المحلية، أن تطبيق القانون سيكون عقب الانتهاء من صدور اللائجة التنفيذية، وهى التى توضح التفاصيل والنماذج التى تُعطى للمواطن، وتفاصيل كل موقع وكل مكان واسعاره التى تبدأ من 50 جنيها وحتى 2500 جنيه للمتر كحد أقصى.

 

وفى استجابة لأسئلة جمهور تليفزيون اليوم اليوم السابع:

س: كنت مقدم التصالح من الفترة الفاتت ولم يأتينى الرد هل أعمل تصالح تانى ولا الورق حيتحرك فى محافظة مطروح؟

ج: من لم يرفض طلبه يعتبر ورقه سارى وإجراءاته معطله ويمكنه استكمالها بالرسوم التى دفعها من قبل.

س: محتاجين نعرف وضع الكردون الخاص بالمبانى والخرائط الجديدة للقرى أيه وضعها؟

ج: كانت مشكلة كبيرة فى القوانين السابقة وعدم اعتماد الحيز العمرانى بدأ المواطن يخرج من الحيز العمرانى إلى الأراضى الزراعية المحيطة به، والحكومة قالت أن الكتل القريبة من الأحوزة العمرانية بناء على قرار وزير الزراعة لمعرفة وضعها هل يمكن التصالح عليها أم لأ، لأن الدستور فيه المحافظة على الرقعه الزراعية وهيتم التصالح على الأماكن التى صدر بها قرار من وزير الزراعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة