"اليوم السابع" يرصد تفاصيل المشروع القومى لمشتقات البلازما.. صروح طبية على أعلى المعايير العالمية تستقبل المواطنين للمساهمة فى علاج ملايين الحالات.. وخدمات عملاقة بالتعاون مع أكبر الشركات العالمية.. صور

الإثنين، 20 نوفمبر 2023 07:00 م
"اليوم السابع" يرصد تفاصيل المشروع القومى لمشتقات البلازما.. صروح طبية على أعلى المعايير العالمية تستقبل المواطنين للمساهمة فى علاج ملايين الحالات.. وخدمات عملاقة بالتعاون مع أكبر الشركات العالمية.. صور مركز البلازما
كتب زكي القاضي - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر مشروع جمع مشتقات البلازما من المشروعات القومية العملاقة، وحيث تعمل شركة جريفولز إيجيبت لمشتقات البلازما فى شراكة بين الحكومة المصرية، من خلال جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وجريفولز العالمية الرائدة فى مجال أدوية البلازما منذ أكثر من 110 أعوام والتى تساهم فى تحسين صحة الإنسان، وحيث تعد هذه الشراكة الأولى من نوعها فى صناعة البلازما كما أن جريفولز إيجيبت لمشتقات البلازما أول عضو ومصدر مصرى على الإطلاق فى جمعية علاجات بروتينات البلازما. (PPTA) بالإضافة إلى كونها تحالف عالمى رائد بين القطاعين العام والخاص سيعود بالنفع على المنطقة بأكملها.

تلتزم جريفولز إيجيبت لمشتقات البلازما بتوطين صناعة أدوية البلازما وتحقيق الاكتفاء الذاتى من تلك الأدوية ذات الأهمية العالية لنظام الرعاية الصحية فى مصر، وحيث يتضمن المشروع إنشاء وتشغيل 20 مركزًا لتجميع البلازما فى مختلف محافظات الجمهورية، بما فى ذلك مصنع التجزئة والتنقية بطاقة تصل إلى مليون لتر من البلازما سنويًا ويمكن مضاعفتها مستقبلا.

ويقام المصنع وجميع المنشآت الملحقة به فى موقع إستراتيجى بالمدينة الطبية بالعاصمة الإدارية التى بها عددًا من المؤسسات الطبية المختلفة، ويشغل المشروع مساحة إجمالية تبلغ 105 آلاف متر مربع مخصصة لتجزئة وتنقية مشتقات البلازما، بالإضافة إلى مناطق الاختبار والتخزين اللازمة لإتمام عمليات الإنتاج والتوزيع.

تقوم جريفولز بتطوير وإنتاج أدوية ومستحضرات دوائية حيوية مبتكرة من البلازما لعلاج الحالات المزمنة والنادرة والتى تهدد الحياة أحيانًا، كما توفر أيضًا مجموعة شاملة من الحلول الإضافية فى طب نقل الدم مع توفير المواد البيولوجية للبحث والتصنيع، بالإضافة إلى ذلك، تقدم جريفولز حلولًا للمستشفيات والصيدليات والمتخصصين فى مجالات الرعاية الصحية وخدمات طبية فعالة ذات خبرة عالية.

تعد الشراكة بين جهاز مشروعات الخدمة الوطنية (NSPO) وشركة جريفولز العالمية الرائدة فى مجال البلازما والأدوية المشتقة من هذا السائل الحيوى، الأولى من نوعها فى صناعة البلازما كتحالف عالمى بين القطاعين العام والخاص والذى سيعود بالنفع على المنطقة بأكملها، كما يعتبر تحقيق الاكتفاء الذاتى من البلازما فى جمهورية مصر العربية ضمان للإمداد المحلى لفئة من الأدوية ليس لها بديل فى كثير من الحالات المرضية، كما أنه يقلل من الاعتماد على الإستيراد وذلك تماشيا مع رؤية مصر 2030 فى الاعتماد على الذات فى القطاعات الحيوية، ومن المخطط أن تحصل جميع المراكز التابعة للشركة على الإعتماد الدولى سعيًا نحو إقامة أول منظومة متكاملة للتبرع بالبلازما خارج أوروبا وأمريكا لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الأدوية المشتقة من البلازما التى تساهم فى علاج الكثير من الأمراض وتعزيز نظام الرعاية الصحية فى مصر.

صرح اللواء طبيب مجدى أمين مبارك رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لجريفولز إيجيبت لمشتقات البلازما، بأن منح الشهادة الدولية لمراكز التبرع بالبلازما التابعة للشركة يتفق مع رؤية القيادة السياسية بأن تصبح مصر رائدة فى مجال الأدوية المشتقة من البلازما وتحسين خدمات الرعاية الصحية فى المنطقة.

البلازما علاج لأمراض نادرة 

تعد البلازما أحد العناصر الحيوية فى جسم الانسان وتتمثل فى السائل الشفاف بعد فصل كرات الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، تمثل البلازما نسبة %55 من حجم الدم فى جسم الانسان، وتقوم بوظائف هامة للإنسان ومنها تعزيز المناعة ومنع النزيف.

والأدوية المشتقة من البلازما غالبا ما تكون العلاج الوحيد المتاح للعديد من الأمراض على سبيل المثال الجلوبولين المناعى لأمراض نقص المناعة الأولية والثانوية واضطرابات المناعة الذاتية، وعوامل التجلط لاضطرابات النزيف، ومثبطات بروتين ألفا -١ لعلاج أمراض الرئة والكبد، وتجرى حاليا العديد من الأبحاث لقياس مدى فعالية الأدوية المشتقة من البلازما لعلاج الأمراض المعدية الناشئة مثل كوفيد 19.

يعتبر الجسم البشرى هو المصدر الوحيد للبلازما حيث يعتمد المرضى على تبرع الأفراد الأصحاء بصفة دورية، وتستغرق عملية تصنيع واستخراج وتصنيع الأدوية المجمعة من البلازما فى حدود عام نظرا لمعايير الجودة والمأمونية الخاصة بهذا القطاع من التصنيع الدوائى والتى يجب التاكد من تحقيقها فى جميع المراحل بداية من التجميع وصولا إلى تصنيع المنتجات النهائية، علما بأن علاج مريض الهيموفيليا (مرض النزيف الوراثى) لمدة عام يتطلب عدد 1200 عملية تبرع.

عوامل الجودة والسلامة

الالتزام بمعايير الجودة فى مجال صناعة الدواء من أهم أسس هذه الصناعة لضمان منتج نهائى مطابق لجميع المواصفات الدولية، كما يتم مراجعة التاريخ المرضى وإجراء الفحص الطبى اللآزم لجميع المتبرعين قبل التبرع للتأكد من التبرع بأمان طبقا لقواعد ومعايير الدولية لقبول ورفض المتبرعين، وكذلك الامتثال لجميع المعايير المحلية والعالمية

وتخضع عملية قبول أو رفض المتبرع لمعايير دولية يتم الالتزام بها وتمشل على سبيل المثال: السن بين 18 و60 عاما، الوزن بحد أدنى 50 كجم وأن يكون سليم صحيا بعد اجتياز الفحص الطبى والمعملي.

تبدأ عملية التبرع بالبلازما مع اختيار المتبرع لمركز التبرع القريب لمحل سكنهم، ويقوم الفريق المتخصص بعمل إجراءات التسجيل والفحص المعملى بعناية فائقة، كما يتم إتباع معايير الجودة والسلامة العالمية فى هذه المجال وذلك خلال عملية التبرع بأكملها بدءًا من مرحلة الفحص المبدئى حيث يخضع المتبرعون لفحص شامل قبل البدء فى عملية التبرع بالبلازما، والتى تستغرق عادةً حوالى 40 دقيقة.

وأشارت أنيتا بريكمان المدير التنفيذى لمنظمة بروتينات البلازما العلاجية الدولية (PPTA) بأن جمعية بروتينات البلازما الدولية فخورة بانضمام مراكز التبرع بالبلازما التابعة لجريفولز إيجيبت إلى برنامج جودة البلازما الدولى وللمرة الأولى خارج أوروبا وأمريكا.

إحدى المتبرعات بالدم في مركز مشتقات البلازما
إحدى المتبرعات بالدم في مركز مشتقات البلازما

أماكن استقبال المتبرعين
أماكن استقبال المتبرعين

مراكز التبرع بالبلازما تواصل استقبال المتبرعي
مراكز التبرع بالبلازما تواصل استقبال المتبرعي

مركز التبرع بالبلازما في المعادى
مركز التبرع بالبلازما في المعادى
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة