الشطرنج "لعبة الملوك" تبحث عن الانتشار فى مصر.. عدلى وشروق وشاهندا أبرز الأبطال.. الأولمبياد أهم البطولات العالمية والدورى الممتاز الأبرز محلياً.. ومدرب منتخب الناشئين يكشف خطة نشر اللعبة وإعداد بطل عالمى

الإثنين، 20 نوفمبر 2023 05:00 م
الشطرنج "لعبة الملوك" تبحث عن الانتشار فى مصر.. عدلى وشروق وشاهندا أبرز الأبطال.. الأولمبياد أهم البطولات العالمية والدورى الممتاز الأبرز محلياً.. ومدرب منتخب الناشئين يكشف خطة نشر اللعبة وإعداد بطل عالمى الشطرنج
كتب رامى ناجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الشطرنج هى لعبة الملوك، يستخدمها الحكام فى السابق كوسيلة للترفيه، قبل أن تتحول وتشهد انتشارا عالميا، وتصبح من الألعاب التى يتهافت الكثير على ممارستها فى أوقات فراغهم كهواية ويتخذها البعض الآخر كلعبة احترافية والمشاركة فى البطولات التى ينظمها الاتحاد الدولى للعبة وكذلك الاتحادات المحلية.

كما تساعد لعبة الشطرنج على تنشيط الذاكرة، وينصح بها لمن يعانون من مرض الزهايمر للحفاظ على ذاكرتهم، باعتبارها رياضة مهمة فى تنشيط الذاكرة، وتساعدهم على تغيير روتين حياتهم.

الشطرنج

أبرز لاعبى الشطرنج فى مصر

ومن أهم اللاعبين المصريين فى لعبة الشطرنج أحمد عدلى بطل العالم، وباسم أمين وأدهم فوزى وعبد الرحمن هشام وعصام الجندى وسامى شكرى الحاصلين على أستاذ دولى كبير "جراند ماستر"، واللاعبات منى خالد وشروق وفا وشاهندا وفا وآية معتز الحاصلين أيضاً على "جراند ماستر".

ومن اللاعبين الناشئين يوجد كل من محمد هانى بطل أفريقيا تحت 16 عاما، جواى رومانى بطلة أفريقيا تحت 18 عاما، كيفين جورج بطل أفريقيا تحت 16 عاما، إياد الحسينى بطل أفريقيا تحت 10 سنوات، سلمى أحمد بطلة أفريقيا تحت 12 عاما، جنى محمدى زكى بطلة أفريقيا تحت 14 عاما، فريد تامر بطل أفريقيا تحت 14 عاما، رغد علاء بطلة أفريقيا تحت 10 سنوات.

الشطرنج
 

كيف يستعد لاعبو الشطرنج للبطولات؟
 

أكد الدكتور هشام الجندي، رئيس الاتحاد المصرى للعبة الشطرنج، أن هناك جهودا كبيرة تُبذل من أجل تقدم اللعبة وانتشارها على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى إنشاء أكاديميات عديدة فى إطار السعى لتوسعة نشاط اللعبة، مبديًا أمله تخصيص وزارة التربية والتعليم حصصا للعبة فى المدارس، وكذلك وزارة الشباب والرياضة فى مراكز الشباب.

وأضاف رئيس الاتحاد المصرى للعبة الشطرنج، أن اللاعبين يخوضون تدريبات مع مدرب المنتخب قبل المشاركات الخارجية، ويستعدون للمشاركات فى البطولات المحلية عن طريق التدريبات مع الأكاديميات والأندية .

وتنتشر لعبة الشطرنج فى العديد من الأندية، وفى مقدمتها سموحة والاتحاد السكندرى وهليوبوليس والصيد ومصر للتأمين وإيسترن كومبانى وبنها الرياضى وجزيرة الورد فى المنصورة ونادى المستقبل بدمياط وهيئة قناة السويس والإسماعيلى .

 

أهم بطولات الشطرنج الدولية والمحلية

أولمبياد العالمى للشطرنج من أهم البطولات الدولية وتقام كل عامين، وكانت آخر مرة أقيمت فى الهند، وستقام فى المجر أغسطس 2024، ومن البطولات المهمة أيضاً بطولات العالم للفرق والفردى للرجال والسيدات، وبطولات العالم الفردية للناشئين والناشئات.

دورى الممتاز للشطرنج من أهم البطولات المحلية وينقسم إلى 3 مراحل "أ، ب، ج" يشارك فيه 70 ناديا من 15 محافظة، وبطولات الجمهورية للشباب والناشئين والرجال، ويبدأ الموسم الجديد فى نهاية شهر نوفمبر ويقام فى ملاعب الأندية ذهاب والعودة.

 
نجوم الشطرنج

أبرز إنجازات الشطرنج المصرى

بطولة أفريقيا الفردية للناشئين والناشئات أقيمت فى القاهرة شهر سبتمبر 2023 وحصلنا على 25 ميدالية متنوعة منها 13 ذهبية، وبطولة العالم للناشئين لأول مرة فى مصر فى شرم الشيخ فى شهر أكتوبر وشارك فيها 31 لاعبا ولاعبة من مصر وحققوا مراكز متقدمة وشارك فى البطولة 528 لاعبا ولاعبة من 67 دولة من خمس قارات.

البطولات المقبلة للشطرنج

بطولة العالم للشباب فى إيطاليا من 12 إلى 25 نوفمبر 2023، مشاركة 8 لاعبين ولاعبات، وبطولة العرب فردى رجال وسيدات للكبار فى جدة من 12 إلى 22 ديسمبر المقبل.

 

كيف يتم نشر لعبة الشطرنج وإعداد بطل عالمى؟

ناشئو الشطرنج
 

تحدث محمود رشدى، مدرب منتخب مصر لناشئى الشطرنج، عن كيفية إعداد بطل عالمى وعن نشر اللعبة فى مصر قائلا، "إعداد البطل يتوقف على عدة عوامل مختلفة منها: المادية والمعنوية والفنية، بالإضافة إلى السمات الشخصية للاعب والأهل، فلاعب الشطرنج يجب أن يكون واثقًا من نفسه، وشغوفا ومجتهدا ومنظما، ويوفق بين دراسته وتدريبه، هذا بجانب إيمان الأهل بالبطل، وعقليتهم الاحترافية التى تلعب دورًا كبيرًا فى تكوينه، حيث يبدأ الناشئ فى التدريب والتعليم من عمر 5 سنوات، ويحتاج إلى فترة لا تقل عن سنتين، لتعلم الأساسيات، والدخول إلى عالم الاحتراف فى مسابقات تحت 8 سنوات، وهو أصغر عمر مسابقات مصنف عالميًا".
 
االشطرنج

وأضاف،  "إعداد البطل أيضًا يحتاج إلى توفير مدرب قوى واحتكاك والمسابقات التى تعد أحد أهم التحديات والعناصر الغائبة عن الناشئ المصرى واللعبة، ما يضطر اللاعبون أصحاب الشغف للسفر للخارج؛ للاحتكاك والاشتراك فى البطولات، لأن جاهزية اللاعبين تحتاج على الأقل إلى 15 بطولة سنويًا؛ لتحصيل الجاهزية المناسبة، وذلك سواء كان بطلًا أو ناشئًا".

وأكد أن "التمويل شيء مهم جدًا لصناعة بطل، فلك أن تتخيل أن مرتب شهر لمدرب كرة قدم يمكن أن يصنع بطلين فى اللعبة، فأولياء الأمور تحاسب على فاتورة باهظة للغاية حيث يتطلب للبطل الواحد مبلغ 20 ألف شهريًا، واحتكاكًا خارجيًا كل 3 أشهر يتكلف فى حدود 2000 دولار".

لاعبو الشطرنج

وواصل مدرب ناشئى الشطرنج تصريحاته، "يبلغ عدد الأندية المصرية حوالى 22 ناديًا تضم 3000 محترف مصرى مصنف عالميًا، فنتمنى أن يزيد العدد والاهتمام؛ لجلب رعاة أكثر ومردود وطنى أعلى حتى تنتشر اللعبة فى مصر، وأن يتم زيادة تسليط الضوء على اللاعبين وأهاليهم والمنافسات، وأن يعطيهم الإعلام حقوقهم فى التكريم، ويبرزهم أكثر، راجيًا أن يجعلهم الإعلام قدوة ومثلا يحتذى به، مع تشجيع الجميع على النهوض باللعبة والاهتمام بها."

وتابع، "أتمنى أن تُدرس الشطرنج كمادة أساسية فى المدارس، أسوة بالدول المتقدمة، حيث يمتلك الأطفال عقولًا شديدة الليونة، ويستطيعون التعلم بسرعة كبيرة، وأيضًا لعبة الشطرنج تنمى من مهارات اتخاذ القرار، حيث فى المباراة الواحدة، يتخذ كل لاعب نحو 40 قرارًا أو تحريك قطع اللعب، مما يعود بالنفع على الدولة والأجيال القادمة."

جانب من التكريم









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة