إنشاء أكبر مدينة لصناعة السيارات بمصر والشرق الأوسط.. مصنع عز السويدى: 15مليون دولار لتصنيع سيارات بروتون بطاقة إنتاجية 50 ألف سيارة خلال السنوات القادمة.. وفولكس فاجن تضخ 240 مليون دولار وتوفر 6100 فرصة عمل

الخميس، 16 نوفمبر 2023 05:00 م
إنشاء أكبر مدينة لصناعة السيارات بمصر والشرق الأوسط.. مصنع عز السويدى: 15مليون دولار لتصنيع سيارات بروتون بطاقة إنتاجية 50 ألف سيارة خلال السنوات القادمة.. وفولكس فاجن تضخ 240 مليون دولار وتوفر 6100 فرصة عمل سيارات - صورة ارشيفية
أعد الملف أماني سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- عز السويدي: إنشاء مجمع لطلاء السيارات في المنطقة الصناعية شرق بورسعيد لتصبح المنطقة مركزاً عالمياً لتصنيع السيارات والخدمات اللوجستية


- أول دفعة من سيارات مرسيدس بمختلف الموديلات داخل المركز اللوجيستي بالمنطقة الصناعية في السخنة وذلك من خلال التشغيل التجريبي خلال 2023

تخطط مصر لإنشاء أكبر مدينة لصناعة السيارات بمنطقة شرق بورسعيد، إذ وقعت إتفاقية لدراسة التعاون الإستراتيجي بين الهيئة العامة للمنطقة الإقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، وشركة شرق بورسعيد للتنمية الرئيسية، و"فولكس واجن" أفريقيا، ومن المتوقع أن يجتذب المشروع إستثمارات نحو 240 مليون دولار وسيُوفر 2100 فرصة عمل مباشرة و4000 فرصة غير مباشرة فى الصناعات المغذية .

- شراكة "فولكس فاجن" وإهتمامًا قويًا بتوسيع نطاق أعمالها داخل السوق المصرية

أوضحت شركة "فولكس فاجن أفريقيا" أنها تسعى إلى تعزيز وجودها في مصر بل وفي في القارة الأفريقية بالكامل، حيث تمتلك ثلاثة مصانع لتجميع السيارات في أفريقيا في كل من كينيا ورواندا وغانا، كما أن الشركة ترى أن السوق الأفريقية هي سوق واعدة ومعدلات النمو بها مبشرة لأنها سوق ضخمة تتميز بتعداد سكانها الضخم .

وقد أعربت ومارتينا بينا العضو المنتدب ورئيس مجموعة فولكس فاجن أفريقيا عن تقديرها لبدء التعاون مع مصر في دراسة إنشاء مجمع صناعة السيارات المشترك في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مؤكدة أن الشركة تحرص على تسريع وتيرة التعاون مع مصر في مجال تصنيع وتجميع السيارات ومكوناتها، مشيرة إلى أنه بموجب الاتفاقية الجديدة سيتمكن منتجو المكونات الأصلية OEMs من تعزيز وجودهم في منطقة شرق بورسعيد، بالإضافة إلي إستكشاف جدوى إنشاء مجمع لطلاء السيارات في المنطقة الصناعية شرق بورسعيد، لتصبح المنطقة مركزاً عالمياً لتصنيع السيارات والخدمات اللوجستية.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء مؤخرا، مراسم توقيع اتفاقية لدراسة التعاون الاستراتيجي بشأن إنشاء "مجمع لصناعة السيارات المشترك بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد EPAZ"، وذلك بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، وشركة شرق بورسعيد للتنمية الرئيسية، وشركة "فولكس فاجن" أفريقيا .

ووقّع الاتفاقية كلٌ مِن وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأيمن سُليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، والدكتور أحمد فكري عبد الوهاب، العضو المنتدب لشركة شرق بورسعيد للتنمية الرئيسية، ومارتينا بينا، العضو المنتدب ورئيس مجموعة فولكس فاجن أفريقيا، وتستهدف تلك الإتفاقية تعاون الأطراف معًا لتطوير دراسة جدوى تتعلق بإنشاء مدينة لصناعة السيارات في شرق بورسعيد "، ومن شأن ذلك المشروع توفير 2100 فرصة عمل مباشرة، بخلاف ما يزيد على 4000 فرصة عمل غير مباشرة في الصناعات المغذية، وكذا جذب إستثمارات بحوالي 240 مليون دولار.

- توقيع اتفاقية إطارية بين الحكومة المصرية وشركة مصانع عز السويدي

توقيع إتفاقية إطارية بين الحكومة المصرية وشركة مصانع عز السويدي، وذلك تماشياَ مع أهداف البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات مؤخرا في مصر، لتوطين الصناعة المحلية.

وكشفت شركة عز السويدي عن نيتها لضخ إستثمارات تتخطى الـ 15 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 50 ألف سيارة خلال السنوات القادمة، حيث تعمل على إنتاج سيارات الوقود التقليدية والسيارات الكهربائية للسوق المحلي وكذلك التصدير لدول أخرى والذي سيبدأ مباشرة مع بداية الإنتاج .

- تصنيع سيارات بروتون بأسعار تنافسية

تقوم مصانع عز السويدي بتصنيع سيارات بروتون الماليزية، وفقاً لعقد التصنيع بإنتاج السيارة في مصر بأسعار تنافسية، تناسب القدرات الشرائية للمواطنين، وكذلك التصدير لمختلف دول العالم .

ووقع الإتفاقية من الجانب الحكومي كلا من: الهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة، وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة، ووحدة صناعة السيارات التابعة لوزارة التجارة والصناعة، فيما وقع من جانب الشركات كلا من: عبد الرحمن سلطان الرئيس التنفيذي لشركة مصانع عز السويدي، وذلك في حضور المهندس هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة شركة مصانع عز السويدي، والسفير زماني بن اسماعيل سفير ماليزيا في مصر، والمهندس سامح علي ، الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة.

- شراكة صناعية تخدم سياسات الدولة لتنمية صناعة السيارات

تماشيا مع سياسات الدولة التصنيعية، فقد تضافرت جهود وخبرات كلامن شركة عز العرب للسيارات بالتعاون مع شركة السويدي كابيتال، لتكوين شراكة صناعية كبرى، من شأنها جذب العديد من العلامات التجارية في مجال السيارات وقطع الغيار وإعادة التصدير والبيع بالجملة .

- الشراكة الصناعية تستهدف التركيز على الجودة والتصدير

تركز الشراكة الصناعية على 3 محاور رئيسية وهي: الجودة ؛ التصدير؛ والسيارات الكهربائية، وتعد شركة السويدي كابيتال شركة شقيقة لشركة السويدي اليكتريك، حيث تعمل في مجال التصنيع في الشرق الأوسط وإفريقيا، وتتمتع بخبرة واسعة تزيد عن 80 عامًا في هذا المجال.

كما أن هذا المركز هو أحد المراكز اللوجستية التي تهتم المنطقة الاقتصادية بتواجدها داخل نطاقها لتسهيل عمليات النقل والتوزيع والتخزين للسيارات من وإلى الميناء للمنطقة الصناعية، تمهيداً لطرح هذه السيارات في السوق المحلية، وتبلغ مساحة المركز اللوجستي لمرسيدس نحو 20 ألف متر مربع وتصل السعة التخزينية له 750 سيارة، وقد استقبل المركز اللوجيستي خلال الدفعة الأولى 69 سيارة مرسيدس بمختلف الأنواع .

- ترسيخ التعاون بين المنطقة الاقتصادية وكبرى الشركات العالمية مركز لوجيستي لمرسيدس-بنز شريك النجاح  لدعم قطاع صناعة السيارات 

يعمل المركز اللوجستي على خدمات التخزين وإدارة مخزون السيارات المستوردة، وخدمات الصيانة وقطع الغيار وغيرها، ويأتي هذا في إطار ترسيخ وتعزيز التعاون بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وكبرى الشركات العالمية، فضلاً عن تلبية احتياجات السوق المحلي من سيارات مرسيدس  .

وكشف وليد جمال الدين رئيس المنطقة الإقتصادية لقناة السويس إن الشراكة مع «مرسيدس - بنز»، مصر يعد خطوة هامة لدعم قطاع صناعة السيارات في المنطقة الاقتصادية، فضلاً عن أن مثل هذه المشروعات مع كبرى الشركات العالمية من شأنه دعم ودفع عجلة الاستثمار في المنطقة، كما أن هذا المشروع مر بالعديد من المفاوضات حتى نجحت المنطقة الاقتصادية في تواجد مركز لوجستي لمرسيدس-بنز كشريك النجاح في المنطقة الصناعية بالسخنة، حيث يضم المركز ساحة تخزينية للسيارات وآخر لقطع غيار السيارات وورشة للصيانة .

 

- منصة إقليمية للطاقة الخضراء

يأتي هذا ضمن الإهتمام البالغ الذي توليه المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في إستقطاب كبرى الشركات العالمية للاستثمار في كافة القطاعات المستهدفة وضخ استثمارات أجنبية متنوعة داخل الموانئ والمناطق الصناعية التابعة، جنباً إلى جنب توطين صناعة الوقود الأخضر لتحقق بذلك أهدافها الاستراتيجية المرتبطة بكونها مركز صناعي لوجيستي ومنصة إقليمية للطاقة الخضراء، بما يخدم الأهداف الاقتصادية للدولة المصرية وتحقيق التنمية المنشودة ضمن رؤية مصر 2030 وبما يعزز ال عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، إجتماعًا لمناقشة الملامح الرئيسية لبدء الدراسات الخاصة بإقامة مجمع ومدينة كاملة متكاملة لصناعة السيارات متعددة الأغراض في منطقة شرق بورسعيد بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالتعاون مع "صندوق مصر السيادي" .

يذكر أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس قد إستقبلت أول دفعة من سيارات المرسيدس مؤخرا بمختلف الموديلات داخل المركز اللوجيستي لمرسيدس- بنز بالمنطقة الصناعية في السخنة، وذلك من خلال التشغيل التجريبي للمركز اللوجيستي الذي يشهد التشغيل الفعلي خلال 2023.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة