على بن تميم: هكذا عبر سلفادور دالى عن تخوفه من الحرب الأهلية

الأربعاء، 15 نوفمبر 2023 06:00 م
على بن تميم: هكذا عبر سلفادور دالى عن تخوفه من الحرب الأهلية سلفادور دالي
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر الدكتور على بن تميم أمين عام جائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب لوحة للفنان الإسبانى العالمى سلفادور دالى، شرح من خلالها كيف عبر الفنان عن مخاوفه من الحرب الأهلية.

وقال الدكتور على بن تميم، عبر حسابه الرسمى على منصة التواصل الاجتماعى "فيس بوك" إن الفنان الإسبانى سلفادور دالى (1904ـ 1989) أحد أهم فنانى القرن العشرين، وأبرز أعلام المدرسة السريالية، تميز بلوحاته الصادمة وكذلك بشخصيته وتعليقاته غير المألوفة، والتى جعلته يتأرجح فى وجهة نظر كثيرين ما بين العبقرية والجنون.

هاجس الحرب الأهلية لوحة للفنان سلفادور دالي
هاجس الحرب الأهلية لوحة للفنان سلفادور دالي

‏وتابع على بن تميم: في لوحة "هاجس الحرب الأهلية ـ 1936" التي حملت أيضاً اسم "البناء الناعم مع الفاصوليا المسلوقة" يقدم تخوفه من الحرب الأهلية الإسبانية، التى حدثت بعد رسمه اللوحة فكانت أشبه بنبوءة، وقد بدأت بسبب انتفاضة فرانشيسكو فرانكو ضد الجمهورية الإسبانية، واستمرت من عام 1936 حتى 1939، وحوّلت إسبانيا إلى بحار من الدم.

‏وأوضح على بن تميم أن اللوحة تصور جسداً بشرياً يدمر نفسه ويتحول إلى زوائد وحشية من ذراعين وساقين يمزقان بعضهما، فى إشارة إلى الحرب الدائرة بين أبناء إسبانيا، كما نرى ألماً شديداً على ملامح الوجه من جراء هذا الاقتتال.

وتتميز بأنها تقدم الحرب بعيدا عن الواقع الذي يمكن أن نشاهده ببساطة في الصور الفوتوغرافية؛ بل تقدم انطباعات دالي وغضبه بشكل فني.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة