سياسيون وبرلمانيون من مؤتمر "صوت غزة من القاهرة": موقف مصر شعبا وقيادة من دعم القضية الفلسطينية تاريخي.. كلمة الرئيس في القمة العربية مسار سلام دائم..الاحتلال الإسرائيلي يخرق القانون الدولي أمام العالم بلا رادع

الأحد، 12 نوفمبر 2023 12:09 ص
سياسيون وبرلمانيون من مؤتمر "صوت غزة من القاهرة": موقف مصر شعبا وقيادة من دعم القضية الفلسطينية تاريخي.. كلمة الرئيس في القمة العربية مسار سلام دائم..الاحتلال الإسرائيلي يخرق القانون الدولي أمام العالم بلا رادع مؤتمر صوت غزة من القاهرة
كتب أمين صالح – محمود حسين – محمد السيد الشاذلي - محمود العمري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عدد من الشخصيات العامة والسياسيين والبرلمانيين، خلال مشاركتهم في مؤتمر مؤسسة مجلس القبائل والعائلات المصرية، الذي عُقد مساء اليوم، بعنوان "صوت غزة من القاهرة"، على أن المؤتمر يأتي تأكيدا على موقف الدولة المصرية شعبا وقيادة الداعم للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، منددين بالانتهاكات الصارخة وجرائم الحرب التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين والأطفال والنساء في غزة.

 

 وقال هشام عبد العزيز رئيس حزب الإصلاح والنهضة، إن مصر تقوم بدور تاريخي في دعم القضية الفلسطينية، لافتا إلى أن الدولة المصرية واعية لمخططات تهجير سكان قطاع غزة، وأن مصر موقفها واضح برفض تصفية للقضية الفلسطينية وضياع لحقوق الشعب الفلسطيني في استعادة أرضه إلى الأبد، بالإضافة إلى دفع مصر بصراع مباشر مع إسرائيل.

جانب من المؤتمر بحضور الكاتبة علا الشافعي رئيس تحرير اليوم السابع
جانب من المؤتمر بحضور الكاتبة علا الشافعي رئيس تحرير اليوم السابع

 

 وأضاف في تصريح لليوم السابع، أن القيادة السياسية مصر تحبط مخطط وما تقدمه مصر من دعم القضية الفلسطينية ووقف عمليات التهجير تؤكد أننا أمام القائد الحقيقي وهو الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتؤكد على موقفنا المساند لدعم مصر في اي قرارات تتخذها في هذا الصدد .

 

قال الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين وعضو مجلس الشيوخ إن كلمة الرئيس السيسي في القمة العربية الإسلامية مسار للسلام الدائم في المنطقة، ولن يتاتي إلا بالوقف الفوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية والعودة إلى مائدة الحوار وإحياء عملية السلام والالتزام بالشرعية الدولية في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

 وأشاد نقيب الإعلاميين بما أكده الرئيس السيسي في القمة العربية الإسلامية علي تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من مجازر بحق المدنيين والأطفال والنساء في قطاع غزة، وشدد على أن استمرار الوضع بهذا الحال يهدد باتساع نطاق الحرب في ظل طول أمد الصراع القائم في فلسطين.

 

وأثنى نقيب الإعلاميين على مطالبة الرئيس السيسي بالوقف الفوري لإطلاق النار دون قيد أو شرط ووقف كافة الممارسات التي تستهدف التهجير القسري وضمان أمن المدنيين الأبرياء ووصول المساعدات الإنسانية، والتوصل إلى صيغة لتسوية الأزمة، وإجراء تحقيق دولي في كل ما يتم من انتهاكات ومجازر ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

 

 وجدد نقيب الإعلاميين التحية للشعب الفلسطيني الأبي الصامد تجاه الاعتداءات الصهيونية الغاشمة والذي يدافع عن حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

الدكتور ضياء رشوان وبعض الحضور خلال المؤتمر
الدكتور ضياء رشوان وبعض الحضور خلال المؤتمر

 

من جانبه، قال تيسير مطر، عضو مجلس الشيوخ ورئيس حزب إرادة جيل، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال القمة العربية تضمنت عبارات قوية وكاشفة عن تخاذل المجتمع الدولي تجاه الجرائم التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني، موضحا أن موقف مصر من القضية مشرف لكل المصريين.

 

وأضاف رئيس حزب ارادة جيل في تصريح لليوم السابع، أن موقف الدولة واضح  برفض التهجير القسري للفلسطينيين، وطرح الرؤى المصرية لحل القضية الفلسطينية وهو ما ظهر في كلمات وخطابات الرئيس السيسي خلال الفترة الماضية

وقال رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، إن ما يحدث في غزة وضع مأساوي يعيشه الشعب الفلسطيني من سنوات ويحدث الآن في ظل الجرائم التي ترتكب في قطاع غزة؛ حيث استهداف المدنيين، من أجل تهجيرهم وتصفية قضيتهم.

 

وأضاف، أن كل ما يحدث في فلسطين هو اعتداء صارخ على القوانين الدولية والإنسانية، دون مراعاة لحقوق الإنسان، لافتا إلى أن المجتمع الدولي يبارك تلك المأساة والجريمة البشعة التي ترتكب في حق الشعب الفلسطيني، وأن إسرائيل لا تدافع عن نفسها، بل تنتهك القوانين الدولية بقتل الشعب الفلسطيني الأعزل.

 

وأشاد بالدور المصري قيادة وشعبها في دعم القضية الفلسطينية وتقديم كل وسائل الدعم لأبناء الشعب الفلسطيني، متابعا: إننا اليوم موجودون كـأحزاب لنؤكد على الموقف الشعبي الداعم لفلسطين.

 

 فيما، قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلاقات الدولية ومدير معهد والبحوث والدراسات العربية، إن القضية الفلسطينية لا يمكن تهميشها وسوف تظل قضية كل الأجيال، والأزمة الحالية كانت كاشفة للمواقف المخزية للحكومات الغربية التى كانت تتحدث دائما عن حقوق الإنسان برفضها لوقف إطلاق النار وقبولها بقتل الشعب الفلسطيني، ولكن على الجانب الآخر هناك تجاوب وصحوة من الشعوب الغربية ورفضها لما تقوم به إسرائيل.

 

وأشار أستاذ العلاقات الدولية ومدير معهد والبحوث والدراسات العربية، إلى أن الأزمة كشفت أيضاً أن إسرائيل لا يمكن أن تحقق أمنها بالآلة أو التكنولوجيا العسكرية المتقدمة، وسقطت نظرية الردع على المستوى الإقليمى، والأهم أنها سقطت داخليا أيضا نظرا ليهودى العالم الذين كانوا ينظرون إلى أن إسرائيل هى الملاذ الآمن لهم.

 

وأكد أن الأزمة كشفت أيضاً في مصر عن موقف التطابق بين القيادة السياسية والشعب المصرى معاً، وتابع: لابد أن يكون هناك وقف فورى ودائم لإطلاق النار ولا يمكن فصل غزة عن الضفة الغربية والقضية الفلسطينية، وبالتالي لابد من تفعيل المسار السياسي مرة أخرى، والذي يؤدى الي قيام الدولة الفلسطينية، وهذا ما أكد عليه دائما الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعندما نرى المفردات التى يتحدث عنها وزير الخارجية الأمريكى والقيادة الأمريكية يؤكد رؤية مصر في حل القضية .

 

وشدد على أنه لابد أن يكون للسلطة الفلسطينية دور، لأنها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني، ومصر أيضا ترفض تدويل أمن غزة، لأن هذا معناه توريط دول أخرى في قضية أمن غزة ، وهنا يجب أن يكون هناك سلطة فلسطينية تدير الأراضي الفلسطينية جميعها.

 

 بدوره، قال عصام هلال، الأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن، إن موقف الدولة المصرية بشأن القضية الفلسطينية ثابت ولم يتغير، موضحا أن الدولة المصرية لم تدخر جهدا في سبيل دعم القضية الفلسطينية.

 

وتابع هلال: مؤتمر القبائل العربية اليوم رسالة تأكيد هامة على أن مصر قيادة وشعبا تقف خلف القضية الفلسطينية كما أننا لن نسمح بتهجير الفلسطينيين من أراضيهم، موضحا أن الأمن القومى المصرى خط أحمر.

 

ولفت هلال إلى أن مصر ترفض رفضا قاطعا تهجير الفلسطينيين إلى سيناء كما ينبغى وجود هدنة إنسانية فورا لوقف إطلاق النار.

 

وأكد نادر مصطفي عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب أن مصر لديها موقف واضح بدعم القضية الفلسطينية، لافتا إلى أن الدولة المصرية ترفض تمام فكرة تهجير الفلسطينيين لسيناء، لذا يجب أن يتحلى العالم بمسئولياته ويتدخل فورا لوقف اطلاق النار.

 

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة العمل على وجود هدنة إنسانية ووقف اطلاق النور فورا موضحا ان اسرائيل لا تفرق بين النساء والأطفال كما أن جيش الاحتلال يتعمد وجود ابادة جماعية لكل سكان قطاع غزة.

 

وشدد مصطفى على ضرورة أن يتدخل العالم للضغط فورا علي اسرائيل بوقف العدوان الغاشم علي اهالي غزة موضحا ان الموقف الشعبي المصرى واضح للجميع بدهم القضية الفلسطينية.

 

 وأكدت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، وقوفها وكامل قيادات الحزب صفا  واحدا خلف القيادة السياسية فى كل قراراتها بشأن دعم القضية الفلسطينية، وحماية الأمن القومي المصري، منوهة إلي رفض الشعب المصري التهجير القسري للفلسطينيين وتصفية القضية على حساب مصر.

 

 

 

 

 

وأوضحت رئيس حزب مصر أكتوبر، موقف مصر التاريخي والثابت تجاه القضية الفلسطينية، مضيفة "لا أحد يمكنه المزايدة على دعم مصر للقضية الفلسطينية والأشقاء الفلسطينيين فى الحصول على حقوقهم التاريخية المشروعة فى إقامة دولتهم المستقلة".

ووجهت رئيس حزب مصر أكتوبر رسالة شديدة اللهجة للمجتمع الدولية والمنظمات الأممية لسرعة للتدخل ومواجهة الاعتداءات الوحشية التي تقوم بها قوات الاحتلال ضد المدنيين العزل، وفرض عقوبات دولية على انتهاكات اسرائيل للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

من جانبه، أدان  طارق عبد العظيم ممثل عن حزب حماة الوطن، الاعتداء الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، مؤكدا أن اسرائيل تخرق القانون الدولي بلا رادع وتبني المستوطنات، وتصادر أراضي الفلسطينيين وتقتل حق الشعوب والمواطنين في فلسطين دون رادع أو توقف .

 

وأضاف عبد العظيم، فى مؤتمر مجلس القبائل والعائلات المصرية تحت عنوان "صوت غزة من القاهرة، أن إسرائيل تدمر المدارس والمستشفيات بدون رادع ويقتلون النساء والأطفال بكل ندالة، في مشهد مرعب لم ير العالم قبلة ويقف العالم مكتوف الأيدى تجاه تلك المجزرة .

 

وأكد عبد العظيم أن حزب حماة الوطن يدعم الرئيس السيسي في كل ما يتخذه من قرارات وأمور يراها مناسبة للدفاع عن الأمن القومى المصرى، والعمل على اجهاض المخطط الصهيونى بتفريغ القضية الفلسطينية.

 

ولفت إلى أن الرئيس السيسى أدرك حجم المخاطر وأعاد بناء الجيش المصري لحماية الأمن القومى المصري والعربي ، وتابع قائلا أنه القائد الذي رفض كل الضغوط على مصر من اجل تهجير أهالى غزة إلى سيناء .

 

وقال إن حزب حماة الوطن يقف خلف القيادة المسلحة في الدفاع عن الوطن، كما يؤكد الحزب تقديم الدعم الكامل لأهالى فلسطين، فمصر تكبدت آلاف الشهداء من أجل الدفاع عن القضية الفلسطينية والقدس الشريف.

 

فيما، قال النائب عمرو عزت حجاج، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس الشيوخ، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن مواقف الدولة المصرية تجاه القضية الفلسطينية تاريخية ولا يجب أن يساوم عليها أحد.

 

وأضاف عمرو عزت حجاج، أن مؤتمر القبائل والعائلات المصرية تحت عنوان"صوت غزة من القاهرة" اليوم هو رسالة تأكيد على أن مصر قيادة وشعبا تقف خلف القضية الفلسطينية كما أننا لن نسمح بتهجير الفلسطينيين من أراضيهم، وكذلك رسالة دعم وتأييد كل الإجراءات والتدابير التي تتخذها الدولة المصرية بشأن حماية الأمن القومي المصري والدفاع عن القضية الفلسطينية ورفض تصفية القضية ورفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء.

 

وأشار النائب عمرو عزت حجاج الى أن الشعب المصرى يعى خطورة المرحلة التى تمر بها القضية الفلسطينية،  موضحا أن كلمة الرئيس السيسي اليوم في القمة العربية الإسلامية حول ضرورة وقف الانتهاكات الوحشية التي تقوم بها قوات الاحتلال ضد الفلسطينيين، عبرت عن مدى اهتمامه وأنه مهموم بقضايا المنطقة وما يعاني منه الأشقاء في قطاع غزة.

 

من ناحيته، قال النائب عماد خليل، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن الاحتلال الصهيوني يمارس حالة من الإبادة للشعب الفلسطينى، ورأينا هذا جميعا أمام مرأى ومسمع العالم.

 

وأضاف: نؤمن أن السلام يجب أن يكون الهدف الكبير الذي نبحث عنه جميعا وأن يقوم ذلك على العدل ولن يحدث ذلك إلا من خلال قيام الدولة الفلسطينية.

 

وتابع: "إن مشاهد الإبادة الجماعية وقتل المدنيين من الشعب الفلسطيني يهدد عملية السلام في المنطقة ويؤجج الصراع ويجب أن تتصدى له جميعاً".

 

واختتم كلمته قائلًا: "نؤكد على موقف القيادة المصرية التى تمارس السياسة بشرف عز فيه الشرف، في كل مواقفها للدفاع عن الأمن القومي المصري".

 

وأكد النائب محمود بدر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن "مؤتمر صوت غزة من القاهرة" يأتي في إطار الدعم الكامل للشعب الفلسطيني وأهلنا في غزة في مواجهة العدوان الصهيوني الغاشم وحرب الإبادة الجماعية ضدهم.

وقال "بدر"، لـ"اليوم السابع"، إن المؤتمر يأتي تأييدا لموقف القيادة السياسية المصرية التي تعتبر القضية الفلسطينية أمن قومي مصري وترفض تصفيتها عبر تهجير الشعب الفلسطيني، وتأكيدا على رفض مخطط التوطين الذي يحاول البعض فرضه.

 

وأكد النائب أحمد رمزى، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن استمرار الصراع في قطاع غزة ينذر بعواقب وخيمة على المنطقة بأكملها، مضيفا أن القمة العربية خطوة مهمة على طريق العمل العربي المشترك لاتخاذ موقف واضح وصريح من أجل وقف العدوان في قطاع غزة.

 

وأضاف أحمد رمزى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن مشاركة الرئيس السيسى اليوم بالقمة العربية الإسلامية في المملكة العربية السعودية، يؤكد على الاهتمام البالغ لللقضية الفلسطينية والسير بأي طريق للوصول إلى حل يجنب الأخوة شقاء وعناء الحرب.

 

وأشار النائب أحمد رمزى الى أن مؤتمر القبائل والعائلات المصرية الذى يعقد تحت عنوان :"صوت غزة من القاهرة" يأتي في إطار الدعم الكامل للشعب الفلسطيني وأهلنا في غزة في مواجهة العدوان الصهيوني الغاشم وحرب الإبادة الجماعية ضدهم، ورسالة تأكيد على أننا لن نسمح بتهجير الفلسطينيين من أراضيهم.

 

 

 

بعض الحضور في المؤتمر
بعض الحضور في المؤتمر

 

بعض المشاركين في المؤتمر
بعض المشاركين في المؤتمر

 

جانب من فعاليات المؤتمر
جانب من فعاليات المؤتمر

 

جلسة نقاشية خلال المؤتمر
جلسة نقاشية خلال المؤتمر

 

مؤتمر صوت غزة من القاهرة
مؤتمر صوت غزة من القاهرة

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة