الخير ظهر فى غيطان المنوفية.. محصول البطاطس يزين الأراضى.. المزارعون: أرض المحافظة الأجود لزراعة البطاطس.. ووكيل وزارة الزراعة: 15 ألف فدان مزروعة بالمحصول وصرف الأسمدة المدعمة للفلاحين عقب انتهاء الحصر .. صور

الأحد، 12 نوفمبر 2023 04:30 م
الخير ظهر فى غيطان المنوفية.. محصول البطاطس يزين الأراضى.. المزارعون: أرض المحافظة الأجود لزراعة البطاطس.. ووكيل وزارة الزراعة: 15 ألف فدان مزروعة بالمحصول وصرف الأسمدة المدعمة للفلاحين عقب انتهاء الحصر .. صور محصول البطاطس يزين الأراضي بالمنوفية
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محصول البطاطس، من المحاصيل الأساسية التى يتم زراعتها طوال العام بمحافظة المنوفية، حيث  يتم زراعة البطاطس مرتين فى العام عروة شتوية وأخر صيفية .

 

ويقول أحمد حمدى، فلاح مقيم بإحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية، إن محصول البطاطس يعد من المحاصيل الأساسية التى يتم زراعتها بأراضينا الزراعية، نظرا لخصوبة التربة الزراعية بأراضى محافظة المنوفية، حيث أن العروة الشتوية من محصول البطاطس تعد من الزراعات التى تحتاج مجهود كبير فى زراعتها، ويتم رى الأراضى الزراعية فى محصول البطاطس 5 مرات طوال العروة.

ويشير حمدى إلى أن محصول البطاطس العروة الشتوية يبدأ زراعته من نصف شهر سبتمبر وحتى نهاية شهر أكتوبر ، ويحتاج الفدان إلى طن ونصف تقاوى لزراعته، تبلغ إنتاجية الفدان فى العروة الشتوية من 12 طن إلى 15 طن حسب طبيعة الأرض المنزرعة وحسب خدمة الفلاح للأرض الزراعية .

ويضيف محمد عبد العزيز، من أهالى إحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية، أن محصول البطاطس هو الزرعة الأساسية للفلاحين بقرى مركز منوف، خاصة ومحافظة المنوفية عامه، حيث أن المحصول يحتاج فلاحين لديه خبرة فى الزراعة، حيث أنه يحتاج فى متابعته إلى رى معين فى أوقات معينة .

ويشير عبد العزيز، أن بشاير محصول البطاطس هذا العام مبشرة، ونأمل أن تكون العروة الشتوية أعلى إنتاجية من العام الماضى، حيث أن الدولة تدعم محصول البطاطس وتوفر للحيازات المنزرعه أسمدة مدعمه تصرف من خلال بطاقة الحيازة لكل أرض منزرعه بالمحصول، حيث أن الفدان يتم صرف من 6 إلى 8 شكاير فى العروة الشتوية، ويصرف من الجمعيات الزراعية لكل قرية من القرى بالمحافظة .

ومن جانبه أكد المهندس محمد بركات التركاوى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أن محصول البطاطس من المحاصيل الأساسية التى يتم زراعتها بمحافظة المنوفية، حيث تعد محافظة المنوفية، من أولى المحافظات فى زراعة محصول البطاطس نظرا لخصوبة التربه بها وأرضها القويه فى الإنتاج .

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المساحة المنزرعة بمحصول البطاطس هذا العام  تقترب من 15 ألف فدان فى العروة الشتوية بجميع مراكز المحافظة .

وأشار بركات، إلى أنه يتم متابعة محصول البطاطس من خلال اللجان بكل جمعية زراعية بقرى المحافظة المختلفة، ويتم نوعيه الفلاحين بالرسم المناسب لكل آفاه تضر المحصول .

ويشير  إلى أنه يتم  إجراء حصر الأراضى حتى نهاية شهر نوفمبر، لكى يتم صرف الأسمدة طبقا المساحات المنزرعة، إذ يتم صرف من 6 إلى 8 شيكارة للفدان، ويتم صرفها ببطاقات الحيازات الزراعية.

محصول البطاطس يزين الأراضي بالمنوفية (1)
محصول البطاطس يزين الأراضي بالمنوفية (1)

 

محصول البطاطس يزين الأراضي بالمنوفية (2)
محصول البطاطس يزين الأراضي بالمنوفية (2)

 

محصول البطاطس يزين الأراضي بالمنوفية (3)
محصول البطاطس يزين الأراضي بالمنوفية (3)

 

محصول البطاطس يزين الأراضي بالمنوفية (4)
محصول البطاطس يزين الأراضي بالمنوفية (4)

 

محصول البطاطس يزين الأراضي بالمنوفية (5)
محصول البطاطس يزين الأراضي بالمنوفية (5)

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة