متحف اللوفر يجمع تبرعات مالية لمنع مغادرة لوحة "سلة الفراولة" فرنسا

السبت، 11 نوفمبر 2023 01:00 م
متحف اللوفر يجمع تبرعات مالية لمنع مغادرة لوحة "سلة الفراولة" فرنسا لوحة سلة الفراولة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أطلق متحف اللوفر حملة لجمع التبرعات لجمع 1.3 مليون يورو للحفاظ على لوحة "سلة من حبات الفراولة" للفنان الفرنسي جان سيميون شاردان وهى اللوحجة التى أنجزها الفنان الفرنسى في القرن الثامن عشر.

وتم بيع العمل، "سلة من الفراولة البرية" عام 1761، بمبلغ 24.3 مليون يورو وهو أعلى سعر يتم دفعه في مزاد للوحة فرنسية من القرن الثامن عشر، خلال شهر مارس من العام الماضى فى باريس.

وجاء في بيان صادر عن متحف اللوفر أن لوحة سلة الفراولة الشهيرة تعتبر تحفة فنية لشاردان، وأنها آخر عمل فنى لا زال في أيدي القطاع الخاص غير أنها معرضة لمغادرة فرنسا ما يستدعى جمع التبرعات من أجل منع مغادرتها فرنسا حيث يقضى القانون الفرنسى بأنه فى حالة توفير المبلغ المذكور وهو 1.3 مليون يورو فإن اللوحة ستظل فى فرنسا بمعنى أنها لن تغادر الأراضى الفرنسية.

لوحة سلة الفراولة
لوحة سلة الفراولة

 

وقال لورانس دي كار مدير متحف اللوفر لصحيفة "ارت نيوز بيبر" إنها طلبت تصنيف سلة الفراولة البرية على أنها "كنز وطني"، مضيفا أنه كان يسعى للحصول على تمويل لشرائها، وبموجب القانون الفرنسي، يعني هذا أنه يمكن الاحتفاظ بالعمل لمدة عامين ونصف، ويضم متحف اللوفر بالفعل 41 عملاً لشاردان في مجموعته.

 

وأوقف متحف اللوفر عملية البيع بعدما طلب وضع اللوحة ضمن قائمة الكنوز الوطنية وبموجب القانون الفرنسى يٌسمح بتجميد تصدير اللوحة إلى خارج البلاد لمدة عامين ونصف حال توفير 1.3 مليون يورو وفي حالة عدم توفير متحف اللوفر للمبلغ المطلوب تتم عملية البيع بشكل قانوني.

ويعرف عن  جان سيميون شاردان ، أنه سيد الطبيعة الصامتة، ويتميز أيضًا بلوحات تصوير الحياة اليومية التي تصور خادمات المطبخ والأطفال والأنشطة المنزلية. ما يميز عمله هو المزيج المتوازن بعناية والانتشار الناعم للضوء والطلاء السميك الحبيبي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة