وزارة التعليم تحظر تحويلات طلاب الثانوية العامة لأماكن "الشغب" ببعض المحافظات.. وتؤكد: نسعى لضبط لجان الامتحانات بمنع النقل لمدارس معروفة بعينها.. وتكشف: لجنة التحويلات استقبلت قرابة 100 ألف طلب

الجمعة، 10 نوفمبر 2023 08:00 ص
وزارة التعليم تحظر تحويلات طلاب الثانوية العامة لأماكن "الشغب" ببعض المحافظات.. وتؤكد: نسعى لضبط لجان الامتحانات بمنع النقل لمدارس معروفة بعينها.. وتكشف: لجنة التحويلات استقبلت قرابة 100 ألف طلب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين ومحمد جاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، حيث أكدت مصادر مسئولة بالوزارة، انتهاء مرحلة التحويلات للطلاب بين المدارس وبعضها بالعام الدراسى الجديد، مشددة على أن انتهاء مرحلة التحويلات هدفها استقرار وانضباط الدراسة، خاصة مع انطلاق تقييمات الشهر لصفوف النقل من الرابع الابتدائى حتى الثانى الثانوى العام، مشددة على أن التحويلات التي تلقتها المدارس تمت في إطار الكثافات المتاحة حسب السن وحسب طبيعة كل مدرسة سواء خاصة أو رسمية لغات، إضافة إلى موافقات الوزير التي حددها القانون بـ" 10% فوق الكثافة الطلابية. 
 
وبالنسبة لتحويلات طلاب المرحلة الثانوية، أوضحت المصادر أنه تم ضبط تحويلات الطلاب في المرحلة الثانوية من الأول حتى الثالث الثانوى، مشددة على أن هناك أماكن وإدارات تعليمية تم حظرها واستبعادها من قبول طلبات النقل والتحويل خاصة لطلاب شهادة الثانوية العامة، مشددة على أن رفض التحويلات بين هذه الأماكن وحظرها هدفه ضبط اللجان التي تشهد محاولات غش وخاصة في محافظات سوهاج وأسيوط وكفر الشيخ والجيزة، مؤكدة أن بعض طلبات التحويل التى استقبلتها اللجنة المركزية بالوزارة والمسئولة عن التحويلات كانت بدون سبب ومن ثم تم رفضها من قبل أعضاء اللجنة.
 
 
وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة، أن طلبات التحويل التي تم قبولها كانت بعد تقديم المستندات والأوراق التي تبرر طلب التحويل من مدرسة لأخرى أو من محافظة لمحافظة أخرى، مشيرة إلى أن التحويلات بين المدارس لطلاب المرحلة الثانوية تمت جميعها من خلال اللجنة المركزية بالوزارة ومن ثم لم توافق المديريات والإدارات التعليمية على أية طلبات تحويل، قائلة: هناك مدارس خاصة فى بعض الأماكن والمحافظات تم حظر قبول تحويلات لها من قبل الوزارة، مشددة على أن هذه المدارس رفعت مصاريفها الضعف من اجل قبول تحويلات الطلاب لها.
 
 
وأكدت المصادر أن طلبات التحويل التى وصلت إلى اللجنة المركزية بديوان عام الوزارة اقتربت من ال 100 ألف طلب تحويل تمت الموافقة على بعضها ورفض البعض الآخر لأسباب منها أن هذه الطلبات غير مبررة اى لا يوجد سبب قانونى واضح لقبول التحويل، السبب الآخر هى أن هذه الطلبات على مدارس بعينها ومناطق ومحظور التحويل إليها.
 
وأشارت المصادر، إلى أن الوزارة تسعى هذا العام إلى ضبط لجان امتحانات الثانوية العامة بشكل عام من أجل تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب جميعاً، لافتة إلى أن هناك بعض الأماكن كانت طلبات التحويل هدفها التحضير من قبل الطلبة للغش بالامتحانات، قائلة: هناك وقائع سابقة فى السنوات الماضية ومن ثم تم غلق باب التحويلات من أجل العدالة بين الطلاب الذين سيتقدمون لأداء امتحانات الثانوية العامة 2024.
 
فيما أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن امتحانات الثانوية العامة 2024، سوف تعقد وفق العام الدراسى الماضى، بأسئلة ورقية تمثل 15% واختيار من متعدد تمثل 85% وأسئلة تقيس الفهم ونواتج التعلم ومتدرجة من حيث الصعوبة وجزء منها يقيس المستويات المعرفية والعقلية البسيطة، كما تعقد الاختبارات وفق نظام الأوبن بوك وتوضع الأسئلة من خلال بنك الأسئلة.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة