نوبل تتذكر عالم الأعصاب روجر سبيرى وأبحاثه فى انقسام المخ

الأربعاء، 01 نوفمبر 2023 12:00 ص
نوبل تتذكر عالم الأعصاب روجر سبيرى وأبحاثه فى انقسام المخ روجر سبيرى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تذكرت جائزة نوبل العالمية، عالم الأعصاب الأمريكى روجر سبيرى، والحائز على جائزة نوبل فى الطب عام 1981، مشاركتا مع تورستن فيزل وديفيد هوبل. لعمله في مجال بحث انقسام الدماغ.

وقالت جائزة نوبل العالمية، عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعى، أنه في الستينيات، أجرى روجر سبيري الحائز على جائزة نوبل وطلابه سلسلة من تجارب "الدماغ المنفصل" عن طريق قطع الاتصال بين الجانبين الأيسر والأيمن من الدماغ.

وأوضحت جائزة نوبل العالمية أن روجر سبيرى بدأ هذا البحث مع القطط والقرود، لكنه وسع نطاقه لاحقًا ليشمل البشر عندما أصبح المرضى متاحين الذين تم فصل نصفي الكرة المخية لديهم جراحيًا من أجل السيطرة على الصرع المستعصي.

أبحاث انقسام المخ
أبحاث انقسام المخ

 

وأشارت جائزة نوبل العالمية إلى أن دراساتهم أظهرت أن العقل الواعي موجود في كل نصف من الكرة المخية، فالنصف الأيسر موجه أكثر نحو التفكير المجرد والتحليلي والحساب والقدرة اللغوية، في حين أن النصف الأيمن أكثر أهمية لفهم الأنماط المكانية والأصوات المعقدة مثل الموسيقى.

وحصل روجر سبيري على جائزه نوبل نظير اكتشافه أن فصي المخ الأيمن والأيسر تربط بينهما شبكة معقده من الألياف العصببة يطلق عليها اسم (Corpus Callosum) تسيطر على أنواع مختلفة من الأنشطة الذهنية بالنسبة للشخص الأيمن وللأعسر بالعكس.

وأثبت روجر سبيري أن تركيز الأشخاص على تطوير مهارة عقلية معيّنة يؤدي إلى تطور في جميع مجالات النشاط العقلي، وهذا ينفي المفهوم المتداول بأّن الفنانين والموسيقيين ذوو الدماغ الأيمن لا يتقنون التعامل مع الأرقام أو علم الرياضيات التي يتقنها ذوو الدماغ الأيسر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة