"هيئة الكتاب" تُهدى دورة معرض الإسكندرية 2023 لاسم طه حسين

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 01:02 م
"هيئة الكتاب" تُهدى دورة معرض الإسكندرية 2023 لاسم طه حسين طه حسين
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت الهيئة المصرية العامة للكتاب، إهداء معرض الإسكندرية للكتاب، فى دورته لعام 2023، إلى اسم عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين، تزامنا مع اليوبيل الذهبى لذكرى رحيله فى 28 أكتوبر 1973.

الهيئة المصرية العامة للكتاب، استقرت على اختيار اسم عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين، ليكون شخصية المعرض، لعدة أسباب، أولها اليوبيل الذهبى على رحيله، وثانيا كونه أول رئيس لجامعة الإسكندرية.

وتعمل الهيئة المصرية العامة للكتاب، هذه الأيام على إعداد برنامج ثقافي ضخم يليق باسم وحجم عميد الأدب العربى طه حسين، ومن المقرر أن الإعلان عنه خلال الأيام المقبلة، قبيل افتتاح المعرض الذى من المزمع أن يتزامن افتتاحه مع ذكرى رحيل العميد.

يشار إلى أن عميد الأدب العربى طه حسين ولد فى 15 نوفمبر 1889 ورحل عن عالمنا  في 28 أكتوبر 1973م، وهو أديب وناقد مصري، بل ويعد من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة، ورائدا لحركة التنوير فى مصر.

درس طه حسين في الأزهر، ثم التحق بالجامعة الأهلية حين افتتحت عام 1908، وحصل على الدكتوراه عام 1914 ثم ابتعث إلى فرنسا ليكمل الدراسة. عاد إلى مصر ليعمل أستاذًا للتاريخ ثم أستاذًا للغة العربية. عمل عميدًا لكلية الآداب، ثم رئيسا لجامعة الإسكندرية، ثم وزيرًا للمعارف. من أشهر كتبه: في الشعر الجاهلي 1926، ومستقبل الثقافة في مصر 1938.

ويشار إلى أن جامعة الإسكندرية، تعد إحدى أكبر الجامعات في مصر، وثالث جامعة أنشأت بعد جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية في القاهرة في العصر الحديث، يرجع تاريخ إنشاءها إلى سنة 1938 كفرع لكلية الحقوق جامعة فؤاد الأول، وظلت كذلك حتى صدر المرسوم الملكي رقم 32 لسنة 1942 بإنشاء جامعة فاروق الأول بالإسكندرية، وتولى رئاستها طه حسين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة