اليابان تلغى تحذيرا من حدوث موجات تسونامى

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 09:47 ص
اليابان تلغى تحذيرا من حدوث موجات تسونامى موجات تسونامى ـ صورة أرشيفية
طوكيو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألغت اليابان اليوم الاثنين، تحذيرا من حدوث موجات مد عاتية "تسونامى" فى مناطق واسعة من ساحل اليابان على المحيط الهادئ .

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أن وكالة الأرصاد الجوية اليابانية كانت قد أصدرت تحذيرا من حدوث تسونامى لسلاسل جزر إيزو وأوجاساوارا فى المحيط الهادئ بعدما ضرب زلزال بلغت قوته 4.9 درجة بالقرب من جزر إيزو، وبلغ ارتفاع الأمواج 60 سم في جزيرة هاتشيجوجيما، كما تم تسجيل موجات أصغر فى مناطق أخرى.

وأفادت السلطات بأن بعض القوارب الصغيرة انقلبت فى جزر إيزو، لكن لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا، فيما نصحت وكالة الأرصاد الجوية المواطنين بالتحلي باليقظة.

وفى وقت سابق، أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أنها سجلت أمواج مد عاتية "تسونامى" صغيرة فى بعض الجزر فى سلسلة إيزو قرب العاصمة طوكيو ومناطق أخرى على ساحل المحيط الهادئ صباح اليوم الاثنين، فى أعقاب زلزال قريب، ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية اليوم أنه تم قياس موجات تسونامى يصل ارتفاعها إلى 60 سنتيمترا في هاتشيجو وبعض الجزر الأخرى في إيزو بالإضافة إلى جزيرة في سلسلة أوجاساوارا في المحيط الهادئ جنوب العاصمة اليابانية، كما تم تسجيل أمواج بارتفاع 30 سم في تاتياما بمحافظة تشيبا، و40 سم في كل من توساشيميزو بمحافظة كوتشي وجزيرة ناكانو بمحافظة كاجوشيما، بعد إصدار تحذيرات بشأن المناطق.

ورفعت الوكالة جميع التحذيرات من حدوث تسونامي كما أصدرت خمس مدن ساحلية في كوتشي و12 بلدية في تشيبا توجيهاتها التي تطلب من السكان الإخلاء.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن مركز الزلزال الذي وقع عند الساعة 5:25 صباحا (بالتوقيت المحلي) كان في المياه القريبة من جزيرة توريشيما النائية، في الطرف الجنوبي من سلسلة إيزو، مشيرة إلى أنها تواصل مراقبة النشاط الزلزالي في المياه القريبة من جزيرة توريشيما، حيث تتوقع حدوث المزيد، وشوهدت أمواج تسونامي في نيتشينان بمحافظة ميازاكي في جنوب غرب البلاد، وبلغ ارتفاعها 20 سم.

وقالت السلطات المحلية إنه لم ترد حتى الآن تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار في الجزر ولا في تشيبا وكوتشي وكاجوشيما وميازاكي فيما انقلبت عدة قوارب صغيرة في جزر هاتشيجو وكوزو، وهي جزء من سلسلة إيزو، لكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة