مسلسل الفريدو ناقش المرض.. كيف تحمى نفسك من الإصابة بألزهايمر؟.. نسيان الطبخ وقيادة السيارة علامة مبكرة تستوجب زيارة الطبيب.. تغيرات السلوك وتكرار الكلام علامة أخرى.. وللوقاية تعلم لغة جديدة وتواصل مع أصحابك

الأحد، 08 أكتوبر 2023 04:00 م
مسلسل الفريدو ناقش المرض.. كيف تحمى نفسك من الإصابة بألزهايمر؟.. نسيان الطبخ وقيادة السيارة علامة مبكرة تستوجب زيارة الطبيب.. تغيرات السلوك وتكرار الكلام علامة أخرى.. وللوقاية تعلم لغة جديدة وتواصل مع أصحابك مسلسل الفريدو
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استطاع مسلسل الفريدو، الذى قامت ببطولته الفنانة إلهام شاهين وأحمد فهمى، تسليط الضوء على مرض ألزهايمر وتساءل الكثيرون حول أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه، حيث يحكى المسلسل قصة سيدة أصيبت بمرض الزهايمر ومعاناتها مع المرض.

ما مرض ألزهايمر؟

قالت الدكتورة سامية عبد الرحمن، أستاذ مساعد طب وصحة المسنين بجامعة عين شمس، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الزهايمر ينتج عن ضمور تدريجى فى خلايا المخ وقد يؤدى لتدهور تدريجى فى الذاكرة أولا ثم وظائف التركيز واللغة والقدرة على الحكم على الأمور والتخطيط والقدرة على التعرف على المكان والزمان والأشخاص وفى المراحل الأخيرة يؤثر على كل وظائف المخ.

وأوضحت أن احتمالات الإصابة بالزهايمر تزيد مع تقدم العمر لكن هذا لا يعنى أن أى شخص يتقدم فى العمر سوف يصاب بمرض الزهايمر.

الفرق بين النسيان العادى وألزهايمر

وأشارت إلى أن النسيان الذى يؤثر على الحياة اليومية هو الذى يكون من أعراض الزهايمر، مضيفة أنه إذا كان الشخص يعاني من النسيان المتكرر يمكن أن يذهب فى أقرب فرصة لطبيب المسنين لعمل اختبار للذاكرة  والإدراك وعمل الفحوصات الطبية اللازمة.

أعراض مبكرة لمرض ألزهايمر

قالت الدكتورة ولاء وسام، أستاذ طب المسنين ومدير مستشفى المسنين بجامعة عين شمس، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن مرض ألزهايمر هو مرض ينتج عن تدهور تدريجي فى وظائف المخ والذاكرة ويؤثر بشكل خاص على كبار السن، مضيفة أن الانتباه للأعراض المبكرة للمرض يساعد فى ابطاء تدهوره. 

وأوضحت أن من أعراض مرض الزهايمر المبكرة نسيان الأحداث القريبة أولا، وتكرار نفس الكلام مع تكرار أفعال قام بها منذ وقت قليل.

وأشارت إلى أن النسيان المرضى الناتج عن الزهايمر يؤثر على حياة الشخص وعلاقاته بالآخرين وليس مثل النسيان العادى، مضيفة أن نسيان طريقة الطبخ، وطريقة قيادة السيارة قد تكون علامة مبكرة لمرض الزهايمر وفى هذه المرحلة يجب الكشف فورا عند الطبيب، لأن هذه بدايات مرض الزهايمر.
 
وتابعت، أن نسيان أشياء غير مهمة مثل المفاتيح ليس من علامات مرض الزهايمر، بل من النسيان العادي.
 
واضافت أنه مع تقدم المرض يحدث مشاكل في الكلام مثل نسيان الكلمات والمصطلحات،  مع حدوث تغيرات سلوكية واكتئاب وشكوك وهلاوس وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.

الوقاية من ألزهايمر

وعن طرق الوقاية من الزهايمر قالت الدكتورة سامية عبد الرحمن، أن هناك بعض الطرق للوقاية من مرض الزهايمر أو تقليل فرص الإصابة، ويمكن اتباع هذه الطرق من سن مبكرة حتى تأتى بثمارها وتعزز صحة الذاكرة.

وأوضحت أن من طرق الوقاية إجراء فحص الدورة الدموية للقدم، لأن  قصور الدورة الدموية للقدمين أحد المشاكل التى  تدل على قصور الدورة الدموية للمخ وبفحص بسيط عند الطبيب باستخدام الآشعة يمكنك التأكد من حالة الأوعية الدموية، وهل يوجد تصلب بالشرايين أم لا وفرص الإصابة بالزهايمر.
 
وأشارت إلى ضرروة تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التى تبطئ من تدهور المخ وتقى من ألزهايمر، ومن أمثلة هذه الأطعمة الخضروات والفواكه الملونة والزبيب والتوت الأزرق.
 
وحذرت من الدهون المشبعة التى تؤثر على المخ مثل: الأطعمة السريعة والمقلية والمصنعة، مضيفة أنه يجب تعلم معلومات جديدة مثل: لغة أو مهارة  للوقاية من مرض الزهايمر، لأن التعلم يمنع انكماش المخ ويساعد على تحسين الذاكرة
 
 وشددت على أهمية التواصل الاجتماعي مع الآخرين لأنه يساعد المخ على تعزيز الروابط وتحسين الذاكرة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة