الصحف العالمية: واشنطن تعلن عن مساعدات جديدة لإسرائيل قريبا.. استطلاع يتوقع فوزا ساحقا لحزب العمال البريطاني فى انتخابات 2024 وخسارة 12 وزيرا لمقاعدهم..ضبط عصابة تخصصت فى سرقة الزيتون بعد ارتفاع أسعاره بإسبانيا

الأحد، 08 أكتوبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية: واشنطن تعلن عن مساعدات جديدة لإسرائيل قريبا.. استطلاع يتوقع فوزا ساحقا لحزب العمال البريطاني فى انتخابات 2024 وخسارة 12 وزيرا لمقاعدهم..ضبط عصابة تخصصت فى سرقة الزيتون بعد ارتفاع أسعاره بإسبانيا أحداث غزة
ريم عبد الحميد ورباب فتحى وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم ، الأحد، عددا من الموضوعات والقضايا الهامة أبرزها احتمالية اعلان الولايات المتحدة يمكن أن تعلن عن مساعدات جديدة لإسرائيل اليوم ، وضبط عصابة تخصصت في سرقة الزيتون بعد ارتفاع أسعاره بإسبانيا.

الصحف الأمريكية:

سى إن إن: واشنطن قد تعلن عن مساعدات جديدة لإسرائيل قريبا

نقلت شبكة "سى إن إن" عن مسئول أمريكى قوله إن الولايات المتحدة يمكن أن تعلن عن مساعدات جديدة لإسرائيل اليوم الأحد، فى الوقت الذى تعمل فيه إدارة بايدن على تعزيز حليفتها بعد أن تعرضت لهجوم غير مسبوق من حماس.

 إلا أن الجمود الحالي فى الكونجرس، فى ظل عدم وجود رئيس لمجلس النواب، يظل مأزقا للمسئولين الأمريكيين. فبدون وجود رئيس لمجلس النواب، فإن مسئولي الإدارة لا يعرفون ما يمكنهم إنجازه.

 وذكر المسئول إن هذا الأمر تمت مناقشته، وبدون وجود رئيس لمجلس النواب، فإنه سيكون موقف فريد سيتعين علينا العمل من خلاله.

 وذكرت الشبكة إن كبار المسئولين الأمريكيين والإسرائيليين كانوا يعملون على مدار أمس، السبت، لتحديد ما يمكن أن تقدمه واشنطن لإسرائيل للرد على الهجوم الذى شنته ضدها حركة حماس، بما فى ذلك البنتاجون ووزارة الخارجية والبيت الأبيض.  وقال المسئول إنهم يجرون محادثات عميقة مع الإسرائيليين بشان بعض احتياجاتهم .

 

وكان بايدن قد تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس السبت،  أكد الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة ستقدم لإسرائيل ما ستحتاجه "للدفاع عن نفسها" وإنه لم يكن على مستوى  التحديد ليشمل أسلحة أو معدات محددة.

 

 وفى نفس السياق، قال موقع إكسيوس الأمريكي إن إدارة بايدن تخطط للإعلان عن مساعدات عسكرية لدعم إسرائيل مشيراً، إلى أن بنيامين نتانياهو، "يريد دعما أمريكيا طارئا" من أجل نظام القبة الحديدية.

 

ونقل الموقع عن مسئول إسرائيلى رفيع المستوى قوله إن نتانياهو "يريد تمويلا أمريكيا طارئا، "لشراء المزيد من الصواريخ لنظام القبة الحديدية الدفاعى.

 

وقال إكسيوس إنه من المتوقع أن تشن إسرائيل هجوما مضادا واسع النطاق في غزة، قد يستغرق عدة أسابيع، ومن المرجح أن يحتاج إلى مساعدة عسكرية أمريكية إضافية، خاصة إذا توسعت الحرب إلى جبهات أخرى مثل لبنان.

 

 

أسوشيتدبرس: أزمة الحدود واحدة من أكبر التحديات أمام بايدن فى سباق 2024

قالت وكالة أسوشيتدبرس إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يواجه انتقادات متزايدة بشان إدارة أزمة الحدود مع المكسيك، فيما يمثل واحدا من أكبر التحديات التي تواجهه فى سباق الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

 

  وأشارت الوكالة إلى أن بعض الديمقراطيين فى مختلف أنحاء الولايات المتحدة ينأون بأنفسهم عن البيت الأبيض فى قضية الحدود، وتشير استطلاعات الرأى إلى حالة من الإحباط الواسع من تعامل بايدن مع الهجرة والحدود، مما خلق نقطة ضعف كبيرة لإعادة انتخاب بايدن العام المقبل.

 

 وكانت إدارة بايدن قد اتخذت إجراءين اعتبرهما كثيرون فى الاتجاه الصحيح.

 

 حيث تنازلت وزارة الأمن الداخلى الأمريكية عن المراجعات البيئية وغيرها من المراجعات لبناء أجزاء جديدة من الجدار الحدودى فى جنوب تكساس بعد ان تعهد بايدن خلال حملته الانتخابية عام 2020 أنه لن يبنى قدما أخرا من الجدار. وقال المسئولون الأمريكيون أنهم سيستأنفون عمليات الترحيل إلى فنزويلا بعد وقت قصير من زيادة الإدارة لوضع الحماية لآلاف الأشخاص من البلاد.

 

 وأشارت الوكالة إلى أن كلا الخطوتين أشعلت المحافظين والليبراليين على حد السواء، حيث اتهم العديد من الجمهوريين بايدن بالتأخر الشديد فى تبنى أفكار الرئيس السابق دونالد ترامب بشأن الجدار الحدودى، بينما اتهم الليبراليون المعارضون لفرض مزيد من قيود الهجرة، البيت الأبيض بيانة تعهداته الانتخابية.

 

 وقالت النائية فيرونيكا إسكوبار، من تكساس، التي تمثل مدية ال باسو الحدودية والمشاركة فى حملة إعادة انتخاب بايدن، إن مصدر إحباطها أنهم لا يتم معالجة الهجرة بطريقة كلية كدولة، ولكن يتم الاعتماد على الرئيس وحده. وأضافت أنهم يعاملون الناس من جنسيات مختلفة بطريقة مختلفة، كما أن الحلول التي تم وضعها يتم الطعن فيها عبر القضاء بشكل مستمر.

 

 من جانبه، قال بايدن إن إدارته مضت فى الجدار الحدودى لانه كان مطلوبا من الكونجرس هلال إدارة ترامب، حختى على الرقم من أنه يعتبره غير فعال. وأشارت حملة إعادة انتخابه إلى سجل ترامب على الحدود، بما فى ذلك سياسة إدارته فى فصل العائلات المهاجرة كإجراء رادع والاحتجاز المؤقت للأطفال فى مستودعات.

 

 

CNN

: بوتين يعتمد على تراجع الدعم الغربى لأوكرانيا فى سباق ضد الزمن

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن الرئيس الروسى يعتمد على تراجع الدعم لأوكرانيا فى سباق ضد الزمن مع استمرار الحرب.

 

 وذكرت الشبكة أن الرئيس الروسى أشار إلى أن الحرب ربما تنتهى سريعا فى غضون أسبوع لو سارت الأمور بطريقته. ففي تصريحات ألقاها يوم الخميس الماضى، تنبأ بوتين بأن أوكرانيا ستنهار لو أغلق الغرب صنابير المساعدات العسكرية والاقتصادية.

 

وأشار بوتين إلى أن الاقتصاد الأوكرانى بشكل عام لا يستطيع  البقاء بدون دعم خارجى. وبمجرد وقف هذا الدعم، فإن كل شيء سينهار فى غضون أسبوع، وينتهى الأمر. وينطبق الأمر نفسه على نظام الدفاع. فتخيل أن هذه الإمدادات ستتوقف غدا، فسيكون هناك أسبوع فقط قبل أن تنفذ الذخائر.

 ورأت الشبكة أن هذه التصريحات ربما كانت الأكثر وضوحا من قبل بوتين حول إستراتيجيته فى هذه الحرب، فهو يعتمد على انقسام التحالف الغربى الذى يدعم أوكرانيأ، كلما طال أمد حرب الاستنزاف البشعة. والتطورات التي شهدتها الأيام الأخيرة، والتي أثارت قلق أنصار أوكرانيا، تشير إلى أن خطة بوتين تكتسب بعض الزخم.

 

ففي الولايات المتحدة، وقع الرئيس جو بايدن قانون تمويل فيدرالى مؤقت لتجنب الإغلاق الحكومى، والذى لم يشمل حزمة مساعدات لأوكرانيا.

 

 ورغم أن إدارة بايدن أكدت أن دعم الرأي العام الأمريكي لأوكرانيا لا يزال قويا، إلا أن عدم وجود المساعدات فى القانون يجعل الوقت ضيقا امام كييف، بينما يسارع البيت الأبيض لإيجاد حل.

 

 وهناك أيضا السباق على الترشيح الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكي لعام 2024،  والذى من الرجح أن يرجح كفة حسابات بوتين،  فالكرملين يعى بالتأكيد حقيقية أن العديد من المتنافسين الجمهوريين متشككون صراحة فى مساعدة أوكرانيا، وفى مقدمة هؤلاء ترامب، وهو ليس صديقا لكييف.

 

وفى أوروبا، يعتمد بوتين على الإرهاق من مساعدة أوكرانيا. ففي وقت سابق، فاز الحزب الذى يقوده روبرت فيكو الشعبوى الموالى للكمرملين فى الانتخابات البرلمانية فى سلوفاكيا. ودعا فيكو حكومة بلاده لوقف تسليح أوكرانيا ولاشك أن خطابه الذى يتحدث فيه عن النازيين والفاشيين الأوكرانيين الذين يلومهم فى إثارة الغزو الروسى، ستكون موسيقى فى أذن بوتين.

 

 

الصحف البريطانية:

استطلاع يتوقع فوزا ساحقا لحزب العمال البريطانى.. وخسارة 12 وزيرا لمقاعدهم

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن حزب "العمال" البريطانى في طريقه حالياً لتحقيق نصر ساحق على غرار ما حققه عام 1997، وفقاً لنموذج جديد مثير يشير إلى خسارة "المحافظين" لكل مقاعد الجدار الأحمر التي حصل عليها في الانتخابات الأخيرة.

وأوضحت الصحيفة أن حزب المحافظين يمكن أن يخسر أيضًا أكثر من 20 دائرة انتخابية في معاقل الجدار الأزرق الجنوبي ويحقق عددًا قياسيًا فى خسارة المقاعد، وفقًا لنموذج كل دائرة انتخابية الذي أطلعت عليه صحيفة "الأوبزرفر". ومن بين الذين يواجهون الهزيمة نائب رئيس الوزراء أوليفر دودن، ووزير الدفاع جرانت شابس، والمنافسة على القيادة بيني موردونت. ويواجه نحو 12 وزيرًا خطر الإقالة ما لم يتمكن ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، من تقليص تقدم حزب العمال في استطلاعات الرأي.

 

ووفقاً للتوقعات المركزية للنموذج، والتي تأخذ في الاعتبار الحدود الجديدة التي سيتم التنافس على أساسها في الانتخابات المقبلة، فإن حزب العمال سوف يفوز بـ 420 مقعداً ــ وهو ما يعادل أغلبية ساحقة تبلغ 190 مقعداً. وسيحصل حزب المحافظين على 149 مقعداً فقط، بينما سيحصل حزب الديمقراطيين الأحرار على 23 مقعداً. وتعكس النتائج الانهيار الساحق الذي حدث عام 1997، عندما حصل حزب توني بلير على أغلبية بلغت 179 مقعداً مقابل 418 مقعداً. ويشير التحليل الجديد أيضًا إلى أن تكلفة المعيشة وحالة هيئة الخدمات الصحية الوطنية لا تزال تمثل الأولويات الواضحة للناخبين.

 

وتم إجراء الدراسة الضخمة، بتكليف من مجموعة حملة 38 درجة، من قبل شركة استطلاعات "سورفاجين" باستخدام استطلاع ضخم يتكون من أكثر من 11000 ناخب، تم بعد ذلك تطبيق تقنية النمذجة متعددة المستويات والتقسيم الطبقي (MRP) للوصول إلى النتائج على مستوى الدوائر الانتخابية. ونجح منظمو استطلاعات الرأي الذين يستخدمون هذه الطريقة في الكشف عن التقلبات قبل انتخابات عام 2017.

 

وفي حين أن أغلبية حزب العمال البالغة 190 مقعدًا هي متوسط تقديراته، فإن النمذجة - بناءً على استطلاعات الرأي التي أجريت قبل وقت قصير من مؤتمر حزب المحافظين الأسبوع الماضي - تشير إلى أن حزب العمال يمكن أن يحصل على ما بين 402 و437 مقعدًا. ويمكن أن يحصل المحافظون على ما بين 132 و169 مقعدًا. وتشير النتائج إلى حصول حزب العمال على أغلبية تتراوح بين 154 و224 مقعدا.

 

ووجد التحليل أن كل مقعد من مقاعد الجدار الأحمر الـ 44 التي فاز بها المحافظون في الانتخابات الأخيرة سيعود إلى حزب العمال. كما خسر المحافظون 22 مقعدًا إضافيًا مما يسمى بمقاعد الجدار الأزرق – والتي تم تحديدها على أنها تلك التي احتلها المحافظون في عام 2019، والتي تضم أغلبية من الناخبين المؤيدين للبقاء داخل الاتحاد الأوروبى وعدد أعلى من المتوسط من الخريجين.

 

أوبزرفر: "المحافظين" لم يحقق أى رد فعل إيجابى بعد مؤتمره السنوى فى مانشستر

 

ألقت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية الضوء على تداعيات المؤتمر السنوى لحزب المحافظين البريطانى، وقالت أن حزب رئيس الوزراء البريطانى، ريشى سوناك لم يحقق أى رد فعل إيجابى فى المؤتمر بعد محاولته إعادة إطلاق الحزب كحزب "التغيير" فى اجتماعهم السنوى فى مانشستر الأسبوع الماضي.

 

وبدلًا من ذلك، ارتفعت شعبية حزب العمال، قبل اجتماعه فى ليفربول الذى يبدأ نهاية هذا الأسبوع، بثلاث نقاط منذ نهاية الأسبوع الماضى ويبلغ الآن 42%، موسعًا تقدمه إلى 13 نقطة.

على الرغم من كل التغطية التى حظى بها سوناك والمحافظون، فإن أحدث استطلاع للرأى أجرته مؤسسة "أبونيوم" لصحيفة الأوبزرفر يظهر أن المحافظين لم يتغيروا بنسبة 29%.

وانخفضت شعبية الديمقراطيين الليبراليين بنقطة واحدة إلى 11%، فى حين تراجعت شعبية حزبى الخضر والإصلاح بنقطة واحدة إلى 6%. ويأمل الاستراتيجيون فى حزب المحافظين أن يمثل المؤتمر اللحظة التى سيبدأ فيها سوناك فى تقليص الفجوة بين ستارمر وحزب العمال.

وتشير النتائج إلى أن مقامرة سوناك باختيار مزيج من السياسات الجديدة الملفتة للنظر والتحولات الدراماتيكية، لم تنجح بالطريقة التى كان يأمل بها.

وفى مانشستر، حاول سوناك تقديم نفسه كزعيم قوى بما يكفى لاتخاذ قرارات طويلة الأجل تصب فى المصلحة الوطنية - حتى لو لم تكن شعبية.

وتضمنت هذه الخطوات التخلص من الجزء الذى يربط بين برمنجهام ومانشستر من خط السكك الحديدية عالى السرعة HS2، وإطلاق خطط لإلغاء المستويات A لصالح نظام جديد حيث يتعين على التلاميذ دراسة اللغة الإنجليزية والرياضيات حتى سن 18 عامًا، والتحركات لمنع الشباب من التدخين..

ويُنظر إلى حزب كير ستارمر على أنه أكثر اتحادا بكثير من حزب المحافظين. يعتقد حوالى 47% من الناخبين أن حزب العمال متحد، ويعتقد 29% فقط أنه منقسم.

 

ومن ناحية أخرى، يُنظر إلى حزب المحافظين على أنه منقسم بنسبة 50% من الناخبين ومتحد بنسبة 30% فقط.

 

الشرطة البريطانية تشدد إجراءات الأمن بلندن على خلفية المستجدات فى فلسطين

 

أعلنت الشرطة البريطانية، اليوم الأحد، تشديد إجراءات الأمن في مختلف أنحاء العاصمة لندن في أعقاب اندلاع المواجهات بين العناصر الفلسطينية والقوات الإسرائيلية.

وأوضحت الشرطة - في بيان - أنها شددت الأمن مخافة اندلاع تظاهرات خلال الأيام المقبلة على خلفية اندلاع الصراع بين الجانبين، مشيرة إلى أنه سيتم وضع خطة مناسبة لتحقيق التوازن بين الحق في الاحتجاج والحول دون إزعاج سكان لندن.

 

وذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية أن قرار الشرطة يعقب حدوث مظاهر احتفالية بعملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة "حماس" الفلسطينية ضد عدد من المستوطنات والمدن الإسرائيلية، وانتشار مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي لأشخاص يوزعون الحلوى احتفالا بالعملية.

 

يشار إلى أن حركة "حماس" أطلقت صباح أمس السبت عملية "طوفان الأقصى" والتي استهدفت عددا من مستوطنات غلاف غزة والمدن الإسرائيلية والعاصمة تل أبيب بآلاف الصواريخ، إلى جانب الاختراقات من قبل قوات المقاومة برا وجوا، وأسفرت العملية حتى الآن عن مقتل وإصابة مئات الإسرائيليين، كما قتل وأصيب مئات الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي المضاد في قطاع غزة.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

بابا الفاتيكان يعين امرأة كسكرتيره للدائرة الحاكمة للمتدنيين بجميع أنحاء العالم

 

أكد المكتب الصحفي بالفاتيكان، أمس السبت، أن البابا فرنسيس عين "سيمونا برامبيلا"، الرئيسة العامة السابقة لمرسليد مقر رهبانية الكونسولاتا، أمينة جديدة للدائرة التي تحكم المتدينين في جميع أنحاء العالم، حسبما نقل موقع الفاتيكان نيوز.

وأشار الموقع إلى أن برامبيلا كانت راهبة عضوة في دائرة معاهد الحياة المكرسة وجمعيات الحياة الرسولية في الفاتيكان منذ عام 2019، وفي منصبها الجديد كسكرتيرة، ستكون الرجل الثاني في قيادة الدائرة التي يرأسها الكاردينال جواو براز.

وُلدت سيمونا برامبيلا في مونزا الإيطالية في 27 مارس 1965، تبلغ من العمر 58 عامًا وتشارك، بموجب تعيين بابوي، في مؤتمر سينودس الذي سيُعقد في  الفاتيكان.

بعد حصولها على دبلوم الممرضة المهنية عام 1986، دخلت عام 1988 معهد الراهبات المرسلات في لا كونسولاتا، حيث قامت عام 1991 بأول مهنة دينية لها. في عام 1998 حصل على شهادة في علم النفس من معهد علم النفس التابع للجامعة البابوية الجريجورية.

من عام 2005 إلى عام 2011 كانت مستشارة عامة لجماعتها، وفي عام 2008 حصل على الدكتوراه في علم النفس من الجامعة البابوية الجريجورية.

في عام 2011، تم انتخابها رئيسة عامة لراهبات كونسولاتا المرسلات، ثم أعيد انتخابها في عام 2017، وهو المنصب الذي شغلته حتى مايو 2023.

 

ضبط عصابة تخصصت فى سرقة الزيتون بعد ارتفاع أسعاره بإسبانيا

ضبط الحرس المدنى الإسبانى ما لا يقل عن 74 طنا من الزيتون المسروق الذى تم سرقته من قبل عصابة إجرامية تبيعه بشكل غير قانونى بعد أن ارتفعت أسعاره بشكل كبير في إسبانيا بسبب موجة الجفاف الشديدة التي تهدد البلاد، ويتم التحقيق مع 11 شخصا بتهمة تورطهم في عملية السرقة والبيع في مقاطعة إشبيلبة.

وأشارت صحيفة لاراثون الإسبانية إلى أن هذه العصابة متورطة في سرقة كميات كبيرة من النحاس من مرافق رى المحاصيل، وأثرت هذه السرقات على الرى والإنتاج بسبب نقص المياه .

وقالت الصحيفة إن ارتفاع أسعار الزيتون وزيت الزيتون مؤخرا جعله أفضل من الذهب .

وخلال التحقيق، تحقق العناصر من كيفية قيام زعيم المجموعة بسرقة كميات كبيرة من الزيتون، حيث قام بتسليمها إلى كشك شراء في بلدة بيلاس سرا، في وقت متأخر من الليل وخلف أبواب مغلقة.

وقام صاحب المستودع بوضع الزيتون مباشرة في محلول ملحي حتى لا يتم اكتشافه في منطقة الوزن والتخزين أثناء عمليات التفتيش، وفي سبتمبر الماضي، أوقف الحرس المدني أفراد هذه المجموعة الثمانية المتورطين في سرقات المزارع الزراعية.

وفي المرحلة الثانية، قام الباحثون، برفقة فنيين من المكتب الزراعي الإقليمي (OCA) في سانلوكار لا مايور وكلا المسؤولين من وزارة الصحة وشؤون المستهلك، وكذلك من وزارة الزراعة ومصايد الأسماك والمياه والتنمية الريفية (جودة الطعام) التابعة لمجلس الأندلس، قامت بفحص وتسجيل مركز الشراء.

وفور الانتهاء من التفتيش، تم القبض على مدير مستودع شراء الزيتون المسروق باعتباره مرتكب جريمة استقبال وأخرى ضد الصحة العامة، كما تم التحقيق مع أربعة من أبنائه لتعاونهم في شراء وبيع الزيتون.

وقد تم تفتيش هذا المستودع وفرض عقوبات عليه في مناسبات عديدة، وكان لصاحبه تاريخ طويل في شراء الزيتون المسروق.

وفي المجمل، قام الحرس المدني بضبط 374 براميل زيتون متبل بإجمالي 73350 كيلوجراما وقيمة سوقية تقريبية للمستهلك تبلغ نصف مليون يورو. كما تم تحرير محاضر مخالفات خطيرة جداً لإلقاء النفايات على الطرق العامة ووجود خزان للصرف الصحي في ظروف غير صحية.

وأصدرت السلطة القضائية قرارا بالإغلاق الفوري للمنشأة، وأحالت زعيم المجموعة المتخصصة في سرقة النحاس من المزارع الزراعية إلى السجن.

 

رئيس البرازيل تعليقا على أحداث غزة: نلتزم بحل الدولتين ضمن الحدود المتفق عليها

أعلنت البرازيل، التى تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولى، أنه سيعقد "اجتماع طارئ" للمجلس فى مواجهة التصاعد الخطير فى أعمال العنف بين إسرائيل والأراضى الفلسطينية.

وأكد رئيس البرازيل، لولا دا سيلفا، التزامه بحل الدولتين ضمن الحدود المتفق عليها بشكل متبادل والمعترف بها دوليا، مشيرا إلى أن إدارة الصراع ليس بديلا قابلا للتطبيق للحل النهائى للقضية الإسرائيلية الفلسطينية حيث أصبح استئناف مفاوضات السلام امرا ملحا.

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الأحد نقلا عن مصادر طبية أن أكثر من 300 مواطن إسرائيلى لقوا حتفهم نتيجة الهجوم الذى نفذته حركة حماس الإسلامية يوم السبت من قطاع غزة ضد أراضى إسرائيل.

وكانت قررت عدة شركات طيران إلغاء رحلاتها إلى تل أبيب فى نهاية هذا الأسبوع، فى أعقاب الهجوم العسكرى الذى شنته الفصائل الفلسطينية على إسرائيل، وفق بيانات الوصول فى مطار بن جوريون الدولى المنشورة على الإنترنت.

ومن بين هذه الشركات لوفتهانزا وطيران الإمارات و"راين إير" وخطوط إيجه الجوية وشركات أمريكية وحتى الخطوط الجوية الفرنسية.

لكن السلطات لم توقف الرحلات التجارية فى هذا المطار ولا فى مطار رامون قرب إيلات بجنوب الدولة العبرية، وهو المطار الدولى الثانى فى البلاد.

وفى ألمانيا، أعلنت شركة الطيران الأوروبية العملاقة لوفتهانزا عن تقليص عدد رحلاتها إلى إسرائيل، بعد إطلاق الهجوم العسكرى المفاجئ الذى شنّته حركة حماس المسيطرة على قطاع غزة.

من جهتها، ألغت شركة ترانسافيا المنخفضة التكلفة التابعة لمجموعة الخطوط الجوية الفرنسية-كى إل إم رحلة جوية من مطار باريس أورلى، كان من المقرر أن تصل بعد منتصف الليل إلى تل أبيب، وذلك حتى لا يقضى موظفوها الليلة فى إسرائيل، وفق ما قال متحدث فى باريس.

وفى وارسو، أعلنت شركة إل أو تى البولندية أنها ألغت رحلاتها التى تربط العاصمة البولندية بتل أبيب السبت "بسبب الوضع فى إسرائيل"، ولم تقدم معلومات بشأن الرحلات فى الأيام المقبلة.

وقالت وزارة خارجية الدولة الواقعة فى أمريكا الجنوبية قالت فى بيان "تأسف البرازيل لأنه فى عام 2023، وهو عام الذكرى الثلاثين لاتفاقيات أوسلو للسلام، سيتم ملاحظة تدهور خطير ومتزايد فى الوضع الأمنى ​​بين إسرائيل وفلسطين".

 

زيادة انتشار "بق الفراش" في إسبانيا بنسبة 71% العام الجارى

تنتشر حشرات "بق الفراش" بشكل كبير في أوروبا الأمر الذى يثير قلقا بالغا، وفى إسبانيا زاد انتشارها بنسبة ارتفاع درجات الحرارة بنسبة 71% العام الجارى، حسبما قال موقع لا انفورماثيون الإسبانى.

وأشار الموقع إلى أن هناك العديد من أنواع بق الفراش، رغم أن أكثرها شيوعاً وإزعاجاً هو ما يسمى ببق الفراش (Cimex lectularius)، والذي يظهر عادة ليلاً ويعض الناس، تنجذب لحرارة أجسامهم ورائحتها، وما تحتويه من ثاني أكسيد الكربون.

يتغذى بق الفراش، الذي يبلغ حجمه بضعة مليمترات، على دماء الإنسان والحيوان، ويعيش عادة في الزوايا والمساحات الصغيرة المخفية، حيث يتجنب الضوء. وهي موجودة بشكل خاص في غرف النوم.

منذ يناير 2020، تعلن الشركات الإسبانية المتخصصة في مكافحة الحشرات أنها سجلت زيادة مستمرة في أعداد بق الفراش، مما يضطرها إلى تكثيف إجراءاتها للسيطرة على أعداد هذه الحشرة المزعجة.

تشعر إسبانيا بحالة من القلق بسبب انتشار "بق الفراش" الذى انتشر بشكل كبير في فرنسا في عدة أماكن منها مترو باريس والحالات والقطارات فائقة السرعة ومطار شارل ديجول، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ليست إسبانيا، ولكن أعربت المكسيك عن مخاوفها من انتشار هذه الحشرات ووضعت السلطات الصحية كليات مختلفة في الجامعة الوطنية المستقلة بالمكسيك في حالة تأهب بسبب وجود هذه الحشرات.

ويقدر خبراء الصحة الفرنسيون أن عُشر المنازل الفرنسية كانت تعاني من مشكلة بق الفراش في السنوات الأخيرة، الأمر الذي يتطلب عادةً عملية مكافحة الآفات تكلف عدة مئات من اليورو ويجب تكرارها كثيرًا.

وحث مجلس مدينة باريس حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون على المساعدة في مكافحة تفشي المرض، بما في ذلك عن طريق إنشاء فرقة عمل محددة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة