بوتين يشعل جدل "ميراث بريجوجين".. الرئيس الروسى يسعى لفرض رقابة على فاجنر وسط مقاومة مقاتليها.. "تروشيف" يحاول دمج المجموعة فى جيش موسكو.. الجنود يدعمون نجل بريجوجين للقيادة.. وتحذيرات من ثورة "الحرس القديم"

الجمعة، 06 أكتوبر 2023 06:00 ص
بوتين يشعل جدل "ميراث بريجوجين".. الرئيس الروسى يسعى لفرض رقابة على فاجنر وسط مقاومة مقاتليها.. "تروشيف" يحاول دمج المجموعة فى جيش موسكو.. الجنود يدعمون نجل بريجوجين للقيادة.. وتحذيرات من ثورة "الحرس القديم" بريجوجين بين مقاتلي فاجنر
كتبت نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت جهود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتعيين قائد جديد لمجموعة فاجنر بعد مقتل قائدها يفجيني بريجوجين، التوترات حول مستقبل المرتزقة الأكثر شهرة في العالم.

وقالت صحيفة "ذا هيل" إن الزعيم التالي لفاجنر لم يكن واضحا بعد وفاة مؤسسها في حادث طائرة أغسطس الماضي، لكن بوتين تحرك لممارسة المزيد من الرقابة بعد أن قاد بريجوجين تمرد فاشل ضده في يونيو.

ووفقا للتقرير، يحاول كبار مقاتلي فاجنر الحفاظ على نفوذهم، فهناك شائعات تنتشر على قنوات فاجنر على تطبيق تليجرام مفادها أن المقاتلين قد يدعمون نجل بريجوجين، بافيل بريجوجين البالغ من العمر 25 عامًا، أو أى شخص آخر مرتبط بالحرس القديم لفاجنر لقيادة الشركة العسكرية.

وبينما لا يزال ضباط فاجنر يقاومون هيكل القيادة الذي يسيطر عليه الكرملين، فمن غير المرجح أن يشكلوا تحديًا في أي وقت قريب.

وسعى بوتين إلى دمج الشركة في الجيش الروسي مع الحفاظ على الاسم والعلامة التجارية، التي لا تزال تتمتع بالسلطة والنفوذ في جميع أنحاء العالم. وفي الأسبوع الماضي أعلن أيضًا أنه عيّن أندريه تروشيف، العقيد الروسي المتقاعد المعروف حركيا في الجيش بـ"ذو الشعر الرمادي" وهو أحد قادة فاجنر السابقين للإشراف على جميع القوات في أوكرانيا.

وقال ماثيو شميدت، الأستاذ المشارك في الشؤون الدولية والأمن القومي بجامعة نيو هيفن، إن التطورات الأخيرة أظهرت أن فاجنر "لم تعد مستقلة"، وتابع: "لقد انتهت مجموعة فاجنر ككيان متماسك.. إن قصة مجموعة فاجنر في فصلها الأخير.. وما نتحدث عنه الآن حقًا هو خاتمة تتجاوز ذروتها بكثير".

وسافر نائب وزير دفاع بوتين، جونس يفكوروف إلى الخارج إلى عدة دول في أفريقيا، على ما يبدو لتعزيز الدعم الروسي وسط تساؤلات حول عمليات فاجنر العالمية بعد التمرد. ويشير ذلك إلى أنه سيلعب دورًا رئيسيًا في الإشراف على مستقبل الشركة لصالح الكرملين.

ويعتقد المحللون أن بوتين استوعب أحدث مقاتلي وسوف تقع تحت قيادة تروشيف في أوكرانيا، ولكن سيتم التحكم فيها فعليا من قبل يفكوروف ووزارة الدفاع الروسية.

وقال شون ماكفيت، وهو زميل في المجلس الأطلسي، إن المشكلة السهلة هي تأميم مقاتلات فاجنر الأحدث، في حين أن التحدي الأكثر صعوبة هو إدارة ما يسميه "الحرس القديم" في فاجنر.

وأوضح ماكفيت أن العديد من كبار المقاتلين يكرهون مجندي فاجنر الجدد ولطالما كرهوا تروشيف وقال إن بوتين سيحتاج إلى فاجنر باعتبارها اليد الخفية في أفريقيا التي تنفذ أوامر الكرملين، ولكن سيتعين عليه التأكد من حصول الحرس القديم على رواتب جيدة واستقلالية كافية ليكونوا راضين.

وقال: "إذا حاولت روسيا أن تكون صارمة وتحاول إعادة هؤلاء الأشخاص إلى أوكرانيا، أو تحاول تقييدهم في أفريقيا، فقد لا يسير الأمر على ما يرام".

ولم تستسلم مجموعة فاجنر بالكامل للكرملين، على الرغم من أنه من المشكوك فيه أن تمتلك الشركة ما يكفي من القوة لتحدي بوتين وفي منشور على تطبيق التليجرام، ألمحت إحدى قنوات المجموعة الى انها لن تدعم تورشيوف احد الأعضاء المؤسسين لفاجنر.

وقالت القناة إن تروشيف عمل كوسيط بين فاجنر والحكومة الروسية، لكنه فقد قيادته بعد التمرد، الذي يطلق عليه الموالون لبريجوجين اسم "مسيرة العدالة".

وفي الأسبوع الماضي، شاركت قناة أخرى تابعة لفاجنر وصية بريجوجين، والتي تظهر أن ابنه بافيل سيرث معظم ثروته - بما في ذلك كونكورد، الشركة الشاملة التي ضمت مشروع رئيس المرتزقة الراحل.

قيم معهد دراسة الحرب هذا الأسبوع أن "بعض أفراد فاجنر مهتمون بالالتفاف حول بديل مرتبط ببريجوزين بدلا من تروشيف، مما يشير إلى أنه من الممكن أن يتولى بافيل السيطرة، ومع ذلك شكك البعض في تولي بافيل السيطرة على الشركة من الأصل.

وقال شميدت من جامعة نيو هيفن: "هذا سخيف.. إنه وريث واضح، وسيكون من أغبى خطوة يمكن أن يفعلها بوتين أن يمنح نجل بريجوجين منصة ما للانتقام لمقتل والده .. وهذا أبعد ما يكون عن الاحتمال."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة