اليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر.. حكاية 90 دقيقة كورة ساهمت فى خداع العدو

الجمعة، 06 أكتوبر 2023 03:45 م
اليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر.. حكاية 90 دقيقة كورة ساهمت فى خداع العدو حرب أكتوبر المجيدة
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل الشعب المصري بالذكرى الـ50 لنصر أكتوبر المجيد، وهو من أعظم الانتصارات فى التاريخ، حيث استرد فيه الجيش المصري الأرض وضحى بدماء جنوده وأبطاله. ولم يكن نصر أكتوبر العظيم فى السادس من أكتوبر عام 1973 مجرد صدفة أو وليد اللحظة بل كان وراءه جيش عظيم وشعب يرفض الهزيمة، فالكل كان ينتظر ويحسب الساعات واللحظات حتى يصدر قرار الحرب للعبور واسترداد أرض سيناء المنهوبة غصباً.

كرة القدم بدورها كانت جزءًا لا يتجزأ من خطة الانتصار على العدو، حيث أدت كرة القدم المصرية دورها على أكمل وجه في خداع العدو حتى الانقضاض عليه، والانتصار في الحرب المجيدة.

فقد بدأ دور كرة القدم فى حرب أكتوبر 1973 منذ انطلاق الدوري، حيث عملت الدولة على انتظام مسابقة الدوري المصري كنوع من التمويه للعدو وخداعه، لإثبات أن الدولة لا تفكر في أي حروب وتعيش حياتها بشكل تقليدي.

دوري 1973 بدأ حتى الأسبوع الخامس والذي انطلق يوم 5 أكتوبر بسبع مباريات دفعة واحدة، لتتبقى مباراتان إلى يوم انطلاق حرب أكتوبر، وهما غزل المحلة والطيران، والإسماعيلي والمصري فى ديربي القناة.

ففى الوقت الذى كان الجنود المصريون يحاولون عبور قناة السويس لرفع العلم المصري كان لاعبو غزل المحلة والطيران يتبارون أيضاً على أرض الملعب للحصول على نقاط الفوز فى بطولة الدوري الممتاز.

المباراة كانت الأخيرة في مسابقة هذا الموسم، فقد قرر الاتحاد المصري لكرة القدم بعد ذلك إلغاء الدوري والتفرغ للمشاركة فى معركة الوطن، ففتحت الأندية أبوابها أمام "الفدائيين" للتدرب والمشاركة في الحرب.

انطلقت مباراة غزل المحلة والطيران في الساعة الثانية والنصف ظهراَ، أى بعد موعد عبور القوات المصرية لخط القناة بنصف ساعة فقط.

وسارت المباراة بشكل طبيعى حتى فوجئ لاعبو غزل المحلة أن جمهورهم يهتف لفريق الطيران وحينما استفسر اللاعبون عن سبب ذلك بين الشوطين كانت الإجابة أن جمهور المحلة سمع في "الراديو" خبر بداية المعركة وعبور الجنود المصريين خط القناة بعد أن أذيع البيان الأول، فهتفوا لنادي الطيران تحية لدور الطيران الحربي فى الحرب.

وسارت المباراة حتى النهاية وانتهت بالتعادل السلبى، وفى نفس اليوم اجتمع اتحاد الكرة وقرر إلغاء المسابقة ووقف النشاط الكروي في مصر للتفرغ للمعركة، ولم يستأنف الدوري المصري إلا في الموسم التالي.

ورغم إلغائه، ظل دوري 1973 في الذاكرة، كونه ارتبط اسمه بحرب أكتوبر  المجيدة، خاصة مع ارتباط أسماء عددٍ من عناصر كرة القدم بالحرب والجيش المصري.







حرب اكتوبر

نصر اكتوبر

الدوري

مباراة كورة

الطيران

قصة حرب أكتوبر كاملة

ملخص حرب أكتوبر

حرب 6 أكتوبر كامل

أسباب حرب أكتوبر

حرب 6 أكتوبر 1973 بالتفصيل pdf

نصر أكتوبر 1973

نصر أكتوبر

نصر أكتوبر

أهمية حرب أكتوبر

هل انتصار العرب في حرب أكتوبر

انتصار أكتوبر

حرب يوم الغفران

أسباب حرب أكتوبر

كيف بدأت حرب أكتوبر

التمويه في حرب أكتوبر

ساعة الصفر في حرب أكتوبر

أهمية نصر أكتوبر

حرب تشرين سوريا 1973

حرب 1973

نصر أكتوبر 1973

نتائج حرب أكتوبر 1973 باختصار

حرب 6 أكتوبر كامل

6 أكتوبر

نتائج حرب أكتوبر بالأرقام

عدد شهداء مصر في حرب أكتوبر 1973

خسائر إسرائيل في حرب 73

هزيمة إسرائيل في حرب أكتوبر

هزيمة إسرائيل في حرب الغفران

الدول التي ساعدت إسرائيل في حرب أكتوبر

تحطيم خط بارليف

الساتر الترابى

كيفية تحطيم الساتر الترابى

بطولات القوات المصرية في أكتوبر

حكايات البطولة في أكتوبر

شهادات حرب أكتوبر

شهادات قادة إسرائيل في حرب أكتوبر

نصر أكتوبر المجيد

بطولات الجنود المصريين في أكتوبر

شهادات قادة إسرائيل في حرب الغفران




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة