مكتسبات مهمة للمعلم المصرى خلال السنوات الأخيرة فى اليوم العالمى للمعلم.. فيديو

الخميس، 05 أكتوبر 2023 06:00 م
مكتسبات مهمة للمعلم المصرى خلال السنوات الأخيرة فى اليوم العالمى للمعلم.. فيديو جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفى محرك البحث "جوجل" بالمعلم، وتظهر صفحته الرئيسة برسوم وحروف طفولية معبّرة، بمناسبة يوم المعلم العالمي الذي يوافق يوم 5 أكتوبر من كل عام.

وعبَّرت الأشكال التي عرضها "جوجل" عن مهنة التدريس، والدور الفعّال للمعلم في الحفاظ على نهضة وتطوّر المجتمعات، وتقديراً للمعلمين وعطائهم وتفانيهم في العمل وإخلاصهم في أداء الرسالة، وفي هذا الصدد بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة من إعداد مارينا تراشر وتقديم جرمين شلبي استعرض من خلالها يوم المعلم العلمي وفق توصية من منظمة "اليونسكو" الذي يكون يوم 5 أكتوبر من كل عام.

وقد بدأ تحديد هذا اليوم والاحتفال في 5 أكتوبر 1994لإحياء ذكرى توقيع توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن أوضاع المدرسين.

وجاء تحديد اليوم العالمي للمعلمين من أجل تعزيز مهنة التدريس، ويجري تنظيم اليوم العالمي للمعلمين بالشراكة مع منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة والاتحاد الدولي للمعلمين.

وفي هذه المناسبة استعرض تليفزيون اليوم السابع  ما قدمته الدولة خلال الـتسع سنوات الماضية من دعم للمعلمين تخصيص 1.8 مليار جنيه لتعيين 30 ألف معلم خلال 2023 بالإضافة دعم المدارس بـ" 150 ألف معلم يتم تعيينهم على مدار 5 سنوات.

واستكمالا لهذه الإنجازات تم  تخصيص مليار و800 مليون تكلفة سنوية لبدلات المعلمين يستفيد منها مليون و400 ألف معلم وتدريب المعلمين لرفع التنمية المهنية لديهم في تخصصاتهم المختلفة بشكل سنوي ودوري.

بالإضافة إلى استحداث وسائل تدريبية تواكب التغيرات المختلفة منها تدريب المعلمين على التغيرات المناخية والذكاء الاصطناعي وإدخال التكنولوجيا في التعليم والتصحيح الإلكتروني للامتحانات.

وإطلاق المبادرة الرئاسية لاختيار 1000 مدير مدرسة من المعلمين الشباب، والتي تتضمن العديد من الخطوات لاختيار أكفأ مديري مدارس وضع ضوابط تضمن الشفافية والنزاهة لاختيار المعلمين الجدد في التعينات التي أطلقتها الدولة.

وفي هذا اليوم يجب ذكر الجهود اللى قدمتها الدولة في قطاع التعليم حبث شهدت منظومة التعليم خلال الـ 9 سنوات الماضية العديد من الإنجازات حيث وضع الرئيس السيسي التعليم كأحد أولويات التنمية في مصر وبدأت منظومة تطوير التعليم الكاملة التي تهدف إلى نمط التعليم الجديد مع بداية العام الدراسي 2018 / 2019 بالمستوى الأول من مرحلة رياض الأطفال (KG1) ويجرى حاليا تطبيق المنظومة على طلاب الصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي 2022 / 2023.

ويشمل نظام التعليم الجديد عدة محاور تتضمن تطوير المناهج الدراسية والكتاب المدرسي بشكل كامل بداية من مرحلة رياض الأطفال، وقد تم بالفعل تغيير منظومة المناهج من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الخامس الابتدائي، ويجرى حاليا الانتهاء من وضع ومراجعة وإعداد مناهج الصف السادس الابتدائي، كما يجرى العمل على إعداد الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية والتي من المخطط أن يبدأ تدريس المناهج الجديدة بها مع بداية العام الدراسي 2024 / 2025.

كما تم تزويد المنصات الخاصة بالوزارة بكم ضخم من المواد التعليمية من مصادر معتمدة لخدمة مختلف المراحل الدراسية، بهدف تحفيز الطلاب على استخدام كافة الوسائل التكنولوجية الحديثة للتزود بالمعارف والمهارات المطلوبة للمتعلم.

كما نجحت الوزارة في تطوير البنية التحتية الرقمية للمدارس، حيث تم تجهيز أكثر من 2500 مدرسة ثانوية بالتجهيزات الرقمية اللازمة، والشبكات الداخلية والخوادم، بالإضافة إلى تزويدها بخدمة الإنترنت.

كمان في ضوء تطوير المنظومة التعليمية اهتمت الدولة بشكل كبير بذوى الهمم من الطلاب، وعملت علي دعم إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في العملية التعليمية وزيادة أعداد الطلاب المدمجين من عدد (3697) طالبا في الأعوام الدراسية الماضية إلى عدد (114157) طالبا في العام الدراسي الحالي .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة