انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية رسميا.. المدير التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات: تلقى أوراق المرشحين بدأ اليوم ولم يتقدم أحد.. ويؤكد: توكيلات المواطنين أو تذكية النواب شرط أساسى لتقديم طلب الترشح

الخميس، 05 أكتوبر 2023 03:30 م
انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية رسميا.. المدير التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات: تلقى أوراق المرشحين بدأ اليوم ولم يتقدم أحد.. ويؤكد: توكيلات المواطنين أو تذكية النواب شرط أساسى لتقديم طلب الترشح الهيئة الوطنية للانتخابات -أرشيفية
كتب إبراهيم قاسم - ندى سليم - عزوز الديب تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
- المواطنون يواصلون توثيق توكيلاتهم لمرشحى الرئاسة بالشهر العقارى
 

- نشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وأعداد المؤيدين لكل منهم ورموزهم الانتخابية 17 أكتوبر 

 
انطلق ماراثون الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2024 رسميا، اليوم الخميس، بفتح أول أيام باب الترشح في تمام الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء، والذى يستمر لمدة 10 أيام حتى 14 أكتوبر الجارى يوميا وفى العطلات الرسمية.
 
وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، قرارا بتشكيل لجنة لتلقى وفحص أوراق المرشحين للانتخابات الرئاسية المصرية 2024، برئاسة مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية المستشار أحمد حسن سيد بنداري الرئيس بمحكمة الاستئناف، ونواب مدير الجهاز التنفيذي المستشار شادي ممدوح رياض مصطفى الرئيس بمحكمة الاستئناف، والمستشار شريف صديق عبد العزيز نائب الرئيس بمحكمة الاستئناف، واللواء أحمد إبراهيم مصطفي سليمان.
 
 
وقال المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات ورئيس لجنة تلقى طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية 2024، إنه قد تم اليوم فتح باب تلقي طلبات المرشحين لكن لم يتقدم أحد من بين المرشحين المحتملين للتقدم بأوراقه حتى الآن. 
 
وأوضح مدير الجهاز التنفيذي للهيئة، خلال تصريحات إعلامية، أن اليوم أول أيام عمل لجنة تلقى طلبات ترشح الانتخابات الرئاسية، وأن اللجنة تشترط على المرشح التقدم بكافة المستندات التى نصت عليها، ولا يجوز تأجيل التقدم بالتزكيات التى حصل عليها المرشح الرئاسى المحتمل من قبل مجلس النواب أو 25 ألف توكيل من المواطنين. 
 
 
وأكد المستشار أحمد بندارى، أن لجنة تلقى الأوراق جاهزة بالماسحات الضوئية لعد التوكيلات التى سيتقدم بها المرشحين لتأكد من صحتها وعددها.
 
ومن المقرر أن يحصل كل مرشح على رمز انتخابى وان حجز الرموز بأسبقية التقدم بالأوراق.
 
وأوضح بندارى، أنه بالنسبة للكشف الطبي تم التنسيق مع وزارة الصحة وتحديد 3 مستشفيات للكشف الطبي بمعرفه المجالس الطبية المتخصصة.
 
واستكمل: "طالب الترشح يقوم بتقديم مستنداته ويتم فحص التوكيلات من الماسحات الضوئية للتأكد من صحتها أو فحص التزكيات من قبل الأمانة العامة لمجلس النواب للتأكد من صحتها.
 
ويقوم المرشحين والوكلاء القانونية عنهم بتجميع المستندات المطلوبة التى سبق وأن حددتها الهيئة الوطنية فى قرارات سابقة.
 
وعززت قوات الأمن من تواجدها أمام مقر الهيئة الوطنية للانتخابات بشارع القصر العينى، حيث نشرت الأجهزة الأمنية قواتها أمام الباب الرئيسي للهيئة في إطار الاستعدادات لاستقبال المرشحين الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية.
 
وجهزت الهيئة الوطنية للانتخابات قاعة كبرى بالطابق الأرضي لاستقبال المرشحين أو وكلائهم القانونيين، لتقديم طلب الترشح.
 
وتتمثل خطوات تقديم طلب الترشح في الانتخابات الرئاسية داخل مقر الهيئة الوطنية للانتخابات في أن يقوم المرشح أو وكيله بسحب نموذج الترشح من أحد موظفي الهيئة المتواجدين في القاعة ويقوم بملء البيانات المطلوبة ثم تسليم تذكيات أعضاء مجلس النواب البالغة 20 تذكية أو 25 توكيل من توكيلات المواطنين التي تم تجميعها في مكاتب التوثيق التابعة للشهر العقاري.
 
يقوم الموظف المعنى باستخدام ماسح ضوئي في عد توكيلات المواطنين إن وجدت أو التذكيات ثم استلام باقي المستندات المطلوبة من المرشح وهى:صورة بطاقة الرقم القومي وشهادة ميلاد طالب الترشح وصورة رسمية من المؤهل الحاصل عليه وصحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح وشهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها طبقا للقانون وإقرار الذمة المالية المنصوص عليه في القانون رقم 62 لسنة 1975 في شأن الكسب غير المشروع والتوقيع على إقرار طالب الترشح بأنه مصري من أبوين مصريين، وبأنه لم يحمل هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى والتوقيع على إقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وإن كان قد رد إليه اعتباره وبيان المحل المختار الذى يُخطر فيه طالب الترشح بكل ما يتصل به من أعمال اللجنة وإيصال يفيد سداد مبلغ عشرين ألف جنيه بخزانة الهيئة الوطنية للانتخابات بصفة تأمين يُرد إليه بعد إعلان نتيجة الانتخاب، مخصومًا منه مصاريف النشر وإزالة الملصقات الانتخابية بحسب الأحوال.
 
ويقدم طالب الترشح أو وكيله التقرير الطبى عن الحالة البدنية والذهنية للمرشح الذى يحصل عليه من المجالس الطبية المتخصصة بمدينة نصر وذلك بعد الكشف عليه فى إحدى المستشفيات المتخصصة لذلك وهى أما مستشفى معهد ناصر أو مستشفى الشيخ زايد التخصصى أو مستشفى العاصمة الإدارية.
 
ووفقا للقانون أن جميع الأوراق والإقرارات والمستندات التي يقدمها طالب الترشح أوراقا رسمية في تطبيق أحكام قانون العقوبات ثم تقيد طلبات الترشح بحسب تواريخ وساعة ورودها في سجل خاص، وتعطى عنها إيصالات.
 
وعقب الانتهاء الإجراءات القانونية للترشح يختار المرشح رمزا انتخابيا من بين 15 رمز تم تحديدهم وهى رمز النجمة والشمس والأسد والحصان والنسر والديك والميزان والطائرة وساعة اليد والنخلة والمركب والمظلة والتليفون والنظارة والسلم.
 
من ناحية أخرى تواصل لليوم الحادى عشر على التوالي مكاتب التوثيق التابعة لمصلحة الشهر العقارى والبالغ عددها 217 مكتبا والمخصصة لتوثيق توكيلات المواطنين المؤيدين للمرشحين في الانتخابات الرئاسية عملها، حيث يسمح بجمع توكيلات المواطنين البالغ عددها 25 ألف توكيل حتى يوم 14 اكتوبر وهو موعد غلق باب الترشح.
 
وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد أعلنت الجدول الزمني بإجراءات ومواعيد الانتخابات الرئاسية، والذي تضمن فتح باب الترشح يوم 5 أكتوبر ولمدة عشرة أيام تنتهي في 14 أكتوبر، على أن تجري عملية الاقتراع للمصريين في الخارج ايام 1و2و3 ديسمبر بالداخل ايام 10و11و12 ديسمبر.
 
 
وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات حددت يومي 16 و17 اكتوبر للاعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وإعداد المزكين أو المؤيدين لكل منهم، فى الجريدة الرسمية، وحددت يوم 9 نوفمبر لإعلان القائمة النهائية للمترشحين ورموزهم الانتخابية ونشرها فى الجريدة الرسمية على أن تبدأ الدعاية الانتخابية اعتبارا من يوم 9 نوفمبر.
 
وحددت الهيئة 3 أيام للاقتراع المصريين بالخارج على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بتوقيت كل دولة ايام 1 و2 و3 ديسمبر.
 
وحددت 3 أيام لتصويت المصريين فى الداخل، وهى 10 و11 و12 ديسمبر وحددت يوم  13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع.
 
وحددت الهيئة يوم 18 ديسمبر لإعلان النتيجة فى الجولة الاولى بالجريدة الرسمية.
 
وتجرى انتخابات الإعادة للمصريين فى الخارج أيام 5 و6 و7 يناير وتتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائى الثانى يوم 7 يناير.
 
وتجرى انتخابات جولة الإعادة للمصريين بالداخل أيام 8 و9و10 يناير على أن تنتهى عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتلعقة بالاقتراع يوم 11 يناير على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها فى الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.
 
 
وحددت الهيئة يومي 16 و17 اكتوبر للاعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وإعداد المزكين أو المؤيدين لكل منهم، فى الجريدة الرسمية، وحددت يوم 9 نوفمبر لإعلان القائمة النهائية للمترشحين ورموزهم الانتخابية ونشرها فى الجريدة الرسمية على أن تبدأ الدعاية الانتخابية اعتبارا من يوم 9 نوفمبر.
 
وحددت الهيئة 3 أيام للاقتراع المصريين بالخارج على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بتوقيت كل دولة ايام 1 و2 و3 ديسمبر.
 
وحددت 3 أيام لتصويت المصريين فى الداخل، وهى 10 و11 و12 ديسمبر وحددت يوم  13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع.
 
وحددت الهيئة يوم 18 ديسمبر لإعلان النتيجة فى الجولة الاولى بالجريدة الرسمية.
 
وتجرى انتخابات الإعادة للمصريين فى الخارج أيام 5 و6 و7 يناير وتتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائى الثانى يوم 7 يناير.
 
وتجرى انتخابات جولة الإعادة للمصريين بالداخل أيام 8 و9و10 يناير على أن تنتهى عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتلعقة بالاقتراع يوم 11 يناير على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها فى الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.
 
مؤتمر للهيئة الوطنية للانتخابات (1)
 
مؤتمر للهيئة الوطنية للانتخابات (2)
 
مؤتمر للهيئة الوطنية للانتخابات (3)
 
مؤتمر للهيئة الوطنية للانتخابات (4)
 
مؤتمر للهيئة الوطنية للانتخابات (5)
 
مؤتمر للهيئة الوطنية للانتخابات (6)
 
مؤتمر للهيئة الوطنية للانتخابات (7)
 
مؤتمر للهيئة الوطنية للانتخابات (8)
 
مؤتمر للهيئة الوطنية للانتخابات (9)
 
مؤتمر للهيئة الوطنية للانتخابات (10)
 
مؤتمر للهيئة الوطنية للانتخابات (11)
 
مؤتمر للهيئة الوطنية للانتخابات (12)
 
مؤتمر للهيئة الوطنية للانتخابات (13)
 
مؤتمر للهيئة الوطنية للانتخابات (14)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة