الظاهرة الأكثر خطورة هذه الفترة.. لماذا تظهر الشبورة بكثافة وإلى متى ستستمر؟.. وكيف تتحول إلى ضباب؟ الأرصاد ترد بروشته نصائح للمواطنين على الطرق لتجنب الحوادث.. وتجنب القيادة حال انعدام الرؤية أبرز التوجيهات

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023 09:30 م
الظاهرة الأكثر خطورة هذه الفترة.. لماذا تظهر الشبورة بكثافة وإلى متى ستستمر؟.. وكيف تتحول إلى ضباب؟ الأرصاد ترد بروشته نصائح للمواطنين على الطرق لتجنب الحوادث.. وتجنب القيادة حال انعدام الرؤية أبرز التوجيهات شبورة - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد البلاد هذه الأيام شبورة كثيفة وصلت إلى حد الضباب على بعض الطرق ، حيث تعتبر الشبورة من أخطر الظواهر الجوية لما لها من تأثير على الرؤية على الطرق وقد تكون سبب رئيسي فى الحوادث المرورية .
 
متى تظهر الشبورة الكثيفة على الطرق والسبب فى ظهورها هذه الأيام ، وإلى متى ستستمر ؟ وما الذى يعزز زيادة تأثيرها و ووصولها لحد الضباب أحيانا على بعض الطرق، هذا ما سنحاول الإجابة عنه فى السطور التالية . 
 
الشبورة من الظواهر الجوية الطبيعية  وتكون عبارة عن سحاب منخفض قريب من سطح الأرض وتحدث نتيجة تكاثف بخار الماء قرب سطح الأرض ويساعد على تكوينها الغبار والدخان والشوائب المختلفة في الجو حيث يعلق عليها البخار.
 
تقرير لهيئة الأرصاد أشار إلى أن أسباب تكون الشبورة يرجع إلى ارتفاع نسب الرطوبة، الهدوء النسبى للرياح ، وانخفاض حرارة السطح، ووجود مرتفع جوى فى طبقات الجو العليا .
 
إذن متى تصل الشبورة لحد الضباب، فى البداية يجب الإشارة إلى أن الضباب عبارة عن كرات مائية دقيقه تسبح في الهواء، وعندما تعترضها الأشجار تتجمع علي أوراقها في شكل نقط كبيرة.
 
وإذا كان الضباب خفيفا سمي (بالشبورة ) وهي تعطي السماء لونا أبيض باهتا يضعف المشاهدة ، ويتفاوت سمك طبقة الضباب ما بين 100 متر و 3000 متر تبعا للحالة الجوية المسببة لتكوينة.
 
وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية فى تقريرها ، أن الضباب ينشأ عندما يبرد الهواء لدرجة التشبع وخاصة إذا كان محتويا علي ذرات من الرماد التي تصلح نواة للتكاثف، وعند حدوث الضباب لا يمكن أن تقل الرطوبة عن 90 %، لافته إلى أن الضباب يزداد قتاما عقب شروق الشمس لان حرارتها تسبب هياجا في كتل الضباب فيختلط بعضها ببعض. 
 
ومن الأسباب  التي تساعد على تكوين الضباب ، هبوب رياح دافئة رطبة علي أرض أو بحر بارد ، فإذا حدث ذلك تهبط درجة الحراره الهواء فوقها الي ما دون نقطة الندي وعندئذ ينشأ الضباب، كما يساعد ايضا انتشار الدخان في المدن الصناعية الكبري علي تكوين الضباب ولا سيما عندما يستتب عليها ارتفاع من الضغط الجوي، فقد يمكث الضباب عده ايام متتالية ولا ينقشع حتي يقبل انخفاض جوي يثير الرياح فتزيل الضباب ويعتبر ((ضباب لندن الشهير )) افضل مثال لذلك.
 
وفى هذا السياق تقول الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد، إن الشبورة الكثيفة تعتبر من أهم الظواهر الجوية المرتبطة بحالات الاستقرار فى الأحوال الجوية.
 
وأضافت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، أن الشبورة ترجيع ظهورها لوجود امتداد لمرتفع جوى فى طبقات الجو العليا يحبس الرطوبة فى الطبقة القريبة من سطح الأرض وبالتالى يؤدى إلى وجود بخار ماء بشكل كبير مع هدوء سرعات الرياح وانخفاض درجات الحرارة يتكثف بخار الماء وتتكون الشبورة المائية الكثيفة .
 
وأشارت إلى أنه الشبورة قد تصل لحد الضباب ومعها الرؤية الأفقية تنعدم فى بعض المناطق وتكون الرؤية الأفقية وقتها أقل من 1000 متر فى بعض المناطق ، لافته إلى أن الشبورة عادة ما تبدأ فى الساعات المتأخرة من الليل وتبدأ فى التلاشى مع سطوع أشعة الشمس.
 
وعن الفصول التى تظهر فيها الشبورة بشكل كبير، أشارت الدكتورة منار غانم إلى أن  
فصلا الخريف والشتاء من أكثر الفصول التى تظهر فيها الشبورة وتكون كثيفة وتصل لحد الضباب ، لافته إلى أن الشبورة مستمرة حتى نهاية الأسبوع وتصل لحد الضباب الإثنين.
 
 
وقدمت هيئة الأرصاد روشته من النصائح للمواطنين أثناء ظهور الشبورة، فى مقدمتها القيادة بهدوء تام، وتجنب قيادة السيارة في حال انعدام الرؤية، و إضاءة كشافات الشبورة المائية، و زيادة مسافات الأمان بين سيارتك والآخرين، و استعمال مساحات الزجاج باستمرار، ة فتح زجاج السيارة قليلاً لمنع تكثف بخار الماء داخل السيارة، و استخدام آلة التنبيه على فترات حتى يشعر الغير بوجودك.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة