كيف تسير القطارات فى مصر؟.. منظومة الإشارات العقل المشغل للحركة.. جهاز السيمافور يوجه السائقين في حال تعطلت الإشارات؟.. جهاز "ATC" يصدر إنذارا حال نوم السائق.. والكبسولة تستخدم فى الطوارئ.. صور

الإثنين، 30 أكتوبر 2023 08:00 ص
كيف تسير القطارات فى مصر؟.. منظومة الإشارات العقل المشغل للحركة.. جهاز السيمافور يوجه السائقين في حال تعطلت الإشارات؟.. جهاز "ATC" يصدر إنذارا حال نوم السائق.. والكبسولة تستخدم فى الطوارئ.. صور سائق خلال التدريب
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مصر تمتلك سائقين مهرة يعملون بسكك حديد ألمانيا.. وهذة مراحل تأهيل السائقين وتدريبهم قبل الركوب.. اجراء تحليل للمواد المخدرة.. ونتيجة الاختبارات تصدر بدون تدخل بشرى

 
تعمل منظومة قطارات السكة الحديد  بتقنية تعمل على منع الحوادث، تعتمد بشكل أساسى على الإشارات وأبراج الإشارة، بالإضافة إلى جهاز الكترونى موجود فى جرارات القطارات تضبط السرعات المقررة لكل قطار ولا تسمح للسائق بتجاوز السرعة وتعتبر كالصندوق الأسود الموجود بالطائرة يرصد حركة القطار وتسجله على منظومة الإشارات.
 
كيف تسير القطارات فى مصر
كيف تسير القطارات فى مصر
 
ويرصد اليوم السابع فى هذا التقرير كيفية عمل القطارات فى مصر وكيف يتم الرقابة على السائقين ومتى يستطيع السائق قيادة القطار وكيف يتم اختباره وتدريبه، وكيف يتصرف قائد القطار فى حالة الطوارئ لتحذير القطار التالى لإخطاره بوجود حادث ليتوقف فى الحال.
من المعروف أن إشارات المرور تنظم سير السيارات، ولكن هل للقطار إشارات وهل وظيفتها هي نفس وظيفة إشارات المرور الخاصة بالسيارات؟، خاصة أن لإشارات القطار نفس الألوان.. في السطور التالية نحاول الإجابة على هذه الأسئلة وتوضيح ما أهمية تطويرها بخطوط السكة الحديد.
 
بداية، تتحكم إشارات القطار في سرعته وبدونها تصطدم القطارات ببعضها، ويتحكم في إشارات القطار ما يسمى بال "سيمافور"، وهى منظومة كهربائية يصدرها "مراقب البرج" أو فنى برج المراقبة ليعطى إشارة أو أمر إلى قائد القطار بما سيفعله "يتوقف – يزيد السرعة – يستعد للوقوف – يقلل السرعة" وبدونها لن يعلم قائد القطار ما ينتظره على السكة، وعند تعطلها تتوقف حركة مسير القطارات.
 
تدريب الطلبة على انظمة الاشارة
تدريب الطلبة على انظمة الاشارة

اشارات السكة الحديد والوانها:

 
ويوضح المهندس طه رجب مدير المعهد العالى لتكنولوجيا النقل، ان إشارات السكة الحديد تتكون من "أخضر – أخضر متقطع – أصفر – أحمر" وكل لون له مدلول عند سائق القطار، فإضاءة السيمافور باللون الأخضر يعنى ذلك: قود باقصى سرعة للقطار وحسب السرعات المصرح بها لك من 80 لـ100 كم/ساعة، أما السيمافور اخضر متقطع يعنى: " إشارة تنبيه للسائق للمسير بحظر" خلى بالك السيمافور الجاى أصفر واللى بعديه أحمر، أما إذا كان اللون أصفر يعنى: استعد للوقوف وهدئ السرعة "تنبيه للسائق بالمسير بتهدئة استعدادا للوقوف أو المفاجئة بالإشارة الحمراء "، أما الأحمر يعنى: وقوف تام – توقف في الحال.
 
وأضاف ل اليوم السابع : بين كل سيمافور مسافات حسب طول المحطة، وبدون السيمافور لن يتحرك القطار، وكانت تدار إشارات القطار قديما بطريقة يدوية من خلال واير يحرك الإشارة الموجودة بمسار القطار، أما الأن ومع التطور أصبحت الإشارات تعمل بشكل إلكترونى باستخدام الكهرباء وصناديق السيمافور الموجودة بطول السكة.
 
وبدوره أكد المهندس عبد المنعم طه وكيل المعهد العالى لتكنولوجيا النقل، أنه فى حالة عدم التزام سائق القطار بإشارات السيمافور يتوقف القطار بشكل أوتوماتيكي دون تدخل السائق، ويتم التحكم في القطار من خلال أجهزة الـ atc ، ويعرف بـ " جهاز تحكم في القطارات"، وهو نظام تمتلكه جرارات السكة الحديد بمصر، وهو عبارة عن جهاز له جزئين، جزء في القطار وجزء في السيمافور الموجود على السكة، وفى حالة عدم التزام السائق بإشارة السيمافور يتم إصدار إشارة من جهاز الـatc الموجود في السيمافور للجزء الآخر الموجود في جرار القطار فيتوقف القطار دون تدخل قائد القطار.
 
وأضاف ل اليوم السابع، أن السيمافور يتواجد على شمال السائق بطول السكة، وكان في البداية "قبل تطوير منظومة الإشارات"، يتم تحويل السكة بالملاوينة ومع تحويل السكة يتم تحديد الإشارات أما الآن فتم تطوير المنظومة لتتم بشكل كهربائى الكترونى متصل بمواتير تحرك تحويلة السكة.
 
وأشار إلى أنه يتم التحكم في الإشارات من خلال برج مراقبة موجود بمحطات السكة الحديد مدعوم بشاشات توضح أماكن القطارات وبمجرد عبور القطار السيمافور يعرف المراقب مكان القطار، وهذه الأبراج كانت قديما عبارة عن كشك بلوك يتحكم بالإشارات الميكانيكية.
 
السائقين خلال التدريب
السائقين خلال التدريب
 

 ماذا يفعل السائق فى حالة الطوارئ 

وتعتبر حوادث القطارات من الكوارث، لما تسببه من ضحايا وإصابات بركاب القطار، وكذلك الفوضى والخسائر المالية وتعطل الحركة، وهناك وسائل عديدة لمنع حوادث القطارات ومنع الخطأ البشرى، ومن بين هذه الوسائل هي "كبسولة القطار" والتي يتم وضعها على قضبان القطار وتحدث انفجار مدوى يحدث هزة في القطار.
 
ويوضح محمد إبراهيم الفخرانى، قائد قطار بالسكة الحديد، أن كبسولة القطار تستخدم لعدة أسباب أهمها تحذير القطار القادم على السكة بوجود عطل أو مشكلة ما على بعد 500 متر تقريبا، وبمجرد انفجار الكبسولة يبدأ سائق القطار في التوقف وينتظر حتى يعطى له إشارة المرور بعد حل المشكلة.
 

وظيفة كبسولة القطار:

وأضاف الفخرانى لـ"اليوم السابع" أن كبسولة القطار تكون مع كمسرى العهدة "وهو الأحدث سنا بين فريق القطار" أو مراقب البرج "فنى الحركة"، ويتم استخدامها أيضا في حالة وجود حادث على نفس الطريق أو تواجد قطارين في نفس اتجاه المسير بسبب عطل في التحويلة، ويتم تركيبها من خلال كمسرى العهدة، ووضعها على القضيب على مسافة من 500 لـ1010 متر، او وضعها في أقرب مسافة لتحذير القطار القادم على نفس مسير القطار المعطل، أو تركيبها من خلال فنى الحركة .
ويحدث انفجار الكبسولة هزة عنيفة للجرار، عند مرور القطار عليها، وينتبه السائق بوجود أمر طارئ، ولتركيب الكبسولة، إجراءات لتفجيرها، من بينها عمل محضر بتركيب الكبسولة، ويحدث انفجار الكبسولة أثر في عجلة الجرار الأمامية، وهو ما يدين سائق القطار حال عدم توقفه، فأثر الكبسولة يكشف عدم اتباع السائق للتحذيرات.
 
 ويقول خالد عبد الفتاح، سائق قطار بالسكة الحديد: يمكن وضع أكثر من كبسولة على القضبان لتنبيه سائق القطار التالى ولكن واحدة تكفى، مشيرا الى أن كبسولة الانفجار ليست الوسيلة الوحيدة لتنبيه السائق فهناك عدد آخر من الوسائل يتم تنبيه السائق بها لذلك قل استخدام الكبسولة واقتصر استخدامها في حالات الطوارئ فقط، كما أن هناك وسائل أخرى للتنبيه ومنها أجهزة الإشارات الموجودة على شمال قائد القطار بطول السكة وعند ظهور الإشارة الحمراء فيتوقف قائد القطار على الفور.

ماذا لو سائق القطار "نام" أثناء القيادة؟ 

وأضاف سائق القطار لـ"اليوم السابع" أن من وسائل التنبيه الأخرى وجود منظومة ATC بالجرار وهى أجهزة تحكم آلى بالقطار من ضمنها وجود زر بجوار السائق "أسفل قدمه" يتم الضغط عليه من وقت لآخر من خلال السائق للتأكد من يقظة قائد القطار، وحال تأخره في الضغط على الزر يتم إصدار تنبيه صوتى عالى من أجهزة التحكم لتنبيه السائق وعند قيام السائق بالضغط على الزر يتوقف التنبيه الصوتى أما لو تجاهل الضغط عليه فيعنى ذلك نوم السائق أو عدم وجودة بكابينة القيادة فيتم التحكم آليا في القطار وتوقفه من خلال جهاز التحكم.
وتمتلك هيئة السكة الحديد بمصر ، جرارات حديثة بها تكنولوجيا أكثر تطورا، مثل أجهزة التحكم – المكيف، والكنترول بها أعلى، وبها وسائل الأمان أعلى، كما أن بها شاشات كومبيوتر تاتش ترصد حركة مسار القطار، ما يسهل على قائد القطار معرفة المسار الذى أمامه واتخاذ ما يلزم .
 
ويضم كل قطار اصطف "رئيس قطار وكمسارية حسب أنواع الرحلات واهميتها، مثلا قطار الرحلات الطوالى يكون عدد عرباته أكبر من عدد عربات القطار المسافات القصيرة، وأيضا يكون عدد طاقم القطار أكبر، وكل قطار لابد أن يكون به سائق ومساعد سائق .

كيف يتم اختيار سائقى القطارات بالسكة الحديد 

يقول المهندس محمد عامر رئيس هيئة السكة الحديد، أن سائق القطار يمر بمراحل مختلفة قبل ترقيته ليكون سائق قطار، أهمها عمله مساعد قطار لعدة سنوات، وبعدها يتم تدريبه على قيادة القطار وذلك من خلال جهاز محاكى لقيادة القطارات - كل نوع قطار له محكى خاص به- ويخضع السائق للاختبار أكثر من مرة، ونتيجة الاختبار تصدر الكترونيا دون تدخل العنصر البشرى، وبعدها يمكنه قيادة القطار. 
 
وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد، لـ"اليوم السابع" أن كل العاملين بالسكة الحديد يخضعون لتدريب على فترات كل فى اختصاصه، ويتم ترقيتهم وفقا لنتيجة الاختبارات، وتتم هذة الاختبارات إلكترونيا بمعهد السكة الحديد بوردان، مشيرا إلى أنه من وقت لأخر يتم اجراء تحليل للمواد المخدرة للتأكد من التزام الجميع وخاصة قائدى القطارات. 
 
وأشار المهندس محمد عامر رئيس هيئة السكة الحديد، أن الهيئة لديها سائقى قطارات على أعلى مستوى، وهو ما جعل سكك حديد ألمانيا التعاقد مع هيئة السكة الحديد لتشغيل سائقين من مصر بسكك حديد المانيا وبالفعل تم سفر عدد منهم لألمانيا للتدريب واستلام الوظائف. 
 
اجزاء منظومة القطارات
اجزاء منظومة القطارات

اجهزة ترصد مسير القطارات
اجهزة ترصد مسير القطارات

التحويلات
التحويلات

التدريب على انظمة القطارات
التدريب على انظمة القطارات

السائقين خلال التدريب
السائقين خلال التدريب

السيمافور وشكله
السيمافور وشكله

السيمافور
السيمافور

المزلقانات
المزلقانات

تحويلات السكة
تحويلات السكة

توضيح كيف يعمل السيمافور
توضيح كيف يعمل السيمافور

سائق خلال التدريب (1)
سائق خلال التدريب (1)

سائق خلال التدريب (2)
سائق خلال التدريب (2)

محكى القيادة (2)
محكى القيادة (2)

محكى القيادة
محكى القيادة

محكى قيادة القطارات
محكى قيادة القطارات

محكى لكابينة القطار
محكى لكابينة القطار

مقدمة القطار تستخدم فى محكى القيادة
مقدمة القطار تستخدم فى محكى القيادة

نتيجة اختبارات السائقين
نتيجة اختبارات السائقين
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة