القطار السريع يقترب من التشغيل.. وصول أول قطار إقليمى يعمل على الخط الأول وسرعته 160 كم.. وتصنيع قطار بسرعة 250 كم يتوقف فى المحافظات فقط.. الشبكة تضم 4 خطوط وبداية التشغيل فى نهاية 2024

الأحد، 29 أكتوبر 2023 01:00 ص
القطار السريع يقترب من التشغيل.. وصول أول قطار إقليمى يعمل على الخط الأول وسرعته 160 كم.. وتصنيع قطار بسرعة 250 كم يتوقف فى المحافظات فقط.. الشبكة تضم 4 خطوط وبداية التشغيل فى نهاية 2024 القطار السريع الاقليمى
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقترب مصر من تحقيق حلم إنشاء شبكة قطارات سريعة، تمكنها من إضافة خدمات جديدة وتمته ممرات تنمية شاملة بمسار خطوط القطارات السريعة، وتعمل على ربط أماكن الإنتاج بأماكن التصدير، وتشمل شبكة القطارات السريعة التى تنفذها مصر، إنشاء 4 خطوط تربط، بإجمالى أطوال 2250 كم، أكثر من 80 مدينة مصرية، بالإضافة إلى الربط مع دول الجوار مثل ليبيا من خلال الخط الأول، والربط مع السودان من خلال الخط الثانى للقطار.

واستقبلت مصر منذ أيام أول قطار إقليمى سريع من طراز Desiro HC ويتكون من طابقين وتصل طاقته الاستيعابية إلى 849 راكب وسيعمل على الخطوط بسرعة تشغيله 160 كم /ساعة، وسيعمل على الخط الأول للقطار السريع ويتوقف فى المراكز والمدن، وتم تصنيع القطار لمصر وجرى اختباره بمدينة كريفيلد الألمانية، صنعته شركة سيمنز، وتصل سرعته إلى 160 كم/ساعة، كما يتم تصنيع قطار "فیلارو" بسرعة 250 كم /الساعة وهو القطار السريع، ويتوقف هذا القطار فى المحافظات فقط، وقطار ديسيرو بسرعة 160 كم / الساعة وهو القطار الإقليمى، وقطار ڤیکترون بسرعة 120 كم /الساعة وهو قطار البضائع.

ويتم حالياً تنفيذ الخط الأول من مشروع القطار السريع ( السخنة/ الإسكندرية/ العلمين/ مطروح) بطول 660 كم، بالقرب من الحدود المصرية الليبية كمنظومة نقل سريع تربط لأول مرة بين البحر الأحمر والبحر المتوسط، ويمكن أن تكون نواة لمشروع استراتيجى أكبر للربط السككى بين الدول العربية فى شمال أفريقيا.

كما يجرى تنفيذ الخط الثانى (أكتوبر- أسوان- أبوسمبل) بطول 1100 كم، الذى يربط بين شمال مصر وجنوبها مما يسهم بدوره أيضاً فى تعزيز العلاقات بين مصر والسودان الشقيق، بالإضافة إلى رسم ممر للتنمية تشمل كل محافظات الصعيد، حيث يمر هذا الخط بالتوازى مع الطريق الصحراوى الغربى، كما يخدم المناطق السياحية بمحافظات صعيد مصر، فضلا عن اختصار الوقت للنصف للوصول من القاهرة لأسوان.

وتنفذ مصر بشكل متزامن الخط الأول والخط الثانى، ومن المقرر أن تشغل الخط الأول من مطروح للسخنة مرورا بالإسكندرية نهاية 2024 تقريبا، ثم بعد ذلك يتم تشغيل الخط الثانى من أكتوبر لأسوان، ثم الخط الثالث من المنيا لسفاجا مرورا بالغردقة بطول 225 كم، ثم تشغل الخط الرابع ( غرب بورسعيد - ابو قير الجديدة )، بطول 250 كم ويمر عبر 6 محافظات ويخدم 5 موانئ.

وأكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن القطار الكهربائى السريع، والذى تنفذه مصر بالتعاون مع شركة "سيمنز" الألمانية، بمثابة تجربة فريدة من نوعها تدخلها البلاد لأول مرة، لربط شمال وجنوب البلاد بشبكة قطارات تصل سرعتها القصوى إلى 250 كيلو متر فى الساعة، ليختصر زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت ويخلق الآلاف من فرص العمل للشباب. 

وأضاف وزير النقل، أن القطار يربط المناطق الصناعية ( مناطق الإنتاج ) بالموانئ البحرية ( مراكز التصدير) وربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة ( الدلتا الجديدة - غرب المنيا - توشكى – مستقبل مصر -... ) بمناطق الاستهلاك وموانئ التصدير بالإضافة إلى الربط بين المناطق السياحية بما يتيح تنوع البرامج السياحية للسائح فى الرحلة الواحدة كما أن شبكة القطار الكهربائى السريع تساهم فى تحقيق التكامل مع المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية لتحقيق مفهوم النقل متعدد الوسائط. 

وأشار وزير النقل، إلى أن شبكة القطارات السريعة تساهم فى الربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية وخدمة أهداف التنمية العمرانية المستدامة وخلق محاور تنمية جديدة بالاضافة إلى الربط بين مناطق إنتاج الخامات والمحاجر ( أبو طرطور – قنا – أسوان ) بموانئ التصدير كما تساهم شبكة القطار الكهربائى السريع فى الحد من التلوث البيئى. 

والقطار له 3 خطوط، يسير عليه 3 أنواع من القطارات منهم القطار السريع بسرعة تصميمية 150 كم وسرعته التشغيلية 230 كم، ويمر على عواصم المحافظات، والنوع الثانى هو القطار الإقليمى وسرعته 160 كم فى الساعة ويمر على المراكز للمحافظات، اما القطار الثالث هو قطار بضائع بسرعة 120 كم فى الساعة، ويتم التنسيق مع الموانئ المصرية للاستفادة منه.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة