جرائم الاحتلال الإسرائيلى عرض مستمر.. جارديان: الغارات على مخابز غزة تزيد من النقص "الكارثى" فى الغذاء.. الأونروا: قصف 10 من أصل 50 مخبزا نزودها بالدقيق.. ونقص الوقود يشل القطاع.. "الأغذية العالمى": الوضع خطير

السبت، 28 أكتوبر 2023 11:12 ص
جرائم الاحتلال الإسرائيلى عرض مستمر.. جارديان: الغارات على مخابز غزة تزيد من النقص "الكارثى" فى الغذاء.. الأونروا: قصف 10 من أصل 50 مخبزا نزودها بالدقيق.. ونقص الوقود يشل القطاع.. "الأغذية العالمى": الوضع خطير مخابز غزة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان "الغارات الجوية على مخابز غزة تزيد من النقص "الكارثي" في الغذاء"، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه تم قصف خمس المخابز التي تدعمها وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين في غزة حتى الآن، مع صدور تحذيرات من نقص الغذاء "الكارثي" بسبب نقص الوقود.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا) إن 10 من أصل 50 مخبزاً تزودها بالدقيق، مما يساعد على خفض تكلفة الخبز المرتفعة، قد تعرضت للقصف في الغارات الجوية وأن الوقود ينفد من المركبات التي تنقل الدقيق إلى من تبقى من مخابز.

مخابز غزة
مخابز غزة

 

وأوضحت الصحيفة أن الخبز أصبح مطلوباً بشدة، مع وجود طوابير طويلة أمام المخابز، وأصبح الغذاء الرئيسي للعديد من الأشخاص في الملاجئ، التي تؤوي الآن أكثر من 600 ألف شخص - أي ثلاثة أضعاف طاقتها الاستيعابية.

وقال برنامج الأغذية العالمي إن اثنين فقط من المخابز التي تعاقد معها - يقوم برنامج الأغذية العالمي بتوريد الدقيق للمخابز المتعاقدة، والتي تنتج الخبز للتوزيع - لديهما ما يكفي من الوقود لمواصلة تشغيل أفرانهما، وأن المخابز التي كانت تعمل كانت تنتج ستة أضعاف طاقتها. وقال متحدث باسم البرنامج إنه بينما كان برنامج الأغذية العالمي يزود ما متوسطه 200 ألف شخص يوميا بالخبز، انخفض هذا العدد إلى 150 ألف يوم الأربعاء.

وقال المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي:"يعتمد عشرات الآلاف من الأشخاص على المخابز الصغيرة للعثور على رغيف خبز لإعادته إلى عائلاتهم. يخاطر الناس بحياتهم ويقفون في طوابير لساعات، لكنهم غالباً ما يعودون إلى منازلهم خاليي الوفاض".

وأضاف قائلا "الظروف في غزة يائسة. الغذاء والماء ينفدان، وملاجئ النازحين مكتظة للغاية، وبدون وقود، لا توجد كهرباء. الخدمات الصحية تنهار."

وقال برنامج الأغذية العالمي أيضًا إن حوالي 10% من المتاجر التي عمل معها نفدت منها المواد الغذائية، بينما لم يتبق لدى البعض الآخر سوى خمسة أيام فقط من البضائع، كما أنها غير قادرة على جلب البضائع بسبب الطرق المتضررة ونقص الوقود.

المخابز فى غزة
المخابز فى غزة

 

وتم الكشف عن مواقع 10 مخابز في أنحاء غزة تضررت جراء الغارات الجوية، بما في ذلك في مخيمات جباليا والمغازي والنصيرات للاجئين.

وقال أحد سكان المغازي، أسعد البيروتي، لوكالة أسوشيتد برس: "فوجئنا في المخيم بقصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي للمخبز … وهو الوحيد في مخيم المغازي والذي يرتاده آلاف المواطنين يومياً."

وقالت سيندي ماكين، رئيسة برنامج الأغذية العالمي، إن الوكالة تحاول العثور على المزيد من المخابز للعمل معها، لكنها دعت إلى توصيل الوقود إلى غزة لتمكينها من العمل.

وقالت ماكين "تعمل فرقنا على العثور على المزيد من المخابز، لكن أولئك الذين تحدثنا إليهم يقولون إن الوقود قد نفد، لذا لا يمكنهم خبز المزيد. خبزنا هو الغذاء الوحيد لكثير من الناس في الملاجئ. بدون وقود، سيتم قطع شريان الحياة هذا."

المغازي
المغازي

 

وقال برنامج الأغذية العالمي إن تسع شاحنات دخلت غزة منذ فتح معبر رفح الحدودي المصري يوم السبت الماضي لكن 141 شاحنة أخرى كانت تنتظر. وقالت إن هناك حاجة لعبور 40 شاحنة يوميا لتلبية الاحتياجات الأساسية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة