الصحف العالمية: رئيس "النواب" الأمريكى يواجه تحديا فى تمويل إسرائيل وأوكرانيا..ثورة بحزب العمال البريطانى ضد زعيمه ستارمر بسبب دعمه لإسرائيل.. و 100ألف يتظاهرون بالمملكة المتحدة للمطالبة بوقف إطلاق النار فى غزة

السبت، 28 أكتوبر 2023 02:15 م
الصحف العالمية: رئيس "النواب" الأمريكى يواجه تحديا فى تمويل إسرائيل وأوكرانيا..ثورة بحزب العمال البريطانى ضد زعيمه ستارمر بسبب دعمه لإسرائيل.. و 100ألف يتظاهرون بالمملكة المتحدة للمطالبة بوقف إطلاق النار فى غزة قصف غزة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها مواجهة مجلس النواب الأمريكي تحديا فى تمويل إسرائيل وأوكرانيا وتظاهر 100 ألف فى المملكة المتحدة اليوم للمطالبة بوقف إطلاق النار فى غزة.

 

الصحف الأمريكية

"دعم إسرائيل" يضع المرشح الجمهورى للرئاسة ديسانتيس فى ورطة

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن رون ديسانتيس، حاكم ولاية فلوريدا والمرشح الرئاسي لعام 2024 وجد نفسه فى موقف محرج بعد أن ترعض لانتقادات من الدبلوماسيين الإسرائيليين والديمقراطيين في فلوريدا والبيت الأبيض لادعائه زوراً مسئوليته عن توفير أسلحة لمساعدة العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة.

وأعلن أنه عمل مع القنصل العام الإسرائيلي في ميامي لإرسال معدات عسكرية، بما في ذلك طائرات بدون طيار ودروع واقية وخوذات.

وقال مكتبه، بحسب رويترز، إنه عمل على "إيصال الأسلحة والذخيرة إلى إسرائيل من خلال أطراف خاصة" كجزء من "عملية الإنقاذ" رفيعة المستوى. وتضمنت العملية إرسال إمدادات إنسانية على متن طائرات مستأجرة وإعادة مئات المواطنين الأمريكيين من إسرائيل الذين أرادوا العودة إلى ديارهم في أعقاب هجوم الفصائل.

ومع ذلك، بدأ تفاخره في الانهيار عندما قال ماور إلباز ستارينسكي، القنصل العام الإسرائيلي، لوكالة الأنباء إنه لم يطلب مساعدة ديسانتيس، وأن مشاركة الحاكم اقتصرت على تسهيل المتطلبات الورقية لشحنة تم ترتيبها مسبقًا "بأمر من حكومته."

وقال: "لست على علم بذلك، وسأجد أنه من الغريب جدًا الاعتقاد بأن شخصًا ما يقوم بشراء الأسلحة وإرسالها إلى إسرائيل. هذه ليست الطريقة التي نعمل بها. وبالتأكيد ليس بتمويل من القطاع الخاص."

وجعل ديسانتيس الدعم المتشدد لإسرائيل جزءًا بارزًا من حملته للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، وتعهد بإبعاد اللاجئين الفلسطينيين إذا كان في البيت الأبيض، وطرد المجموعات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين من حرم جامعات فلوريدا.

ودعا إلى عقد جلسة خاصة للهيئة التشريعية في فلوريدا أوائل الشهر المقبل للموافقة على عقوبات ضد الشركات والمصالح الإيرانية.

رئيس "النواب" الأمريكى يواجه تحديا فى تمويل إسرائيل وأوكرانيا

وقالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن الجهود  التي يبذلها الحزبان لمساعدة أوكرانيا تواجه طريقًا معقدًا بشكل متزايد في الأسابيع المقبلة، حيث يمهد المحافظون في مجلس النواب الأمريكى، بقيادة رئيس مجلس النواب مايك جونسون الطريق لمعركة شائكة حول التمويل المقترح.

وقال جونسون، في أول مقابلة له مع شبكة فوكس نيوز ، إنه أخبر البيت الأبيض أن الإجماع في مؤتمر الحزب الجمهوري "هو أننا بحاجة إلى تقسيم" المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل.

وقال جونسون "لا يمكننا أن نسمح لفلاديمير بوتين بأن ينتصر في أوكرانيا، لأنني لا أعتقد أن الأمر سيتوقف عند هذا الحد، وربما يشجع ذلك الصين ويمكّنها من اتخاذ خطوة بشأن تايوان..لدينا هذه المخاوف." لكنه قال أيضًا إن البيت الأبيض لم يكن واضحًا بشأن "ما هي نهاية اللعبة في أوكرانيا".

وجاءت تصريحاته بعد ساعات من تقديم مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ المحافظين مشروع قانون لإرسال مساعدات إلى إسرائيل، وفصلها عن طلب التمويل الإضافي الذي قدمه البيت الأبيض بقيمة 105 مليارات دولار والذي يشمل أيضًا مساعدات لأوكرانيا وتايوان وقضايا أخرى.

وتسلط هذه الحملة الضوء على المقاومة الجمهورية المتزايدة لربط المساعدة لكلا البلدين، حتى مع قيام قيادة الحزب الجمهوري بالضغط من أجل حزمة مشتركة في مجلس الشيوخ.

وضغط الرئيس بايدن على الكونجرس من أجل المساعدة في خطاب ألقاه الأسبوع الماضي، حيث ستحصل أوكرانيا على حوالي 61 مليار دولار من المساعدة العسكرية، بينما تحصل إسرائيل، وهي دولة أفضل تجهيزًا عسكريًا، على حوالي 14 مليار دولار للدفاعات الجوية والصاروخية.

وقال الجنرال بات رايدر للصحفيين "الفرق هنا هو أن إسرائيل لديها جيش متقدم للغاية، وهو جيش ذو طراز غربي للغاية بالفعل. لذا فإن الاحتياجات الكبيرة تختلف بين ما تطلبه إسرائيل وما تطلبه أوكرانيا."

بأمر المحكمة.. إيفانكا ترامب مضطرة للشهادة فى محاكمة والدها بتهم الاحتيال

قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن  إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب، ستضطر أن تشهد في محاكمة والدها بتهمة الاحتيال المدني في نيويورك، حسبما حكم القاضي أمس الجمعة.

وأوضحت الصحيفة أن قضية الاحتيال الشاملة، التي رفعتها المدعي العام في نيويورك ليتشيا جيمس ، تتهم ترامب ومنظمة ترامب وأبناء ترامب البالغين والعديد من المديرين التنفيذيين بعقود من الاحتيال، مما يوحي بأنهم قاموا بتضخيم وتقليص قيمة أصولهم بشكل خاطئ للحصول على ضرائب أقل وتغطية تأمينية أفضل. ونفى ترامب وأبناؤه ارتكاب أي مخالفات، ووصفوا القضية بأنها "مطاردة ساحرات".

وكانت إيفانكا ترامب طرفًا في الدعوى، لكن محكمة الاستئناف في نيويورك في يونيو الماضي أخرجتها من القضية، وحكمت بأن الدعاوى المرفوعة ضدها محظورة بموجب قانون التقادم في الولاية.

ومع ذلك، قرر قاضي المحكمة العليا في نيويورك، آرثر إنجورون، أمس الجمعة، أن فصلها من القضية لا يعفيها من الشهادة بعد أن استدعاها مكتب المدعي العام. وحكم القاضي بأنه لن يتم تحديد موعد لشهادتها قبل الأول من نوفمبر ، لمنح محاميها الوقت الكافي للاستئناف.

ومن المتوقع أيضًا أن يشهد ترامب ونجليه البالغان، دونالد ترامب جونيور وإريك ترامب، في وقت لاحق من المحاكمة، التي بدأت في وقت سابق من هذا الشهر. اتخذ الرئيس السابق الموقف لفترة وجيزة يوم الأربعاء للدفاع عن التعليقات التي أدلى بها للصحفيين والتي حكم القاضي بأنها تنتهك أمر منع النشر.

وجادل محامو إيفانكا ترامب في وثائق المحكمة بأن مكتب المدعي العام في نيويورك ليس لديه السلطة القضائية لإجبار ابنة الرئيس السابق على الإدلاء بشهادتها، مشيرين إلى أن المكتب يحاول "إجبارها على العودة إلى هذه القضية" على الرغم من إخراجها منها.

"وزعم فريق ترامب القانوني أيضًا في ملفات المحكمة أن المدعي العام يسعى إلى "مواصلة مضايقة ابنة الرئيس ترامب وإثقال كاهلها لفترة طويلة بعد أن أمرت الإدارة الأولى بفصلها من القضية".

 

3 نواب أمريكيون يهود يدعون لوقف للأعمال العسكرية فى غزة لإدخال المساعدات

النائبة سوزان وايلد
النائبة سوزان وايلد

 

أصدرت النائبة الأمريكية سوزان وايلد، التي تمثل ليهاي فالي فى ولاية بنسلفانيا ، بيانًا دعت فيه إلى "وقف مؤقت للأعمال العسكرية في غزة" للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة.

وأعرب البيان، الذي أصدرته وايلد بشكل مشترك مع النائبة سارة جاكوبس (ديمقراطية من كاليفورنيا)، والنائب جيمي راسكين (ديمقراطية من ماريلاند)، وهم ثلاثة أعضاء يهود في الكونجرس، عن تعاطفهم مع ضحايا المدنيين.

وجاء في البيان: "باعتبارنا أعضاء يهود في الكونجرس نحن ممتنون للجهود الناجحة التي بذلتها إدارة بايدن لتقديم المساعدات الإنسانية... فمن الواضح أن هذه المساعدات وحدها غير كافية. ولا يمكن لمليوني مدني في غزة البقاء على قيد الحياة دون الحصول على المياه والغذاء والدواء والوقود - ولا يمكن أن تصل الموارد إلى أولئك الذين يحتاجون إليها دون وقف مؤقت للعمليات العسكرية، لتمكين العاملين في المجال الإنساني من القيام بعملهم بأمان."

وقالت وايلد إنها على اتصال متكرر مع 24 ديمقراطيًا يهوديًا في مجلس النواب عبر سلسلة رسائل نصية.

 

الصحف البريطانية

 

آلاف المؤيدين لفلسطين يتظاهرون فى بريطانيا اليوم للمطالبة بوقف إطلاق النار

 

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إنه من المتوقع أن يخرج آلاف المتظاهرين المؤيدين لفلسطين إلى شوارع بريطانيا اليوم السبت مع تصعيد إسرائيل هجومها على غزة.

وتتوقع الشرطة أن ينضم حوالي 100 ألف شخص إلى مظاهرة في لندن للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة، مع تنظيم مسيرات أخرى في أماكن أخرى من المملكة المتحدة - بما في ذلك مانشستر وجلاسكو.

ويأتي ذلك في الوقت الذي قطعت فيه إسرائيل الاتصالات في قطاع غزة في هجمات مكثفة، مما أدى إلى قطع الاتصال بين 2.3 مليون نسمة وبين العالم الخارجي إلى حد كبير.

وقالت الأمم المتحدة إن هذه الخطوة ستمنع وصول المساعدات إلى الفلسطينيين المحاصرين، مع استمرار تل أبيب في شن غارات جوية على المنطقة الممتدة على مسافة 25 ميلاً.

وتقول إسرائيل إنها تستهدف مقاتلي الفصائل الفلسطينية الذين تدعي أنهم يعملون من بين المدنيين، حيث تقدر حكومة المملكة المتحدة أن حوالي 200 مواطن بريطاني ما زالوا في غزة.

قال حمزة يوسف، رئيس وزراء اسكتلندا، إنه يصلي لعائلته لتنجو من ليلة من القصف العنيف بينما يصادفون نهاية أسبوع ثالث وهو عالقين في منطقة حرب.

وكشف زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنه لم يتمكن من الاتصال بوالدة زوجته وزوجها بعد انقطاع الاتصالات.

وكتب رئيس الوزراء على موقع X، تويتر سابقا: "كم عدد الأطفال الآخرين الذين يجب أن يموتوا قبل أن يقول العالم كفى؟"

واعترف وزير الخارجية جيمس كليفرلي بأن إسرائيل "توسّع حملتها العسكرية ضد الفصائل". وقال إن "الأولوية القصوى للمملكة المتحدة تظل سلامة المواطنين البريطانيين في غزة والمنطقة".

 

ثورة فى "العمال" البريطانى ضد زعيمه ستارمر بسبب دعمه لإسرائيل

ويواجه زعيم حزب العمال البريطاني، كير ستارمر ضغوطا متزايدة لتغيير موقفه من الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية ، حيث انشق بعض كبار السياسيين في حزبه خارج حكومة الظل عن صفوفهم للدعوة إلى وقف إطلاق النار.

وفي ضربة لسلطة السير كير، تحدى رؤساء البلديات، صادق خان ، عمدة لندن، وآندي بورنهام، عمدة مانشستر وكذلك أنس ساروار، زعيم حزب العمال في اسكتلندا، موقف زعيمهم بشأن غزة.

وتلقى السير كير تحذيرات من أن أكثر من 100 نائب من حزب العمال - نصف حزبه البرلماني - يؤيدون الدعوات إلى الوقف الفوري للقتال. وقد وجه تسعة وأربعون نائباً هذه الدعوة علناً.

واعتبرت صحيفة "الإندنبدنت" البريطانية أن ستارمر يخاطر الآن بحدوث خلاف داخلي شائك داخل حزبه الموحد سابقًا، بعد أسبوعين فقط من الوصول إلى أعلى مستويات الشعبية في أعقاب مؤتمر حزبي ناجح ومتقدم بفارق كبير على حزب المحافظين في استطلاعات الرأي.

ووصف أحد أعضاء البرلمان من حزب العمال الوضع بأنه بالغ السوء محذرا من أن الناخبين قد يتخلون عن الحزب دون تغيير المسار.

وحذر أحد كبار منظمي استطلاعات الرأي حزب العمال من أن "الأحزاب المنقسمة لا تفوز بالانتخابات"

وأيد كل من السير كير ورئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك فكرة "الهدنة الإنسانية" في الحرب - على عكس وقف إطلاق النار - للسماح بدخول المساعدات إلى غزة. وقد جادل السير كير باستمرار بأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها بعد الهجوم الذي شنته الفصائل والذي خلف 1400 قتيل.

لكن في رسالة بالفيديو، قال خان إن آلاف المدنيين الأبرياء قتلوا بالفعل في إسرائيل وغزة. ومع توقع تدهور الأزمة الإنسانية بشكل أكبر، فإنني أدعو إلى وقف إطلاق النار"

وأضاف أن هذه الخطوة "ستوقف القتل" و"تسمح بوصول إمدادات المساعدات الحيوية إلى من يحتاجون إليها في غزة". ومن المفهوم أن خان تحدث إلى السير كير قبل أن يطلق تسجيله.

ودعا ساروار أيضًا إلى وقف إطلاق النار في مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي، قائلاً: "دعوني أكون واضحًا، هذا يعني وقف إطلاق النار الآن".

 

رئيس وزراء اسكتلندا: فقدنا الاتصال بعائلة زوجتى فى غزة بسبب القصف العنيف

 

وقال رئيس وزراء اسكتلندا، حمزة يوسف إنه يصلي لعائلة زوجته العالقة فى غزة للبقاء على قيد الحياة مع تعرض القطاع لقصف عنيف من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وكشف حمزة يوسف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أنه لم يتمكن من الاتصال بوالدة زوجته وزوجها بعد انقطاع الاتصالات مع اشتداد القصف على قطاع غزة.

وسافرت إليزابيث النكلة وزوجها ماجد إلى المنطقة قبل هجوم 7 أكتوبر ، وظلا عالقان منذ بدء القصف الإسرائيلي على القطاع.

وكتب الوزير الأول على موقع X، تويتر سابقا: "غزة تتعرض لقصف مكثف. لقد تم قطع الاتصالات. لا يمكننا الوصول إلى عائلتنا المحاصرة في منطقة الحرب هذه منذ ما يقرب من ثلاثة أسابيع. لا يمكننا إلا أن نصلي من أجل بقائهم قيد الحياة."

وتأتي تصريحات يوسف بعد ساعات قليلة من ظهور أنه كتب إلى كل القادة السياسيين في المملكة المتحدة لحثهم على دعم وقف إطلاق النار في غزة.

وفي رسالة يُعتقد أنها أُرسلت مساء الخميس، قال إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها في أعقاب الهجمات، لكن يجب اتخاذ إجراءات إضافية الآن لوقف "الكارثة الإنسانية المذهلة" التي تتكشف في غزة قبل أن تصبح "كارثية".

وقال يوسف: "إن قتل المدنيين الأبرياء لا يمكن تبريره على الإطلاق، أينما حدث. ولإسرائيل، مثل أي دولة أخرى، الحق في حماية نفسها من أي هجوم، ولكن في القيام بذلك يجب عليها أن تمتثل للقانون الدولي. يتم فرض قيود على الغذاء والمياه والوقود والأدوية، مع السماح بدخول إمدادات إنسانية محدودة."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة