"جنة الله على الأرض".. تعرف على تاريخ طابا ونويبع

الجمعة، 27 أكتوبر 2023 11:00 م
"جنة الله على الأرض".. تعرف على تاريخ طابا ونويبع طابا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقع طابا على رأس خليج العقبة بين سلسلة جبال وهضاب طابا الشرقية من جهة، ومياه خليج العقبة من جهة أخرى. وتبعد عن مدينة شرم الشيخ حوالي 240 كلم باتجاه الشمال، وتمثل المنطقة الواقعة بين طابا شمالا وشرم الشيخ جنوبا أهم مناطق الجذب والتنمية السياحية بجنوب شبه جزيرة سيناء.لا تتعدى مساحتها كيلومترا مربعا واحدا(حوالي 508.8 فدان) .

ولطابا أهمية أخرى في فصول التاريخ المصري أشهرها حادثة طابا عام 1906 عندما حدث خلاف بين مصر والدولة العثمانية على تعيين الحدود بين مصر وفلسطين التي كانت تابعة للدولة العثمانية وانتهى الأمر باتفاق لرسم الحدود من طابا إلى رفح، وتم تعيين علامات الحدود وعند تطبيق معاهدة السلام المصرية - الإسرائيلية حدث خلاف على تعيين مكان بعض علامات الحدود التي تلاشت، وحاول الإسرائيليون تحريك بعض هذه العلامات داخل الأرض المصرية للاستيلاء على طابا لذلك اتفق الطرفان مصر وإسرائيل على مبدأ التحكيم .

وفى 29 سبتمبر 1988 أصدرت هيئة التحكيم التى انعقدت فى جنيف حكمها لصالح الموقع المصرى لتعيين موقع علامة الحدود ، وفى 15 مارس 1989 تسلمت مصر منطقة طابا وعادت إلى سيادتها .
 

مدينة طابا حدودية تغلف الجبال منتجعاتها السياحية، شريطها الساحلي هو الأكثر جمالا على مستوى شبة الجزيرة ويتكون من عدد من الخلجان والبحيرات و مضيق و جزيرة، أجمل مناظر هذه الجزيرة هو حصن صلاح الدين الذي رمم من قبل منظمة الآثار المصرية.، حسب الهيئة المصرية للاستعلامات.

ولذلك يأتي إليها عدد كبير من السياح من جميع إنحاء العالم ويوجد حوالي 10 فنادق بمدينة طابا المصرية ويعد فندق هيلتون طابا من أبرز معالمها، وقد أدارته شركة سونستا إلى أن تم تسليمه للسلطات المصرية في التاريخ المذكور.
 

طابا
طابا

 

أما بالنسبة لنويبع، فهى مدينة لها شهرة سياحية وتجارية واسعة. ويوجد بها ميناء نويبع والعديد من المشروعات السياحية والتى تعتمد على السياحة الشاطئية والغطس والسفارى، وقد عرفت مدينة نويبع قديماً بقلعة نويبع أو طابية نويبع نسبة للقلعة التى بنيت بها فى نهاية القرن الماضى والآن فإن نويبع منطقة سياحية - زراعية - تجارية فهى ميناء مصرى مهم على خليج العقبة كما توجد بها العديد من آبار المياه إضافة إلى مياه السيول والعيون القريبة .

 
وتتبع نويبع قريتا واسط وطابا و 8 تجمعات سكانية أخرى ، وأقيمت بها فى السنوات الأخيرة عشرات الفنادق والمنتجعات السياحية ذات الشهرة العالمية . 
 
أهم المعالم السياحية فى نويبع:هى جزيرة مرجانية تقع على بعد 8 كم جنوب طابا التى تتوسط قمة خليج العقبة وتشتهر بقلعة صلاح الدين التى تعتبر أهم الأثار الإسلامية فى سيناء كما يوجد بها أجمل مناظر سيناء حيث الجبل والرمال الذهبية والخلجان الرائعة ويوجد كافيتريا فى الجزيرة وأخرى عند المرسى البحرى.
 
 تعرف بطابية نويبع وهي عبارة عن طابية صغيرة قامت ببنائها السردارية المصرية في عام 1893م وجعلتها مركزاً للشرطة من الهجانة لحفظ الأمن في تلك المنطقة . وللقلعة سور ومزاغل وباب كبير .. وداخل السور بئر ماء .. وكانت توجد بجانبها بضعة ألواح من الحجر يسكنها عائلات الشرطة .. وتقع علي بعد ميلين من معبد وادي العين شمالاً وهي المنطقة التي تسمي حالياً نويبع الترابين .
 
نويبع
نويبع

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة