متى يبدأ فصل الشتاء؟.. الحسابات الفلكية: باق 59 يومًا على الانقلاب الشتوى.. وفصل البرودة يبدأ رسميًا 22 ديسمبر ويستمر حتى 20 مارس.. وهذه مواعيد فصول السنة خلال 2024.. وتوقعات بانخفاض الحرارة بأشهر الشتاء

الخميس، 26 أكتوبر 2023 01:22 ص
متى يبدأ فصل الشتاء؟.. الحسابات الفلكية: باق 59 يومًا على الانقلاب الشتوى.. وفصل البرودة يبدأ رسميًا 22 ديسمبر ويستمر حتى 20 مارس.. وهذه مواعيد فصول السنة خلال 2024.. وتوقعات بانخفاض الحرارة بأشهر الشتاء فصل الشتاء
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

59 يوما باتت تفصلنا على نهاية فصل الخريف وبداية فصل الشتاء ، وذلك بعد أن بدأ فصل الخريف رسمياً السبت 23 سبتمبر  الماضى الساعة 9:49 صباحا وهو وقت تعامد الشمس على خط الاستواء ويستمر حوالى 89 يوما.
 

الفصول الفلكية الأربعة

 
وتدور الشمس في مدار ظاهري بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التي تظهر ثابتة في السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوي بزاوية قدرها (27) (23) وهي الزاوية نفسها التي يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودي على مستوى مدارها ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها بزاوية (27) 23) تحدث الفصول الأربعة.
 

ماذا حدث بعد نهاية الصيف 

بعد أن تحاوزت الشمس الانقلاب الصيفي تبدأ حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه تدريجياً نحو الجنوب، ويتناقص ميل أشعتها، حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 من شهر سبتمبر ( الاعتدال الخريفي فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، ويتساوى ثانية طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الخريف بالنصف الشمالي والربيع في النصف الجنوبي.
 
والوضع يجب أن يكون معكوساً لما هو عليه خلال الاعتدال الربيعي وتستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودي على سطح الأرض في النقصان فيطول النهار ويقصر الليل في نصف الكرة الشمالي، في حين يحدث العكس في نصف الكره الشمالي، حتى يصل ميل الشمس ( -27 (27) ، حيث الانقلاب الشتوي من جديد فتتعامد أشعتها على مدار الجدي، وبذلك تكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس في 365.25 يوم تقريباً.
 

الانقلاب الشتوى

 
وفي يوم 22 من شهر ديسمبر تقريباً تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدي (25) درجة جنوباً وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي في ما عدا مدار الجدي، حينئذ يقل طول النهار عن طول الليل في نصف الكرة الشمالي، أي إنه خلال الانقلاب الشتوي (حول يوم 22 ديسمبر) يكون الوضع في نصف الكرة الشمالي معاكسا لما هو عليه في نصف الكرة الجنوبي، ويمكن إجمال ذلك في الجدول التالي:
 

ماذا يحدث فى الانقلاب الشتوي 

 
مما سبق يمكن استنتاج أن حرارة أشهر الشتاء منخفضة لسببين رئيسين، هما سقوط أشعة الشمس على سطح الأرض وميلها حد أقصى عن العمودي على سطح الأرض، فالأشعة المائلة أقل حرارة من الأشعة العمودية، نظرًا إلى أن الأشعة المائلة تخترق مسافة أطول في الجو، ما يجعلها تتعرض إلى كثير من الانعكاسات على السحب والامتصاص بفعل العوالق الجوية وغازات الجو، كما أنها تنتشر على مساحة أكبر،ما يقلل شدتها.
 
طول الليل وقصر النهار فالنهار القصير يعني وجود فرصة أقل لاكتساب الطاقة رارية من الشمس والليل يعني وقتاً أطول لفقدان الطاقة إلى الفضاء الخارجي عل إشعاع الأرض.
 

الاعتدال الربيعي 

 
أما عن موعد الاعتدال الربيعي ، فبعد يوم الانقلاب الشتوي مباشرة تبدأ حركة الشمس تدريجياً نحو الشمال مقتربة من خط الاستواء، فتزداد فترة إشراقها في نصف الكرة الشمالي وتنقص في النصف الجنوبي، وهكذا حتى تتعامد أشعتها تماماً على خط الاستواء حول يوم 21 من شهر مارس الاعتدال الربيعي).
 
 يتساوى طولا الليل والنهار (12 ساعة لكل منهما) لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الاعتدال الربيعي في النصف الشمالي للكرة الأرضية والاعتدال الخريفي في النصف الجنوبي،
 

تفاصيل فصول السنة 2024

 
وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، عن تفاصيل بدايات وأطوال فصول السنة خلال العام الميلادى 2024 ، حيث يبدأ فصل الربيع الأربعاء 20 مارس 2024 ويستمر 92 يوم و 17 ساعة .
 
أما فصل الصيف يبدأ الخميس 20 يونيه 2024 ويستمر 93 يوما و 15 ساعة ، على أن يبدأ فصل الخريف الأحد 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و 20 ساعة ، وفصل الشتاء يبدأ السبت 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و 23 ساعة .
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة