رسمها منذ 38 عامًا.. ريشة الفلسطينى ناجى العلى تنبأت بما يحدث فى غزة حاليا

الخميس، 26 أكتوبر 2023 01:00 م
رسمها منذ 38 عامًا.. ريشة الفلسطينى ناجى العلى تنبأت بما يحدث فى غزة حاليا الفنان الراحل ناجى العلى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" رسمة بريشة فنان الكاريكاتير الفلسطينى ناجى العلى "1937 ـ 1987"، تعبر عن ما يحدث في قطاع غزة خلال الوقت الحالي، من الاعتداءات الإسرائيلية الغاشمة، والتي راح ضحيتها أكثر من 6 آلاف فلسطيني.

تصور الرسمة الفلسطينيين وهم يحلقون فى سماء فلسطين بـ "البارشوت" وأسفل الصورة نجد القدس قابعًا في مكانه، وأشار رواد مواقع التواصل الاجتماعى أن رسمة ناجى العلى رسمت في عام 1985، أي قبل رحيله بعامين.

كاريكاتير ناجى العلى
كاريكاتير ناجى العلى

 

ناجى العلى.. رسام كاريكاتير فلسطينى شهير، تعرض للاغتيال فى 22 مايو لعام 1987، فى العاصمة البريطانية لندن، حينما أطلق شاب مجهول النار عليه، وأدت إلى دخوله فى غيبوبة كاملة حتى رحل عن عالمنا في 29 أغسطس 1987، ودفن في لندن على عكس رغبته بأن يدفن في مخيم عين الحلوة بجانب والده وذلك لصعوبة تحقيق طلبه.

ولد ناجي العلي في قرية الشجرة فى الجليل الشمالي عام 1938، خرج من قريته بعد عشر سنوات من ميلاده نازحًا وعائلته إلى جنوب لبنان في الأحداث التي عُرفت بنكبة الشعب الفلسطيني عام 1948، واستقر بهم المقام في خيمة بمخيم عين الحلوة لللاجئين الفلسطينيين، وبذلك عايش ناجي العلي المعاناة الفلسطينية منذ بدايتها.

كان ناجي العلى يمتلك موهبة الرسم التي لم يستطع أن ينميها بالدراسة التي كان يتمناها، لأنه كان مضطرًا للعمل من أجل توفير لقمة العيش له ولعائلته، ولهذا كان نصيبه من التعلم هو الحصول على دبلوم في الميكانيكا، وكاد أن ينسى أمر الرسم تمامًا لولا أن شاهد بعض رسوماته الأديب الفلسطيني غسان كنفاني فساعده على العمل في مجلة الحرية التي كانت بابًا للعمل في عدد من الصحف الكويتية على مدار إحدى عشر عامًا سخر فيها فنه ورسوماته للتعبير عن الهموم الفلسطينية، وفضح جرائم الاحتلال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة