"اليوم السابع" يرصد مراحل تصنيع "المنخل والغربال" داخل أقدم ورشة فى طنطا.. وائل سعد: ورثت المهنة عن أجدادى ونحارب للحفاظ عليها.. ويؤكد: الشركات الصينية صنعت غربالا من الاستانلس ولكن المحلى أفضل.. صور

الخميس، 26 أكتوبر 2023 05:00 ص
"اليوم السابع" يرصد مراحل تصنيع "المنخل والغربال" داخل أقدم ورشة فى طنطا.. وائل سعد: ورثت المهنة عن أجدادى ونحارب للحفاظ عليها.. ويؤكد: الشركات الصينية صنعت غربالا من الاستانلس ولكن المحلى أفضل.. صور صناعة الغربال في الغربية
الغربية - محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد محافظة الغربية من المحافظات التي تحتفظ بتراثها المهني حتي الآن، وذلك في العديد من المهن التي اندثرت في المحافظات الأخري نظراً للتكنولوجيا والتطورات التي نعيش فيها، ولكن بالرغم من تلك التطورات إلا أن أصحاب تلك المهن رفضوا اندثارها بل عملوا علي تطويرها لمواكبة هذا التطور والحفاظ عليها حتي أخر لحظة في أعمارهم، لأنهم لا يعرفون مهن غيرها.

رصد "اليوم السابع" خلال جولته في أحد الشوارع بمحيط مسجد السيد أحمد البدوي بمدينة طنطا، أقدم محل لصناعة الغربال والمنخول في مراكز ومدن المحافظة، والذي كان أحد أشهر المحال بالمنطقة ويقبل عليه المواطنين الراغبين في شراء تلك المعدات من جميع المراكز والمحافظات المجاورة، وذلك نظراً لجودتها وصناعتها يدويا.

وفي هذا الصدد، قال وائل سعد أحمد عبد الفتاح البالغ من العمر 55 سنة ل "اليوم السابع" أن مهنة صناعة الغربال من المهن التراثية القديمة داخل محافظة الغربية، حيث أنها مهنة يدوية لا يوجد بها معدات ثقيلة، فيتم قص السلك وتجميع الغربال بالطوق الخشبي وتثبيته بالمسامير الحديدية الصغيرة، فبالرغم من سهولة التجميع إلا أنها تحتاج إلي دقة ولا يستطيع أي أحد غير متعلم عذة المهنة تطبيقها.

وأضاف: أعمل في هذا المهنة منذ 50 سنة توارثتها من والدي وأجدادي ولا أعرف مهنة غيرها، فبالرغم من التطورات والتكنولوجيا التي نعيش فيها وإنتاج الشركات الصينية للغرابيل المصنوعة من معدن الاستانلس، إلا أنني أرفض التخلي عنها مثلما حدث في معظم الورش بالمنطقة، فالغربال المصنوع من الطوق الخشبي له فوائد صحية عديدة وأقوم بشرحها للزبائن الوافدين علي المكان.

وأوضح: الإقبال أصبح ضعيف علي شراء المنخل من المواطنين بالقري داخل مراكز ومدن المحافظة، فهم أكثر المواطنين علي شراء تلك المنتجات، نظرا لأنهم يقومون بخبز الخبز بالإفران البلدي داخل وأمام منازلهم، فيقومون باستخدام المنخل والغربال في غربلة الدقيق قبل عجنه، فنعمل حاليا علي توريد تلك المنتجات إلي مصانع الحلوي والحمص وغيرها مما يستخدمون منتجاتنا.

وأشار إلي أن المعدات التي يستخدمها هي "السكينة، الكماشة، المقص، المبرد"، موضحاً أنه ادخل منتجات جديدة حديثا للتحسين من دخله، حيث يقوم بشراء بعض المنتجات الخشبية التي لها علاقة بهذة الحرفة ويعرضها لبيعها، موضحاً أنه سيظل يحافظ علي تلك المهنة من الأندثار طوال حياته.

اقدم ورشة لصناعة الغربال .
اقدم ورشة لصناعة الغربال .

 

اقدم ورشة لصناعة الغربال في الغربية
اقدم ورشة لصناعة الغربال في الغربية

 

اقدم ورشة لصناعة الغربال
اقدم ورشة لصناعة الغربال

 

الاسطي وائل اقدم صانع غربال
الاسطي وائل اقدم صانع غربال

 

الغربال والمنخول
الغربال والمنخول

 

صناعة الغربال في الغربية
صناعة الغربال في الغربية

 

صناعة الغربال
صناعة الغربال

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة