"الإدارية العليا" تتلقى غدا الطعون على الانتخابات الرئاسية وتفصل فيها خلال 10 أيام.. المرشحون يختارون الرموز الانتخابية 8 نوفمبر.. طباعة 65 مليون بطاقة اقتراع بعد إعلان القائمة النهائية للمرشحين 9 نوفمبر

الخميس، 26 أكتوبر 2023 03:00 م
"الإدارية العليا" تتلقى غدا الطعون على الانتخابات الرئاسية وتفصل فيها خلال 10 أيام.. المرشحون يختارون الرموز الانتخابية 8 نوفمبر.. طباعة 65 مليون بطاقة اقتراع بعد إعلان القائمة النهائية للمرشحين 9 نوفمبر مجلس الدولة - المحكمة الادارية العليا
كتب إبراهيم قاسم – أمنية الموجي – أحمد عبد الهادي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستقبل المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، غدا الجمعة، في تمام التاسعة صباحا، الطعون الانتخابية في الانتخابات الرئاسية 2024، وقيدها بجدول المحكمة، حيث تعمل المحكمة بشكل استثنائي غدا الجمعة لتلقى الطعون والمحدد لها يومي الجمعة والسبت الموافقين 27 و28 اكتوبر.
 

الطعون بالادارية العليا

 
ويأتي قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بتحديد يومى 27 و28 اكتوبر لقيد الطعون الانتخابية في جدول المحكمة الإدارية العليا استنادا لنص المادة 210 من الدستور التي أكدت على أن المحكمة الإدارية العليا، تختص بالفصل فى الطعون على قرارات الهيئة الوطنية المتعلقة بالاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية ونتائجها، ويكون الطعن على انتخابات المحليات أمام محكمة القضاء الإدارى. 
 
كما تضمن القانون المنظم لعمل الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه لكل ذى شأن، الطعن على قرارات الهيئة خلال 48 ساعة من تاريخ إعلانها على أن تفصل المحكمة الإدارية العليا فى الطعون على قرارات الهيئة بحكم نهائي غير قابل للطعن فيه، خلال 10 أيام من تاريخ قيد الطعن، دون العرض على هيئة مفوضي الدولة ويتم تنفيذ الحكم بمسودته ودون إعلان.
 
ومن المقرر أن تفصل المحكمة الادارية في الطعون التي ستقدم لها خلال مدة 10 أيام اعتبارا من يوم 29 اكتوبر وحتى يوم 7 نوفمبر للفصل في الطعون ونشرها في الجريدة الرسمية على نفقة الخاسر.
 

اختيار الرموز الانتخابية 

 
وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 8 نوفمبر، موعدا لاختيار المرشحين للرموز الانتخابية وفقا لأسبقية التقدم بطلبات الترشح، من بين 15 رمزا انتخابيا وهى رمز النجمة والشمس والأسد والحصان والنسر والديك والميزان والطائرة وساعة اليد والنخلة والمركب والمظلة والتليفون والنظارة والسلم.
 
ويأتي اختيار الرموز وفقا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 19 لسنة 2023 والذى حدد عدد الرموز الانتخابية وقواعد تخصيصها للمرشحين بالانتخابات الرئاسية، حيث نص على أنه لكل طالب ترشح لم يتم استبعاده لأى سبب من الأسباب اختيار رمز انتخابي من بـيـن الرموز المدرجة اسما وشكلا وفقا لأسبقية تقديم طلب الترشح.
 

كآخر موعد لسحب طلبات الترشح 

 
وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 8 نوفمبر كأخر موعد لطالب الترشح لسحب ترشحه بطلب كتابي يقدم إلى الهيئة قبل إعلانها القائمة النهائية لأسماء المرشحين، كما يكون للمرشح أن يتنازل عن الترشح بإخطار الهيئة كتابة وذلك قبل اليوم المحدد للاقتراع بخمسة عشر يوما على الأقل.
 
فيما تعلن الهيئة القائمة النهائية للترشحين ورموزهم الانتخابية ونشرها في الجريدة الرسمية يوم 9 نوفمبر، وتبدأ الدعاية الانتخابية اعتبارًا من ذات اليوم.
 

طباعة أوراق الاقتراع

 
ومع انتهاء مرحلة الإجراءات المتعلقة بسحب طلب الترشح في الانتخابات الرئاسة أو التنازلات -إن وجدت- تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات في طباعة بطاقات الاقتراع التي من المقرر أن يقوم الناخب بالإدلاء بصوته فيها والتي قد يصل عددها الى 65 مليون بطاقة اقتراع بعدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت.
 
وتتضمن بطاقة الاقتراع أسماء المرشحين وترتيبهم وفقا لأسبقية التقديم والرمز الانتخابي والتي سيتم طباعتها بعد يوم 9 نوفمبر لتأكد من أسماء المرشحين الرسميين الذين سيخوضون الجولة الأولى من الانتخابات حتى لا يتم التعديل فيها بعد الطبع.
 

المرشحون

 
أعلنت الهيئة الوطنية عن عدم تلقيها ثمة اعتراضات من قبل طالبي الترشح في الانتخابات الرئاسية 2024، وأنها قبلت 4 مرشحين منذ فتح باب الترشح فى 5 وحتى 14 أكتوبر، واستوفوا جميع الشروط والمستندات المطلوبة وهم المرشح الرئاسي عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسى، ومحمد فريد سعد زهران، وعبد السند حسن محمد يمامة، وحازم محمد سليمان محمد عمر.
 
وكانت لجنة فحص طلبات الترشح قد خلصت فى تقريرها إلى استيفاء طلبات الترشح الأربعة للشروط والإجراءات والقواعد التى حددها الدستور والقانون بالنسبة للمستندات ونماذج تأييد المواطنين وتزكيات أعضاء مجلس النواب، وعرضت تقريرًا شاملًا على مجلس إدارة الهيئة الذى انتهى بعد المداولة إلى قراره المتقدم بقبول هذه الطلبات.
 

مواعيد التصويت بالداخل والخارج

 
يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات كانت قد أعلنت الجدول الزمني بإجراءات ومواعيد الانتخابات الرئاسية 2024، والذي تضمن فتح باب الترشح يوم 5 أكتوبر ولمدة عشرة أيام تنتهي في 14 أكتوبر، على أن تجرى عملية الاقتراع للمصريين فى الخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر بالداخل ايام 10 و11 و12 ديسمبر.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة