نوبل تتذكر نصيحة دوريس ليسينج أكبر حائزة على الجائزة فى تاريخها

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 12:00 ص
نوبل تتذكر نصيحة دوريس ليسينج أكبر حائزة على الجائزة فى تاريخها دوريس ليسينج
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تذكرت جائزة نوبل العالمية، نصيحة وصفتها بـ"الغالية" من الروائية البريطانية دوريس ليسينج، أكبر حائزة على جائزة نوبل فى الأدب فى تاريخ الجائزة، حتى يومنا هذا.

ونشرت جائزة نوبل عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعى، نصيحة سبق وأن قالتها الكاتبة البريطانية دوريس ليسينج تقول فيها: "كل ما كان من المفترض أن تفعله، افعله الآن. الظروف دائماً مستحيلة."

وذكرت جائزة نوبل العالمية أن دوريس ليسينج حصلت على جائزة نوبل في الأدب عام 2007، وكانت ولا تزال أكبر شخص سناً يحصل على الجائزة عن عمر يناهز 88 عاماً. يتكون مجموع أعمالها من حوالي 50 كتابًا وتمتد إلى عدة أنواع. وتتميز كتاباتها باختراق دراسات الظروف المعيشية في القرن العشرين والأنماط السلوكية والتطورات التاريخية.

دوريس ليسينج أمام منزلها عقب فوزها بجائزة نوبل للأدب
دوريس ليسينج أمام منزلها عقب فوزها بجائزة نوبل للأدب

دوريس ليسينج ولدت تحت اسم دوريس ماى تايلر فى 22 أكتوبر لعام 1919، ورحلت عن عالمنا فى 17 نوفمبر 2013، هي كاتبة وروائية بريطانية، حازت على جائزة نوبل للآداب عام 2007، وتعتبر السيدة الحادية عشر التي تحوز على الجائزة في فئة الأدب، وأكبر الفائزين عمراً فى هذه الفئة.

انتقلت دوريس ليسينج مع عائلتها إلى مستعمرة بريطانية في روديشيا الجنوبية "زيمبابوي حالياً" عام 1925م، درست فى مدرسة دومينيكان كوفينت الثانوية حتى بلغت الثالثة عشرة من العمر، بدأت أول محاولاتها في الكتابة في عام 1937.

انضمت ليسينج بعد طلاقها إلى نادى كتب اليسار وهو أحد نوادي الكتب الشيوعية، ومن أشهر مؤلفاتها "The Golden Notebook"، وورد اسمها في فيلم وثائقي من إنتاج بي بي سي بعنوان أغبياء نافعين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة