خلال جلسة مجلس الأمن..جوتيريش: هجوم الفصائل الفلسطينية على إسرائيل لم يحدث من فراغ..بلينكن: نواصل التنسيق مع مصر وإسرائيل والأمم المتحدة بشأن دخول المساعدات.. وزير الخارجية البرازيلى: تصاعد العنف غير مقبول

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 09:05 م
خلال جلسة مجلس الأمن..جوتيريش: هجوم الفصائل الفلسطينية على إسرائيل لم يحدث من فراغ..بلينكن: نواصل التنسيق مع مصر وإسرائيل والأمم المتحدة بشأن دخول المساعدات.. وزير الخارجية البرازيلى: تصاعد العنف غير مقبول جوتيريش
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منسق الأمم المتحدة لعملية السلام بالشرق الأوسط: أحياء كاملة بغزة تحولت لركام

منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية: نرحب بجهود مصر فى إطلاق سراح المحتجزين بغزة

وزير الخارجية الأمريكى تعليقا على الحرب بغزة: أمن المنطقة برمتها "على المحك"
 

قال أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، إن الوضع في الشرق الأوسط يتفاقم كل ساعة، الحرب في غزة قد تنتشر في المنطقة بأكملها، وهذا الانتشار يشكل خطورة بالغة على العالم.

وأكد جوتيريش، خلال كلمته في اجتماع مجلس الأمن بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة، المذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه في لحظة حاسمة كهذه من الضروري أن تكون المبادئ واضحة، خاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين وضمان عيشهم، منددا بهجمات الفصائل الفلسطينية فى 7 أكتوبر.

وتابع أن هجوم الفصائل الفلسطينية فى 7 أكتوبر لم يحدث من فراغ، حيث يعيش الشعب الفلسطيني في احتلال خانق يدوم منذ 56 عامًا وشهد أرضه تلتهمها المستوطنات رويدًا رويدًا، ولكن تظلمات الشعب الفلسطيني لا تبرر الهجوم الذي قامت به الفصائل الفلسطينية، ولا تبرر أيضًا العقاب الجماعي الذي لحق بالشعب الفلسطيني كافة.

وأضاف: "نطالب جميع الأطراف بضرورة احترام القانون الإنساني الدولي، وأن يتم احترام المدنيين والمستشفيات ومرافق الأمم المتحدة التي تؤوي أكثر من 600 ألف فلسطيني، وإسرائيل تقصف غزة بلا هوادة وعدد الضحايا المدنيين في تزايد مستمر حتى الآن بشكل مقلق".

وذكر أن "حماية المدنيين أهم موضوع في أي نزاع مسلح ولا يعني استخدامهم كدروع بشرية، ولا يعلو أي طرف في النزاع على القانون الدولي، إمدادات الوقود الخارجة من الأمم المتحدة إلى غزة ستنفد بعد وقت قليل للغاية وهذه كارثة كبيرة، هذا علاوة عن انقطاع الكهرباء والمياه، لذا شعب غزة في حاجة شديدة إلى تقديم المساعدات له دون قيود".

وقال منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط تور وينسلاند ، إن إسرائيل استهدفت أكثر من 5 آلاف موقع فى غزة، متابعا: "نرحب بإطلاق سراح المحتجزين فى غزة".

وأضاف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط خلال جلسة أمام مجلس الأمن، أن هناك أكثر من 7 آلاف قذيفة سقطت على إسرائيل، لافتا إلى أن أغلب ضحايا الغارات الإسرائيلية على غزة من المدنيين.

وتابع منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط، أن هناك أحياء كاملة فى غزة تحولت لأكوام ركام، مستطردا: "نرحب بفتح مصر معبر رفح لإيصال المساعدات لغزة".

وقال تور  وينسلاند، إن الوضع فى القدس مقلق للغاية، ونرحب بعقد مصر قمة القاهرة للسلام، وندعو إسرائيل لإعادة إمدادات الكهرباء لغزة، كما أدعو كافة الأطراف لحماية المدنيين والأصول الإنسانية.

و قالت لين هاستينجز منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في فلسطين، إن الأمم المتحدة ترحب بجهود مصر في إطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة، ولكن هناك أكثر من 200 رهينة محتجزين ويجب إطلاق سراحهم دون شروط أو تأخر".

وأضافت "هاستينجز"، في كلمتها خلال الجلسة التي يعقدها مجلس الأمن حاليا حول التصعيد في قطاع غزة: "نرحب بكل الجهود الدبلوماسية لضمان إطلاق سراحهم ونطلب أن يعاملوا بإنسانية في الوقت الراهن، وأن يسمح بزيارتهم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

وتابعت: "مع استمرار القصف الجوي المكثف على غزة والقذائف العشوائية التي تطير إلى إسرائيل، فإن القتل والإصابة والدمار والتشرد في ارتفاع، ففي غزة، فإن القتلى الفلسطينيين في أسبوعين أكثر من إجمالي القتلى في عام 2014 خلال الحرب التي دامت 50 يوما".

وشددت على أن النساء والأطفال يمثلون 62% تقريبا من ضحايا الفلسطينيين، ويصل عدد المشردين داخليا إلى 1.4 مليون إنسان فلسطيني، وحوالي 600 ألف شخص يحتمون في مرافق وكالة أونروا بظروف صعبة جدا.

وقال أنتونى بلينكن، وزير الخارجية الأمريكى، إن الولايات المتحدة الأمريكية تواصل التنسيق مع مصر وإسرائيل والأمم المتحدة بشأن المساعدات.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، خلال كلمته بمجلس الأمن، أنه يجب ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، متابعا: "متفقون حول الحاجة الأساسية لحماية المدنيين".

وتابع وزير الخارجية الأمريكي أنه لا يمكن لأي أمة أن تقبل بأن يُقتل شعبها، ونؤيد حق الدول فى الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب، وقدمنا مشروع قرار أمام مجلس الأمن يؤكد حق الدول فى الدفاع عن نفسها، وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه لا بد من حماية المدنيين في قطاع غزة.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي خلال كلمته أمام مجلس الأمن:"ندين كل الأفعال الإرهابية التي لا مبرر لها، والحرب الحالية تهدد استقرار المنطقة".

وتابع أنتونى بلينكن: "نحن أمام مفترق طرق والحرب الحالية تهدد حل الدولتين، وأمن المنطقة برمتها "على المحك".

وقال ماورو فييرا وزير الخارجية البرازيلى، إن تصاعد العنف فى قطاع غزة أمر غير مقبول.

وأضاف وزير الخارجية البرازيلي، خلال كلمته بمجلس الأمن، أن عدد الشاحنات التي عبرت معبر رفح إلى قطاع غزة غير كاف لتلبية الاحتياجات الإنسانية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة